تخيلوا معى إنساناً عادياً يمتلك قوى لانهائية تجعله قادراً على التحكم بكل شئ وأى شئ بكوننا الفسيح، تُرى هل سيصبح حينها ملاكاً ينشر السلام بين الناس أم شيطاناً من الجحيم جاء لتدمير العالم؟

هذه هى الفكرة التى بُنيت على أساسها شخصية دكتور مانهاتن Doctor Manhattan، والتى ظهرت للمرة الأولى عام 1986 على صفحات سلسلة القصص المصورة المسماة بالحراس Watchmen المكونة من 12 عدداً من تأليف آلان مور Alan Moore و رسوم ديف جيبونز Dave Gibbons والتابعة لدار نشر دى سى كومكس.

تدور أحداث السلسلة فى واقع خيالي بديل بشكل فلسفى معقد عن مجموعة مكونة من ستة أبطال خارقين وكيف يتعاملون مع نتائج قانون أميركى يجرم وجود الأبطال المقنعين مرة أخرى بعد معاقبتهم للمجرمين دون الرجوع لسلطة القضاء، وكيف سيؤثر ذلك سياسياً على المجتمع فى أحداث ظلاميه، بينما يحاول شخص ما تدبير مؤامرات تسئ إلى هوية الأبطال الخارقين فى ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفيتى، وبالرغم من السوداوية و الدموية الغالبة على أحداث السلسلة إلا أنها تعتبر من اعظم اعمال فن القصص المصورة عبر تاريخه و بشهادة غالبية القراء, و بشهادة المحافل الدولية بعد حصول آلان مور مؤلف السلسلة على جائزة Hugo الأدبية فى حادثة تاريخية للجميع.

من هو دكتور مانهاتن؟

دكتور مانهاتن كومكس
دكتور مانهاتن كومكس

ولكنه لم يحمل هوية دكتور مانهاتن منذ البداية، فلقد ظهر كـ”جون اوسترمان Jon Osterman ” المولود عام 1929 و ابن أحد صانعى الساعات الذى أراد أن يكمل ابنه مسيرته، ولكن بعد أن عاصر جون إسقاط القنبلة الذرية على هيروشيما و نجازاكى قام بتغيير رأيه ليلتحق بتخصص الفيزياء النووية أثناء دراسته الجامعية فى جامعة برينستون من الفترة 1948 إلى 1958 ليبرع فيها و ينال درجة الدكتوراة.

بعد عامه الثلاثين وأثناء عمله بأحد المعامل البحثية، يتعرض للحبس بالخطأ فى غرفة يجري بداخلها تجربة نووية شديدة الخطورة و نتيجة للإشعاعات الناتجة من المولد النووى يتبخر جسد جون متحولاً لذرات و يعتبره الجميع فى عداد الأموات، ولكن ظلت ذرات جسده بالمكان لتتكاثف عبر الشهور ويستعيد جون جسده مرة أخرى ولكن بجسد جديد أزرق اللون و قدرات خارقة لا حدود لها.

استخدم جون اوسترمان قدراته فى مساعدة الحكومة الأمريكية بالبداية ليحصل على لقبه الخاص “دكتور مانهاتن” كإشاره إلى مشروع مانهاتن المسئول عن تصنيع القنبلة الذرية, و تمكن من تحقيق النصر للجيوش الأمريكية فى فيتنام فى ذلك العالم بدلاً من هزيمتهم فى عالمنا الحقيقي، فأصبح من الشخصيات العامة التى تنال احترام و تقدير الجميع و استطاع الرئيس ريتشارد نيكسون Richard Nixon أن يتم انتخابه للمرة الثالثة كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

تم اتهام دكتور مانهاتن زوراً فى إحدى المقابلات التليفزيونية أنه يتسبب فى إصابة المحيطين به بمرض السرطان نتيجة للاشعاعات النووية التى تنبعث من خلايا جسده الخارق، وبرغم  خطأ تلك الفرضية، يقوم دكتور مانهاتن بالابتعاد غاضباً عن الجميع و انعزل عن البشر ليقضى وقته على سطح المريخ مراقباً كوكب الأرض و متنبئاً بدمار العالم خاصة ً بعد تصاعد الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفيتى و اقتراب اعلان الحرب العالمية الثالثة و الاستعداد للقصف النووى.

Doomsday Clook

doomsday clock

خلال أحداث سلسلة دوومزداي كلوك Doomsday Clock، يتضح لقراء دى سى كومكس أن دكتور مانهاتن هو المسئول الأول عن التلاعب بالخطوط الزمنية للقصص المصورة فى عالمنا الحالى، حيث تسبب فى محو 10 سنوات من الخط الزمني الخاص بأحداث القصص بعد قيام فلاش بتنفيذ الفلاش بوينت، والذى تسبب بعدها فى ظهور عصر الNew 52 حيث صار الأبطال اصغر سناً فى بدايات جديدة لشخصياتهم الخارقة، ثم تسبب فى إنهاء ذلك العصر و اعادة الأمور إلى وضعها الحالى ضمن فترة إعادة إحياء دى سى DC Rebirth وذلك بعد مواجهته الكلية مع جميع أبطال دى سى و بالنهاية وقوفه ضد سوبرمان فى مواجهة أدرك منها مدى أهمية تواجد سوبرمان فى عالم دى سى، فأصلح جميع الاخطاء الزمنية صانعاً خطاً زمنياً متماسكاً بشكل كبير حتى الآن.

قدرات دكتور مانهاتن

دكتور مانهاتن كومكس
دكتور مانهاتن كومكس2

خلال أحداث سلسلة Watchmen يظهر امتلاك دكتور مانهاتن لقوى خارقة مذهلة حيث يستطيع التحكم فى جزيئات و ذرات العناصر من حوله، والتحكم فى حجم جسده أو صنع نسخ متعدده من ذاته، كما يستطيع استخدام قدرته على الانتقال الآنى للسفر عبر المكان و الزمان من خلال ماضيه أو مستقبله ولذلك ينظر للزمن بشكل كلى دون وجود للفروق بين الماضى أو الحاضر أو المستقبل وذلك لاختلاف نظرته للزمن عن المنظور الخطى الذى يراه البشر،و يمكنه البقاء دون أى حاجة للطعام أو الشراب حيث يعتبر خالداً لا نهاية له.

و ضمن قدراته على التلاعب بالمادة، يستطيع دكتور مانهاتن أن يحرك الأشياء عن بعد، أو أن يفتت تكوينها الذرى فى لمح البصر، بجانب قدرته على إعادة صنع تفاصيل الكون من حوله.

و يتخذ دكتور مانهاتن من رسم ذرة الهيدروجين ذات الإلكترون الواحد فى مداره حولها رمزاً له على جبهته، للدلالة على قدراته الذرية الخارقة و تقديراً منه للجزئ الأبسط فى الكون والموجود فى جميع الكائنات الحية، لكن بالرغم من ذلك يحتوى بداخله طاقات متفجرة هائلة.

نقاط ضعف دكتور مانهاتن

يعتبر دكتور مانهاتن خالياً من نقاط الضعف المعروفة إلا أن قدراته الهائلة تعتبر هى نقطة ضعفه الأكبر، حيث أنه ينظر للعالم من حوله بطريقة مختلفة تجعله غير قادراً على تمييز الأشياء بنظرة إنسانية، ويعامل الجنس البشرى بكل ملل و بطريقة جافة باردة  قد تجعله مصدراً للخطر لمن حوله من البشر.

أفلام و مسلسلات دكتور مانهاتن

فيلم ووتشمين
فيلم ووتشمين

ظهر دكتور مانهاتن فى الفيلم الخاص بسلسلة Watchmen الصادر عام 2009 من اخراج زاك سنايدر، و بأداء الممثل بيلي كرودب لدور دكتور مانهاتن والذى نال نجاحاً معقولاً حيث بلغت ايراداته وقتها حوالى ال310 مليون دولاراً.

كما ظهر مؤخراً فى المسلسل التليفزيوني Watchmen على شبكه HBO والذى يستكمل أحداث الفيلم, حيث قام الممثل الأمريكي يحيي عبد المتين بتأدية دور دكتور مانهاتن.