بريان بينديس عبقري مارفل في العصر الحديث
بريان بينديس عبقري مارفل في العصر الحديث

استعرضنا في مقال سابق شخصية مايلز موراليس Miles Morales كأحد الأبطال الخارقين الجدد بعد حمله لهوية سبايدرمان كبديل لبيتر باركر (سبايدرمان الأصلي)، وبالسطور التالية نستعرض معًا سيرة الكاتب بريان مايكل بينديس Brian Michael Bendis العقل المدبر خلف ابتكار تلك الشخصية وعدد كبير من الشخصيات مثل جيسكا جونز وأيرون هارت وماريا هيل والقصص الرائعة الأخرى بعالم مارفل مثل House of M, Secret Invasion وغيرها.

بدايات بريان بينديس

وُلد بريان مايكل بينديس في 18 من أغسطس لعام 1967 لأبوين يهوديين بمدينة كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية، وفي سن الثالثة عشر قرر أنه سيتخصص في صناعة القصص المصورة ليبدأ بالعمل على قصصه الخاصة التي ابتكر بها بعض المغامرات التي يتقابل فيها بانيشر ضد كابتن أمريكا، بسبب عشقه لكومكس مارفل بالتحديد متأثرًا بكبار كتاب وفناني مارفل مثل: جاك كيربي Jack Kirby، جورج بيريزGeorge Perez، جون روميتا John Romita.

بعدها ازداد حبه لقصص الكومكس التي تدور أحداثها حول التحقيق في الجرائم وكشف أسرارها، بجانب اكتشافه لفيلم وثائقي عن الإضاءة والتصوير في السينما، ليساعد ذلك على تعميق حبه لنمط أفلام الجرائم السوداوية أو ما يطلق عليها Film Noir ويؤثر ذلك فيما بعد على أسلوبه الفني الخاص بالكتابة.

بالرغم من شهرته اللاحقة ككاتب للقصص المصورة، إلا أن بداية حياته العملية بمجال الكومكس كانت عن طريق الرسم، إذ نفذ بعض الرسوم الخاصة للمجلات المحلية ورسوم الكاريكاتير بالصحف، إلا أن ذلك لم يستهويه كثيرًا ليستغل الأرباح المادية الجيدة من تلك الرسوم بجانب اهتمامه المستمر بكتابة أدب الجريمة للقصص المصورة.

في عام 1993 بدأ بنشر قصصه المصورة الخاصة التي تدور أحداثها في عالم الجرائم بنمط الـ Noir وذلك بنشر عددين من سلسلة Fire، و5 أعداد من سلسلة A.K.A Goldfish في عام 1994 مع دار نشر Caliber Comics.

في 1996 انتقل بينديس من دار نشر Caliber Comics إلى دار Image Comics حيث عمل على كتابه بعض القصص المتعلقة بعالم شخصية Spawn، وفي عام 1998 بدأ إصدار سلسلته الشهيرة Powers التي حصلت فيما بعد على عديد من الجوائز المتعلقة بعالم الكومكس، وفي نفس الفترة عمل ديفيد ماك David Mack صديق بينديس على سلسلة Marvel Knights مع مبتكرها الأساسي جو كويسادا Joe Quesada، فدعا بينديس للمشاركة في وضع الأفكار الخاصة بقصص تلك السلسلة.

بينديس في مارفل

بناءً على ترشيح كويسادا، ضمت إدارة مارفل بينديس لكتابة سلسلة Ultimate Spider-Man التي صدرت عام 2000 كقصص بعالم موازي موجهة خصيصًا للجيل الجديد من القراء. ليعيد بينديس من خلالها سرد بدايات بيتر باركر وكيفية تحوله للبطل الخارق سبايدرمان، لتتمكن تلك السلسلة من تحقيق نجاح هائل في أوساط القراء وتتفوق في المبيعات على الأعداد الصادرة ضمن أحداث العالم الأساسي وقتها، ويبدأ بعدها في كتابة أعداد مختلفة ضمن سلسلة Ultimate ليصبح من أهم مؤسسي قصص ذلك العالم الموازي.

بينديس وسلسلة Ultimate Spider-Man
بينديس وسلسلة Ultimate Spider-Man

وينسب الفضل لبريان بينديس بابتكار شخصية  جيسيكا جونز Jessica Jones عام 2001، وشخصية ماريا هيل Maria Hill التي ظهرت للمرة الأولى عام 2005 بالعدد The New Avengers #4، لتصبح فيما بعد من الشخصيات المشاركة بأفلام مارفل السينمائية ضمن منظمة شيلد S.H.I.E.L.D.، وكذلك بعام 2008 شخصية يويو رودريجيز Yo-Yo Rodriguez التي ظهرت بالعدد The Mighty Avengers #13 ثم عاودت الظهور مرة أخرى بمسلسل Agents of S.H.I.E.L.D.

بعض شخصيات بينديس في مارفل
بعض شخصيات بينديس في مارفل

في 2011، اشترك بينديس مع الرسامة سارا بيكيللي في إبتكار شخصية مايلز موراليس الفتى المراهق أسمر البشرة كالوريث الجديد لهوية سبايدرمان، ليستمر بينديس في كتابة جميع أعداد شخصية مايلز مثلما فعل مع بيتر باركر بالجزء الأول من تلك السلسلة.

انضم كذلك بينديس لكتابة قصص شخصية ديرديفل Daredevil، وشارك في الأعداد النهائية من سلسلة The Avengers التي ظهرت بالحدث الهام Avengers Disassembled الذي استعرض تفكك فرقة الأفنجرز بسبب بعض المشكلات الداخلية، ليشارك بشكل كبير في السلسلة اللاحقة لها بعنوان The New Avengers، ويشارك في إنتاج قصة House of M الشهيرة التي تسببت في خلق عديد من الأحداث المؤثرة بتاريخ مارفل إذ تتلاعب سكارليت ويتش بالواقع لتصنع عالمًا جديدًا مختلفًا عما سبق، ثم يستكمل بينديس إبداعاته بكتابة قصة Secret Invasion التي تتناول تعرض الأرض لغزو فضائي من كائنات السكرولز Skrulls القادرة على التحول لهيئات أبطال البشر الخارقين والاندساس بينهم دون أى تفرقة.

جزء من غلاف أحد أعداد House of M
جزء من غلاف أحد أعداد House of M

في 2011 كذلك أطلق بينديس سلسلة جديدة للبطل الخارق موون نايت Moon Knight تناول فيها الشخصية بطريقة شديدة التميز، بخلاف كتابته لسائر قصص مارفل مثل سلسلة الأفنجرز وابتكاره لفكرة فريق Illuminati السري الذي يجمع أذكى وأعظم شخصيات مارفل مثل أيرون مان، دكتور سترينج، بروفيسور إكس، نامور، بلاك بولت، رييد ريتشاردز وكتابة السلسلة الجديدة لجماعة X-Men  وكتابة قصة Age of Ultron التي لا يشبهها الفيلم السينمائي الشهير بنفس الاسم.

كذلك شارك بينديس في كتابة حلقات بعض المسلسلات الكرتونية الخاصة بشخصية سبايدرمان، مثل مسلسل Ultimate Spider-Man الصادر عام 2012 وكذلك لعبة الفيديو الخاصة بذلك المسلسل، وكتابته للعبة Marvel Heroes الصادرة عام 2015 كلعبة قابلة للعب على شبكة الإنترنت بواسطة الجميع.

في 2016، كرر بينديس نجاحه السابق مع مايلز موراليس بإبتكاره لشخصية ريري ويليامز الرائعة كوريثة جديدة للقب أيرون مان بعد غياب توني ستارك، لتقوم ريري بصنع بذلتها الخاصة لتصبح شخصية أيرون هارت Ironheart التي حصدت إعجاب القراء بمجرد ظهورها.

ريري ويليامز- أيرون هارت
ريري ويليامز- أيرون هارت

بينديس ودي سي

بينديس وسلسلة أكشن كومكس
بينديس وسلسلة أكشن كومكس

في نوفمبر 2017، انضم بينديس بشكل رسمي إلى دار نشر DC Comics مستهلًا بدايته بالمشاركة في كتابة العدد الملحمي رقم 1000 لسلسلة Action Comics الخاصة بشخصية سوبرمان Superman، ثم كتابة بقية الأعداد التالية بالسلسلة مع بعض قصص سوبرمان الأخرى، والذي أبدع فيها بشكل ثوري للغاية بتناول شخصية كلارك كينت الشهير بسوبرمان من زوايا جديدة، مثل إظهار علاقته بزوجته وابنه وكيفية اهتمامه بسلامتهم واكتساب ابنه لقدرات خارقة مثله، ثم مواجهة بعض المخاطر الآتية من ماضيه بكوكب كريبتون، وبعدها قراره الشخصي بإعلان هويته السرية للملأ مع محاولة الحفاظ على سلامة أحبابه.

ويتميز بينديس بأسلوب كتابة بديع ملئ بالأفكار الجديدة إذ يرغب دائمًا في كسر الرؤى الثابتة للشخصيات واستكشاف زوايا مختلفة لوجهات النظر، بجانب الاعتماد على استلهام الشخصيات الواقعية في إبتكار الأحداث والشخصيات الخيالية، فعلى سبيل المثال شخصية العمة ماي بقصص Ultimate Spider-Man قد كتبها باستلهام شخصية والدته في الحقيقة.

جوائز بينديس

حصل بريان بينديس على عدد كبير من جوائز القصص المصورة وخاصة جائزة Eisner Award الكبرى لـ 5 مرات بالسنوات التالية: 1999، 2001، 2002، 2003 عن سلسلته الخاصة Powers وسلاسل Daredevil وUltimate Spider-Man، بجانب جائزة أفضل كاتب لـ 4 أعوام متتالية من 2000 إلى 2003 من مجلة Wizard الشهيرة.