غرامة تأخير تجديد استمارة السيارة في السعودية
غرامة تأخير تجديد استمارة السيارة في السعودية

الكثير من المواطنين السعوديين والمقيمين يبحثون عن طريقة تسديد غرامة تأخير تجديد استمارة السيارة في السعودية، حيث قامت الحكومة السعودية بمد فترة السماح للمواطنين بتجديد الرخصة من خلالها لمدة تصل لشهرين وذلك من تاريخ انتهاء الرخصة، فيمكن للمواطنين تجديد رخصة السيارة عن طريق شبكة الإنترنت.

يمكن للمواطنين السعوديين وغير السعوديين تسديد غرامة تاخير تجديد استمارة السيارة في السعودية من خلال الموقع الإلكتروني “أبشر“، وهذه الخدمة وفترها الحكومة السعودية لتسهل على المواطنين الحصول على الخدمات في أقل وقت ومجهود.

 شروط تجديد استمارة السيارة

هناك عدة شروط يجب أن تتوافر في الأفراد الذين يرغبوا في تجديد استمارة السيارة في السعودية، بالطريقة الإلكترونية من خلال موقع أبشر، والشروط تتلخص في الآتي:

  • لابد أن يكون الشخص الراغب في تجديد رخصة السيارة أن يكون سدد المبالغ المالية في حالة وجود مخالفات مرورية على السيارة وذلك قبل تجديد الرخصة.
  • يجب أن تكون السيارة التي يرغب الشخص في تجديد رخصتها أن يكون مُؤمن عليها وحالة التأمين سارية غير منتهية، وذلك عن طريق موقع أبشر.
  • يجب أن يكون الشخص قد قام بدفع رسوم تجديد استمارة السيارة.
  • على الراغب في تجديد رخصة السيارة أن يكون قام بدفع رسوم المخالفات المرورية على السيارة، وعند التأخير لمدة تصل لـ شهرين، يقوم مالك السيارة بدفع غرامة بسبب تأخره في الدفع، وتبلغ قيمتها 50 ريال سعودي لكل سنة تأخير.

طريقة تجديد رخصة السيارة إلكترونيا

يحرص العديد من الأفراد السعوديين أو المقيمين في المملكة على تجديد رخصة السيارة الخاصة بهم من خلال التسجيل إلكترونيا عن طريق موقع أبشر، وذلك يتم من خلال اتباع عدة خطوات وتتمثل فيما يلي:

الواجهة الرئيسية لمنصة أبشر
الواجهة الرئيسية لمنصة أبشر
  1. يمكن تسجيل الدخول لموقع أبشر الرسمي من خلال الدخول على هذا الرابط.
  2. عليك التسجيل برقم الهوية الخاص بك وكلمة السر الخاصة بحسابك على أبشر.
  3. إن لم يكن لديك حساب على موقع أبشر فيمكنك عمل حساب جديد وخطواته سهلة وبسيطة.
  4. بعد تسجيل الدخول عليك أن تختار الخدمات الإلكترونية ومن ثم تختار فئة المرور.
  5. يمكنك أن تضغط على أمر “تجديد رخصة القيادة” وبعد ذلك اختر نوع رخصة القيادة الخاص بسيارتك، ثم قم بتحديد عدد أعوام التجديد سواء كانت أعوام التجديد عامين أو 5 أعوام أو 10 إلخ.
  6. عليك التحقق من أن بياناتك التي أدخلتها كلها صحيحة، ومعلومات سيارتك أيضًا، تفاديًا لأي خطأ قد يعطل عملية التجديد فيما بعد.
  7. اختر الطرقة التي تناسبك لكي تحصل على رخصة تجديد سيارتك، ومن ثم يمكنك طلب الرخصة بعد التجديد، وعليك الانتظار لبضع ثواني لكي تظهر لك كلمة “تم” أي عملية التجديد تمت بنجاح.

 رسوم تجديد رخصة السيارة في السعودية

عند تجديد رخصة السيارة فيكون لها رسوم لا بد من دفعها، والكثير يتساءل عن قيمة هذه الرسوم، وهنا سنوضح قيمة رسوم التجديد للرخصة وهي على النحو التالي:

  1. عند التجديد لرخصة السيارة لمدة عام فتبلغ الرسوم 40 ريالا سعوديا.
  2. أما رسوم تجديد الرخصة لمدة عامين تكون حوالي 80 ريالا سعوديا.
  3. و200 ريال سعودي رسوم لتجديد الرخصة لفترة تصل لـ 5 سنوات، وهناك أيضا رسوم تبلغ قيمتها 400 ريال سعودي لتجديد الرخصة لمدة 10 أعوام.
  4. أما بالنسبة لرخصة الدراجة النارية فتبلغ قيمة رسومها 20 ريالا سعوديا.

غرامة تأخير تجديد استمارة السيارة في السعودية

قامت الحكومة السعودية بتحديد رسوم تأخير تجديد استمارة السيارات على النحو التالي:

  • تقوم وزارة الداخلية السعودية بتحديد الغرامات المالية للمخالفات المرورية ومنها قيادة السيارة رخصة غير سارية، لتكون قيمتها ما بين 300: 500 ريال سعودي على السنة الواحدة، وبالنسبة للتصريح المؤقت فتبلغ قيمته 100 ريال سعودي.
  • يتم حساب غرامة تأخير تجديد رخصة السيارة بعد مرور شهرين على تاريخ انتهائها، ومن ثمّ يدفع الفرد غرامة تأخير عن الرخصة في حالة أنها لم تتجاوز مدة زمنية تصل لـ 3 أعوام.
    وعند تخطي تجديد رخصة السيارة أكثر من 3 أعوام يتم إسقاط الرخصة، وفي ضوء ذلك تعمل الحكومة السعودية على عمل جميع القوانين التي تؤدي لانتظام المرور في المملكة العربية السعودية.

التعديلات القانونية الخاصة بتجديد رخص القيادة

جاءت التعديلات القانونية الجديدة التي تخص رخص القيادة، على إلغاء الاختبار الفوري لكي يحصل الفرد على رخصة القيادة، وهذا النظام الذي كان يُطبق قديمًا، وحاليًا أصبح الحصول على رخصة القيادة للأشخاص الذين لا يجيدون القيادة أن يقوموا بحضور الدورات التدريبية في مدرسة القيادة وتكون عدد ساعات التدريب 90 ساعة، أما بالنسبة للأشخاص الذين يجيدون القيادة فيجب أن يتم تدريبهم لمدة 30 ساعة، وهذا بالإضافة الى مجموعة القواعد والسلامة التي وضعتها إدارة المرور وذلك حرصًا على سلامة الأفراد وأمنهم.

وفي نهاية موضوعنا نكون قد شرحنا قيمة غرامة تأخير تجديد استمارة السيارة في السعودية سواء للمواطنين السعوديين أو المقيمين، ورسوم تجديد رخصة السيارة وطريقة تجديد الرخصة الخاصة بالسيارات من خلال موقع أبشر الإلكتروني.