من هو جون جونز أخر مريخى فى العالم ؟
كومكس المريخي

مارشن مانهانتر Martian Manhunter هو الاسم الاشهر لجون جونز J’onn J’onzz، أخر أبناء المريخ بعد انقراض جنس المريخيين بالكامل، وبعد انتقاله إلي كوكب الأرض يقضى فترات طويلة من الانعزال عن الجميع، إلى أن يقرر مساعدة البشريين وحمايتهم من الأخطار.

 

من هو المريخي؟

المريخي كومكس 2
المريخي كومكس 2

ظهر جون جونز للمرة الأولي على صفحات سلسلة Detective Comics وبالتحديد فى العدد 225 الصادر فى نوفمبر 1955 من ابتكار الكاتب جوزيف ساماشسون Joseph Samachson وتصميم الرسام جو كيرتا Joe Certa.

تبدو الملامح الأصلية للشخصية أكبر دليل على أصله الفضائى، فبالرغم من بنية جسده المشابهة لأجساد البشر إلا أنه يكتسي ببشرة خضراء ورأس صلعاء مدببه متضخمة وعينين حمراوتين.

يصل المريخى لكوكب الأرض عبر إحدى التجارب المعملية المبنية على التكنولوجيا المريخية القديمة فتنفتح عبرها بوابة إنتقال عبر قرون عديدة على كوكب المريخ إلى كوكبنا بواسطة العالم ساوول إيرديل Saul Erdel، ويقوم العالم ساوول برعاية المريخى و يساعده على التأقلم نفسياً و عقلياً بعد إدراكه لفناء جنس المريخيين منذ سنوات عديدة، ليصبح المريخي هو أخر أبناء جنسه فى العالم كله، ومساعدته على اكتساب شكل مقارب للشكل البشرى ، وبعد إصابة العالم ساوول بأزمة قلبية يتوفي إثرها، يظل جون جونز على كوكب الأرض دون وسيلة للرجوع للمريخ مرة أخرى.

يضطر المريخى لإنتحال هوية جون جونز المحقق البوليسى كى يستطيع البقاء بين البشر دون انكشاف أمره، حيث كان يعمل سابقاً كضابط شرطة أثناء حياته على المريخ، وبهذه الطريقة يستطيع مساعدة الضحايا وإيقاف المجرمين وتحقيق العدالة للجميع.

المريخي و فرقة العدالة

المريخي و فرقة العدالة
المريخي و فرقة العدالة

يعتبر جون جونز أحد الأعضاء السبعة المؤسسين لفرقة العدالة، وبإنضمامه للفرقة يكشف عن هويته للجميع دون الإضطرار للإختباء خلف هويته البشرية المصطنعة، ليعلم البشر بوجود بطل مريخى على كوكبهم يقوم بإنقاذهم من الأخطار.

قدرات المريخي

يعتبر جون جونز أحد اقوى كائنات عالم دى سي، حيث يمتلك كماً من القدرات الخارقة التى قد تساوى قدرات سوبرمان نفسه!

فنتيجة لإنتمائه للجنس المريخى، يمتلك جون جونز فى الأساس قوة وسرعة خارقتين ومناعة ضد جميع الأمراض و السموم الأرضية وسرعة تجدد خلايا جسده عند التعرض للجروح، بينما تعتبر المرحلة الأهم فى تطور قدراته هى اكتسابه قدرة التحكم فى جزيئات جسده فيستطيع العبور من خلال الحوائط والجمادات أو التحكم فى عكس جسده للضوء ليختفى كلياً عن الأنظار وتحويل الشكل Shapeshifting والتخاطر العقلى Telepathy وما يمكن فعله بها من سيطرة عقلية وتحكم عقلى أو حلول فى جسد شخص آخر، بالإضافة لتحريك الأشياء عن بعد Telekinesis وإطلاق الأشعة الحارقة من عينيه.

بواسطة قدرة تحويل الشكل يستطيع جون جونز أن يتنكر فى أى هوية يرغبها، بجانب قدرته على إنبات أطراف اضافية من جسده أو التحكم فى حجم جسده سواء بالتضخم أو بالإنكماش، أو التحكم بصلابة جسده لتحويل أطرافه إلى أسلحة حادة.

كما يمتلك جون جونز ما يُعرف بالرؤية المريخية، حيث تعطيه القدرة على رؤية الموجات الكهرومغناطيسية فى الهواء كالأشعة السينية و غيرها، وفى الوقت الذى يمتلك فيه البشر حواساً خمس، فإنه يتفوق عليهم بامتلاكه لتسع حواس مثل أغلب المريخيين مما يعطيه أفضلية كبرى.

ويمتلك جون جونز عقلاً لامعاً يستطيع به حل المشاكل و الألغاز والتحقيق فى الجرائم الصعبة، لذلك يعتبره البعض مزيجاً من قوة سوبرمان وذكاء باتمان معاً، وبالرغم من شخصيته الوقورة الهادئة ونبرة صوته البارد إلا أنه يحمل بداخله حكمة وشخصية قيادية رائعة وقلباً طيباً ونفساً نقية تطمح دائماً لتحقيق العدالة وفعل الخير للجميع، فصار أشبه بقلب و عقل فرقة العدالة.

نقاط ضعف المريخى

من نقاط ضعفه الكبرى هى مناعته الضعيفة ضد النيران، والتى قد تصل أحياناً لحد الإصابة بالفوبيا عند التعرض إليها حيث أنها تعتبر أكبر العوامل المؤثرة فى المريخيين عموماً.

مسلسلات و أفلام المريخى

مسلسلات المريخي
مسلسلات المريخي

ظهر جون جونز فى عدة مسلسلات تليفزيونية و كرتونية، و يعتبر اشهرها ظهوره بمسلسل Justice league: the animated series، وظهوره التليفزيونى بمسلسل Supergirl الذى بدأ عرضه  عام 2015 على شبكة CW من أداء الممثل ديفيد هاروود David Harewood.

وبالرغم من عدم ظهوره بشكل رسمى فى فيلم Justice League عام 2017 من إخراج زاك سنايدر Zack Snyder، إلا أن المخرج قد صرح بوجود الشخصية ضمن طاقم العمل متمثلاً فى شخصية الجنرال العسكرى سوانويك الذى ظهر للمرة الأولى بفيلم Man of Steel 2013 لنفس المخرج، دون الافصاح عن هيئته المريخية والاكتفاء بالتنكر فى هوية بشرية.

ولكن انكشف ذلك السر للجميع بعد إصدار نسخة المخرج الخاصة من فيلم Justice League عام 2021 والمختلفة عن النسخة المطروحة مسبقاً فى صالات السينما ، حيث أضيف إليها بعض المشاهد الجديدة بجانب المشاهد الأصلية من تصوير زاك سنايدر، وفيها يظهر المريخي بهيئته الحقيقية أمام بروس وين بنهاية الفيلم.