التخطي إلى المحتوى

توفى في عام 2020 نحو 685 ألف شخص بسبب سرطان الثدي. وشخص الأطباء نحو 2.3 مليون شخصًا وفقًا لمنظمة الصحة العالمية بمريض بهذا المرض. واعتبارًا من نهاية عام 2020 كان هناك نحو 7.8 مليون امرأة على قيد الحياة أصيبت بسرطان الثدي خلال السنوات الخمس الماضية، مما يجعله أكثر أنواع السرطانات انتشارًا في العالم حاليًا. وهناك حالات سوء فهم الأكثر شيوعًا، ربما ساعد في انتشارها عدم المعرفة الكاملة بالمرض.

15 أكذوبة عن سرطان الثدي منتشرة حولة العالم

  1. سرطان الثدي يمكن أن يصيب الثدي بأمراض أخرى وهذا غير صحيح. فالنخر الدهني هو المشكلة.
  2. حمالات الصدر تزيد من خطر الإصابة.
  3. التلقيح الاصطناعي يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
  4. عدم وجود فرد في العائلة مصاب بسرطان الثدي.
  5. الإجهاد يمكن أن يسبب سرطان الثدي.
  6. أسلوب الحياة الصحي يقضي على مخاطر الإصابة بمرض سرطان الثدي.
  7. سرطان الثدي يصيب كبار السن فقط.
  8. جميع التكتلات الموجودة في الثدي تشير إلى السرطان، وهذه خرافة لابد من الكشف لدى مختص.
  9. الإجهاض يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  10. حمل الهاتف في حمالة الصدر يمكن أن يسبب السرطان. وهذا غير صحيح فلقد أجريت العديد من الدراسات الطويلة واتضح أن المحمول لا يسبب أي من ذلك.
  11. ثقوب الحلمة تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وهذه خرافة لأنه قد يكون هناك عدوى أو خراج أو انسداد القنوات الندبية.
  12. السكر يسبب سرطان الثدي وهذه خرافة، لأن السطر يمكن أن تؤدي لأمراض التهابية مزمنة أخرى.
  13. الرجال لا يصابون بمرض سرطان الثدي، فهذا غير صحيح فعلى الرغم من أكه أكثر شيوعًا بين النساء منه لدى الرجال إلا أنه لا يزال هناك رجال مصابون بسرطان الثدي، ومن المهم أيضًا أن يكون الرجال على دراية بأي تغييرات في ثدييهم، نظرًا لعدم وجود إرشادات فحص موصى بها من أجل الرجال.
  14. تصوير الأشعة السينية يؤدي إلى انتشار مرض السرطان فهذه فكرة خاطئة شائعة، وكذلك خزعة الإبرة لا تؤدي لذلك، فلا يوجد دليل على الإطلاق لدعم هذا.
  15. إذا لم يكن هناك ورم فلا يوجد سرطان هذا غير صحيح. لأنه يمكن أن تحدث  اصابة بالسرطان، إذا كان ملموس الورم بالأصابع.
15 أكذوبة عن سرطان الثدي منتشرة حولة العالم
15 أكذوبة عن سرطان الثدي منتشرة حولة العالم

تعريف سرطان الثدي

سرطان الثدي هو نوع من السرطان يبدأ في الثدي. يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا في النمو خارج نطاق السيطرة. وعادة ما تشكل خلايا سرطان الثدي ورمًا يمكن رؤيته غالبًا بالأشعة السينية أو الشعور به على شكل كتلة. يحدث سرطان الثدي بالكامل تقريبًا عند النساء ، لكن يمكن أن يصاب الرجال أيضًا بسرطان الثدي .

فمن المهم أن نفهم أن معظم أورام الثدي حميدة وليست سرطانية (خبيثة). أورام الثدي غير السرطانية هي نمو غير طبيعي ، لكنها لا تنتشر خارج الثدي. إنها ليست مهددة للحياة ، ولكن بعض أنواع أورام الثدي الحميدة يمكن أن تزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي. يجب فحص أي تكتل أو تغيير في الثدي من قبل أخصائي الرعاية الصحية لتحديد ما إذا كان حميدة أو خبيثة (سرطان) وما إذا كان قد يؤثر على خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.

أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

إن معرفة الشكل والمظهر الطبيعي لثدييك هو جزء مهم من صحة الثدي. على الرغم من أهمية إجراء اختبارات فحص منتظمة لسرطان الثدي ، إلا أن تصوير الثدي بالأشعة السينية لا يكشف عن كل أنواع سرطان الثدي. هذا يعني أنه من المهم أيضًا أن تكوني على دراية بالتغيرات التي تطرأ على ثدييك ومعرفة علامات وأعراض سرطان الثدي.

أكثر أعراض سرطان الثدي شيوعًا هو وجود كتلة أو كتلة جديدة. من المرجح أن تكون الكتلة الصلبة غير المؤلمة ذات الحواف غير المنتظمة سرطانية ، لكن سرطانات الثدي يمكن أن تكون طرية أو طرية أو مستديرة. يمكن أن تكون مؤلمة. لهذا السبب ، من المهم أن يتم فحص أي كتلة أو كتلة أو تغير جديد في الثدي بواسطة أخصائي رعاية صحية ذي خبرة.

تشمل الأعراض المحتملة الأخرى لسرطان الثدي ما يلي:

  1. تورم الثدي كله أو جزء منه (حتى لو لم يكن هناك ورم).
  2. تنقير الجلد (يبدو أحيانًا مثل قشر البرتقال).
  3. ألم الثدي أو الحلمة.
  4. تراجع الحلمة (الالتفاف إلى الداخل).
  5. يكون جلد الحلمة أو الثدي أحمر أو جافًا أو متقشرًا أو سميكًا.
  6. إفرازات من الحلمة (بخلاف حليب الثدي).
  7. تورم الغدد الليمفاوية (في بعض الأحيان يمكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى العقد الليمفاوية تحت الذراع أو حول عظمة الترقوة ويسبب تورمًا أو تورمًا هناك ، حتى قبل أن يكون الورم الأصلي في الثدي كبيرًا بما يكفي للشعور به).
  8. على الرغم من أن أيًا من هذه الأعراض يمكن أن يكون ناتجًا عن أشياء أخرى غير سرطان الثدي ، إذا كنت تعاني منها ، فيجب إبلاغ أخصائي الرعاية الصحية بها حتى يمكن معرفة السبب.

اعراض سرطان الغدد اللمفاوية تحت الفك