تم تطوير نسخة الاندرويد الجديدة التي تحمل اسم “اندرويد 10” لكي تسهل عليك الكثير من الأمور التي تتعلق بالتعامل مع الهاتف الذكي، حيث أحدث نقلة نوعية في عالم التعلم الذكي.

وتمكن هذا التحديث من التعامل مع هواتف سامسونج القابلة للطي من خلال نظام اندرويد 10 سامسونج، وأيضا استطاع تفعيل شبكة الجيل الخامس (5G)، ويمكنك من خلاله التحكم الكامل في بياناتك وفرض الحماية عليها عن طريق 50 تعديل تم على ما يتخص بأمن المعلومات.

وتلتزم دائما شركة جوجل بتوفير الأمن والحماية للمعلومات على أنظمة الاندرويد المختلفة، لذلك أنتجت الشركة الرائدة في عالم التكنولوجيا نظام اندرويد 10 من أجل حماية أكثر للمعلومات ومنع الاختراق، كما أنها أنزلت التحديث الجديد على هواتف هواوي، وتحديدا هواوي y9 رغم القيود التي فرضتها الولايات المتحدة على العملاق الصيني، كما تجد أيضا أندرويد 10 على أجهزة أوبو، فهيا نتعرف على أهم 10 مميزات في اندرويد 10.

اندرويد 10

أهم 10 مميزات في اندرويد 10

السهولة والذكاء في التعامل والمساعدة في أداء الكثير من المهمات

1- يتوفر لدي هذا النظام ميزة الرد السريع والتلقائي، فإذا أرسل لك أحد الأشخاص رسالة تضمن رابط لفيديو على اليوتيوب أو رابط لموقع ما على جوجل مابس، فيمكنك فتح الفيديو على منصة اليوتيوب أو فتح خرائط جوجل من خلال نقرة واحدة فقط على الرابط المرسل، ودون الحاجة إلى نسخ الرابط ولصقه في شريط كتابة عناوين المواقع الإلكترونية الموجود في قمة شاشة المتصفح. كما يمكنك استخدام خاصية الرد الذكي على أي رسالة من أي تطبيق تواصل اجتماعي مثبت على جهازك.

2- تستطيع استخدام الوضع المظلم مع android 10 i، حيث يمكنك تفعيل هذا الوضع على هاتفك كله أو على تطبيقات معينة مثل تطبيق التقويم الميلادي أو معرض الصور، حيث يؤثر الوضع المظلم على سلامة وراحة عينيك، كما يوفر أكثر في استهلاك البطارية في هاتفك الذكي.

3- استخدم ميزة الشاشة الكبيرة التي تمتد من حافة شاشة الهاتف الذكي إلى الحافة المقابلة لها. حيث يمكنك التنقل من شاشة لأخرى، والرجوع إلى الشاشة الرئيسية عن طريق لمس الشاشة عدة مرات، كما يمكنك الانتقال بسلاسة بين شاشات التطبيقات المختلفة على الجهاز، إذ يمكنك الانتقال من تطبيق لأخر دون الحاجة إلى الرجوع إلى الشاشة الرئيسية، ومن ثم النقر على إيقونة التطبيق الذي تود فتحه.

4- تستطيع الآن عمل فيديوهات البث المباشر لشرح شيئا ما على هاتفك الذي يعمل على نظام اندرويد 10، فباستخدامك لخاصية البث المباشر يمكنك أن تبث الفيديو على أحد منصات التواصل الاجتماعي وإرسال رسائل صوتية في أثناء تسجيل الفيديو، وبدأ العمل بهذه الخاصية على هواتف بيكسل من جوجل، ومن ثم إلى أجهزة سامسونج، هواوي، أوبو وكل الأنواع الأخرى من الهواتف الذكية التي تدعم هذا النظام.

أندرويد 10

التحكم في الكثير من العناصر التي تتعلق بالخصوصية أمن المعلومات

5- يمكنك تفعيل خيار كشف الموقع الخاص بك مع التطبيقات التي تشغلها حاليا فقط، وسوف تتسلم من حين لأخر رسائل تحذيرية عن التطبيقات التي يندر استخدامها على هاتفك وتشارك موقعك معها، وفي هذه الأثناء تملك الخيار في أن تستمر في مشاركتك موقعك مع هذه التطبيقات أو تعطيل مشاركة الموقع معها.

6- تم إضافة قسم خاص بأمن المعلومات تجده تحت إعدادات الهاتف، وفي هذا القسم ستتحكم في الكثير من خيارات الأمن الهامة، مثل معلومات وأنشطة وإعدادات الويب والتطبيقات والإعلانات.

7- انتبه إلى نظام تحديثات متجر جوجل بلاي، إذ يتم إرسال الكثير من التحديثات التي تطور نظام أمن المعلومات على هاتفك الذكي أو التابلت، ويتم إرسال هذه التحديثات بالتزامن مع تحديثات التطبيقات التي حملتها من هذا المتجر، وتحصل على هذه الإصلاحات والتحديثات فور وصولها، ولا تحتاج إلى أن تنتظر حتى يتم تحديث نظام الاندرويد لديك بشكل شامل.

الحصول على التوازن المناسب لاستخدام التكنولوجيا لك ولعائلتك

8- سوف تملك القدرة على التحكم في مكان ووقت وصول الإشعارات إليك، وإذا فعّلت الوضع الصامت للإشعارات، فلن تزعجك عند وصولها أو حتى تظهر على شاشة القفل، فأنت هنا من يحدد هل تصل إليك تنبيهات بالإشعارات التي تأتي من التطبيقات المتنوعة لديك أم لا، خاصة التنبيهات الآتية من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك.

9- إذا دخلت على إعدادات الهاتف الذي يفعل اندرويد 10، ومنه على قسم Digital Wellbeing فسوف تجد خيار Family Link، وهو خيار أو أداة في غاية الأهمية يستخدمها أولياء الأمور لفرض بعض القوانين الصارمة على العناصر الهامة، مثل وقت تشغيل الشاشة بالنسبة لبعض التطبيقات، وكذلك تفعيل وقت النوم وغيرها من الأنشطة الأخرى، بل ويمكنهم مراجعة التطبيقات التي تبثتها الطفل أو شغلها على الجهاز.

10- استخدام أداة Focus mode الموجودة في قسم Digital Wellbeing، لاختيار التطبيقات التي تسبب لك تشتيت الانتباه، على سبيل المثال البريد الإلكتروني أو تطبيقات الأخبار، ووضعهم في الوضع الصامت عندما تفعل وضع التركيز (فوكس مود).

ويقدم لنا اندرويد 10 الكثير من المميزات الأخرى، وعلى سبيل المثال توجد ميزة خاصة بالمؤسسة التي تعمل لديها، والتي تتيح لك استخدام أكثر من لوحة مفاتيح، فتستخدم لوحة مفايح لاستخداماتك الشخصية، وأخرى لملفات التعريف الخاصة بالعمل، وأيضا تفعيل بعض التطبيقات التي تحدد وقت وجودك على مواقع إلكترونية محددة، كما يوجد العديد من الرموز التعبيرية التي تناسب الجنسين، ودعم البث الصوتي المباشر للأجهزة المعنية بذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.