من هم زملاء باتمان؟ – حكايته مع 16 صديقا
من هم زملاء باتمان؟ - حكايته مع 16 صديقا

باتمان يعمل وحيدًا”.. جملة لطالما قالها باتمان بنفسه عبر صفحات مجلات الكومكس، ولكن إذا كان صادقا فيما يقول، إذن ماذا أتي بـ ديك جريسون، جيسون تود، تيم دريك، داميان واين، ألفريد، باربرا جوردن، جيم جوردن، كيت كين و، و، و…إلخ؟؟!

ألفريد بينييورث

ألفريد بينيوورث
ألفريد بينيوورث

لو كان الوفاء رجلا لكان ألفريد. عبر صفحات المجلات نجد ألفريد أكثر من مجرد مدير منزل أو خادم بالصورة العامة التي نتخيلها، فألفريد يعتبر أهم مساعدين باتمان في رحلته منذ البداية وما قبل البداية أيضا منذ مقتل والدي بروس واين، فتكفل ألفريد برعايته في مرحلة أواخر الطفولة مرورا بالمراهقة إلى أن صار شابا يافعا يقرر الانتقام لمقتل والديه ويتخذ الوطواط رمزا له أمام المجرمين.

ألفريد أحد نقاط القوة الرئيسية لدى باتمان، فهو فرد مشارك بقوة في العمليات بالمساعدة الإلكترونية والتوجيه وإعداد البذلات والأسلحة والسيارات، كما أنه يدير أغلب معاملات بروس واين الخاصة ومسؤول مسؤولية كاملة عن تنسيق جداول مواعيده والتزاماته العامة.

يعتبر ألفريد الشكل الأقرب لفكرة الأب لدى بروس واين، ولفكرة الجد وكبير العائلة لدى جميع الحاملين لهوية روبن.

جيم جوردن

جيم جوردن
جيم جوردن

منذ أن بدأ باتمان كمحارب للجريمة، لم تقتنع قوات الشرطة به بسهولة، لكن اقتنع به رجل شرطة وحيد يُدعى جيم جوردن، والذي حاول في البداية أن يسير مع التيار، وأن يواجه باتمان محاولا القبض عليه، لكنه أدرك في وقت قصير أن الاتحاد مع شخص ذي نوايا حسنة مثل باتمان سيكون حلا أكثر نجاحا لجوثام من تعطيله ومهاجمته.

اخترع جوردن كشافا ضخما أعلى مبنى الشرطة كوسيلة فعالة لبدء التواصل الشخصي مع باتمان كلما احتاجت جوثام لخدماته، ويمتاز جيم جوردن بسمعة ممتازة بين رجال الشرطة في مدينة جوثام، فيعتبر أحد الصالحين الأنقياء الذين لم يسبق لهم أن قبلوا بالرشوة أو ما شابهها.

ولجيم الفضل في تقديم شخصية باربرا جوردن ابنته الذكية التي اتخذت صفة بات جيرل المساعدة لباتمان بدون علم والدها بالأمر.

ديك جريسون

ديك جريسون
ديك جريسون

الروبن الأول وأكثرهم قربا إلى بروس واين إذ شارك باتمان في بداياته واتخذه معلما وأبا روحيا بعد مقتل والديه لاعبي الأكروبات في السيرك على يد بعض المجرمين في بداية مشابهة لبداية باتمان، فيضمه بروس واين لجانبه ويتبناه جاعلا إياه شخصا آخر بهوية روبن.

ذكي، ماهر، رشيق، ذو قلب شجاع وروح لا تعرف إلا الحق، إنه ديك جريسون ولذلك لا يمكن لفتي مثله أن يبقي في الظل للأبد، يتمرد الفتى على صانعه عند اقترابه من العشرينات فيقرر أن يشق طريق البطولة وحده محولا هويته من روبن إلى نايتوينج مكملا مهمته في نشر العدالة وإبعاد المجرمين عن بيوت الأبرياء كما يفعل أستاذه ومعلمه الأول.

باربرا جوردن

باربرا جوردن
باربرا جوردن

بعد علمها بأن جيم جوردن يتعامل شخصيا مع باتمان بطلها الأول والأعظم في مدينة جوثام، تقرر أنها يوما ما ستعمل مع باتمان في نفس الفريق، فتتعلم الفتاة العنيدة دروسا مختلفة في القتال وفنون الدفاع عن النفس لتستزيد في تحسين مواهبها الخاصة إلى أن تصنع بذلتها بنفسها وتضع شعار الوطواط الأصفر على الصدر لتبدأ رحلتها الجديدة كبات جيرل.

ولكن للأسف لم تطول رحلتها في البداية فالجوكر يقرر أن يقتحم منزلها في أحد الليالي ويطلق النار على ظهرها فتصاب بالشلل في النصف السفلي لجسدها، لكنها عنيدة بالفعل فتتحول لرحلة أخري بعد بات جيرل وتصبح أوراكل مصدر الدعم التقني لباتمان وأسرته، والداعم الأكبر في حروب المعلومات والبيانات التي يخوضها باتمان، ثم يتمكن بروس واين من توفير رقاقة إلكترونية فائقة التطور يتم زرعها في العمود الفقري لها ويعالجها من الشلل لتعود مرة أخري كبات جيرل.

جيسون تود

جيسون تود
جيسون تود

بعد النجاح الكبير لديك جريسون، كان من الصعب الإتيان بروبن يتفوق على سابقه ولكن بعد سلسلة من الأحداث التراجيدية مات فيها جيسون على يد الجوكر، وعاد بعدها من الموت بهوية جديدة تدعي ريد هود ليصبح من الشخصيات الأكثر تميزًا في عالم باتمان.

بدايته كطفل شوارع يتواجد ناحية سيارة باتمان الموجودة بأحد الشوارع الخلفية بينما باتمان يحطم وجوه المجرمين، فيفاجأ باتمان بمشهد الطفل الماهر اثناء تسلله لسرقة إطار السيارة، فيحتويه باتمان ويصطحبه إلى كهف الوطواط ويدربه ليجعله شريكه الجديد بعد رحيل ديك جريسون بعيدًا، ليبدأ ريد هود بالتحرك ليلا لمطاردة المجرمين مسلحا بزوج من المسدسات وبقناع أحمر يغطي رأسه بالكامل، ليقوم بما هو مطلوب لإيقافهم حتى لو تطلب الأمر جرعة مكثفة من العنف والدماء.

تيم دريك

تيم دريك
تيم دريك

دليل آخر على عدم صدق مقولة باتمان بالعمل وحيدا، فها هو قد ذهب جيسون تود بعد مقتله على يد الجوكر ليأتي تيم دريك كروبن الثالث. ويعتبر تيم دريك هو الأذكى بين جميع شخصيات روبن، فلقد شاهد أخبار مقتل والدي ديك جريسون، وشاهد بروس واين متبنيا له ثم شاهد باتمان وروبن في أثناء محاربتهم للجريمة وتعرف على هوية ديك في زي شخصية روبن، فاستطاع أن يعلم السر الأعظم: باتمان هو بروس واين!

قدم نفسه لباتمان كشريكه الجديد وروبن الثالث بجدارة وبرغم مستواه الجيد في القتال إلا أنه كان الأفضل في مهارات التحقيق والاستكشاف إلى أن تطورت شخصيته فيما بعد ليصبح روبن الأحمر Red Robin.

 داميان واين

 داميان واين
داميان واين

تلك المرة لم يكن من الصعب اختياره كروبن فكل من سبقوه اعتبرهم بروس واين كأبنائه، وها هو في النهاية يأتيه ابنه الحقيقي من صلبه، ليصبح الروبن المنتظر. بعد علاقة عابرة بين بروس واين وتاليا رأس الغول ابنة عدو باتمان الأشهر، ينتج عن تلك العلاقة طفلا له مصير عظيم.

تريي تاليا ابنها على نهج والدها المحارب الداهية وتجعله سلاحا حيا على الرغم من أنه لم يبلغ مرحلة المراهقة بعد، وتقرر إرساله إلى والده باتمان كي يأتيها برأسه، فيحتك داميان بباتمان في مناوشات متعددة إلى أن يقرر المكوث بجانب أبيه والتحول لشخصية روبن مساعدا لوالده في مواجهته للجريمة رغم كونه طفلًا مشاغبًا ملئ بالطاقة والحماس الصبياني لكنه مقاتل لا يهدأ أبدا ليصبح أكثر شخصيات روبن المثيرة للإعجاب.

سيلينا كايل

سيلينا كايل
سيلينا كايل

بدأت سيلينا بالظهور كشخصية كاتوومان اللصة الماهرة التي طالما كانت خطرا داهما يهدد وجود المجوهرات والماسات النادرة بمدينة جوثام، ومع الوقت تطورت مكانتها إلى أن صارت أحد أفراد الصف الأول من أعداء باتمان ثم زاد التطور فأصبحت عشيقته وحبيبته.

كاسندرا كاين

كاسندرا كاين
كاسندرا كاين

مثلما تعاقب العديدون على شخصية روبن، تعاقبت العديدات عبر السنين على شخصية بات جيرل وكانت كاسندرا كاين من أفضلهم، وهي ابنة ديفيد كاين رجل من الرجال المسؤولين عن تدريب باتمان في شبابه، وفي نفس الوقت ابنة ليدي شيفا أحد أخطر القاتلات المحترفات.

وُلدت كاسندرا لتكون الجندي الخارق حتى أنها في صغرها لم تبدأ بتعلم التحدث بل تعلمت القتال والقتل فقط، ثم تمردت على والدها وانضمت لعائلة الوطواط وأعطاها باتمان دروسا عديدة للحفاظ على آدميتها وإبعادها عن القتل وسفك الدماء التي إعتادت عليه منذ الصغر إلى أن امتلكت بذلتها الخاصة كبات جيرل ثم صارت هويتها الحالية تحت اسم اليتيمة Orphan.

كيت كين

كيت كين
كيت كين

والدان عاملان بالقوات المسلحة، بينما تموت الأم والأخت على أيدي أحد الإرهابيين فتقرر الالتحاق بالجيش لكي يقتنع الأب بها قليلا، ولكن يتم تسريحها من رتبتها العسكرية نتيجة شذوذها الجنسي.

هذه هي كيت كين التي ينقذها باتمان في إحدي المرات، فتقرر محاربة الجريمة في هوية بات وومان بعد تدرب شاق وطويل بمفردها لمدة عامين متواصلين، إلى أن جذبت انتباه باتمان ليضمها كفرد رسمي إلى عائلة الوطواط.

ستيفاني براون

ستيفاني براون
ستيفاني براون

كانت ستيفاني ابنة أحد مجرمين جوثام ونتيجة لاستيائها من أفعال والدها، تقرر أن تتخذ هوية سرية تحت اسم The Spoiler لكي تتسبب في تسليم والدها لقبضة العدالة. وخلال تلك الرحلة، تقابل تيم دريك في شخصية روبن ليزداد ارتباطهم قوة مع الوقت، فتنضم إلى فريق باتمان.

جان بول فالي/ عزرائيل

جان بول فالي/عزرائيل
جان بول فالي/عزرائيل

جماعة سرية ذات أصول دينية تختار حاميها المقدس بطرق سحرية عجيبة تشبه غسيل الدماغ، ويقع الاختيار على الشاب الهادئ جان بول فالي فيتحول إلى عزرائيل المقاتل القاسي ذي السيف الملتهب والدروع اللامعة الضخمة، ثم يقابل باتمان في إحدي المهام ويثبت جدارته بتحقيق العدالة وإن كانت بطرق قاسية بعض الشئ، فيظل في حسبان بروس واين لوقت سيأتي لا محالة.

خلال أحداث Knightfall التي ينكسر فيها ظهر بروس على يد المجرم بيين، يقرر بروس تمرير اللواء إلى جان بول فالي ليكون باتمان التالي بشكل مؤقت، فتستمر الأحداث في التصاعد وتنتهي بنهايات شديدة الخطورة، ولكن يعود عزرائيل لهويته المنفردة وتستمر رحلته نحو العدالة بأشكال أخرى.

دووك توماس

دووك توماس
دووك توماس

أحدث الشخصيات انضماما لعالم باتمان إذ ظهر في عام 2013 ممتلكا بعض الخبرات القتالية ليتم اختياره من قبل باتمان للانضمام ضمن العائلة، ولم يرغب في أن يصير روبن آخر فاختار اسما جديدا ببذلة صفراء اللون مسميا نفسه الإشارة The Signal.

كاري كيلي

كاري كيلي
كاري كيلي

في قصة The Dark Knight Returns التي تتخيل باتمان في سن الشيخوخة، تزداد الجريمة في جوثام بشكل مضاعف فتقرر الفتاة كاري كيلي أن تحمي مدينتها بقدر إمكانها فتصنع بذلتها الخاصة بشخصية روبن وتجوب الشوارع من أجل إيقاف المجرمين، ويقابلها باتمان خلال أحد مهماته فيصحبها لكهف الوطواط جاعلا إياها روبن الجديد بشكل رسمي.

Batman Inc

Batman Inc
Batman Inc

بعد عودة باتمان من وفاته المزعومة، يعلن بروس واين عن تمويله بشكل رسمي لباتمان دون الإعلان عن هويته السرية بالطبع، ويقرر أن ينشر فكرة باتمان عبر القارات ويبدأ رحلته إلى أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية لزرع مقرات تبدأ منها رحلات جديدة لآخرين يقومون بحماية أراضيهم تحت شعار الوطواط.

فرقة العدالة

فرقة العدالة
فرقة العدالة

لا نحتاج للحديث عنهم، فهم أشهر من نار على علم. سوبرمان، ووندروومان، فلاش، أكوامان، جرين لانترن، والمريخي وجرين آرو، إذ يعتبر باتمان من الأعضاء المؤسسين للفرقة، وركنا أساسيا منها بالرغم من المناوشات العديدة معهم واختلافاته العنيدة مع بعض أفراد الفرقة، لكن يظل باتمان هو القائد الفعلي للفرقة.