ملخص قصة فيلم بعيد وناء Cast Away
ملخص قصة فيلم بعيد وناء Cast Away

يعمل تشك نولان مدير تشغيل بشركة طرود بريدية عملاقة، نولان مدير تشغيل مثالي يقدس الوقت ويحترم المواعيد، ويدرب الآخرين على ذلك التقليد الراسخ بمهنة نقل الطرود – احترام المواعيد – نولان زوج جيد وموظف جيد يعصف بحياته بالكلية حادث عمل.

بعيد وناء

تتعرض طائرة الشحن العملاقة التي يستقلها نولان لحادث مروع وتسقط بالمحيط، ينجو نولان من الحادث بمعجزة، ليواجه المعجزة الأكبر، وهي وجوده وحيدا فوق جزيرة نائية بوسط المحيط الهادي، حيث لا أحياء غيره، ولا شواطيء على المدى البعيد.

بالبداية يحاول نولان إنتظار النجدة التي لا تأتي، ويصنع إشارات عملاقة على رمال الجزيرة حتى تراه الطائرات العابرة، ثم يستسلم لحقيقة أنه روبنسون كروزو بمفرده على الجزيرة، وأن عليه صناعة النار كما صنعها الإنسان الأول تماما.

ملخص قصة فيلم بعيد وناء Cast Away
ملخص قصة فيلم بعيد وناء Cast Away

4 سنوات

يقضي نولان 4 سنوات على الجزيرة، ويتعجب أنه لم يصبه مرض قاتل، ويفكر بالانتحار ولا يفلح به، ويصيبه الهزال حتى يفقد كل وزنه تقريبا، ويقرر الخلاص من الجزيرة مهما كلفه الأمر، ويصنع طوف بدائي قوي من جذوع الأشجار ويقرر أن يخوض به عرض المحيط.

يبحر نولان بلا نهاية، وينفذ مخزونه من الطعام والماء العذب، وتخور قواه ويفقد عزيمته بعد أن فقد ويلسون، تلك الكرة التي طبع عليها كف يده واستأنس بها في وحشة الحزيرة، حتى أصبحت ونيسه وصديقه الوحيد طوال اربعة سنوات.

تشك نولان

يعود نولان للحياة بمعجزة حين تجده سفينة تجارية بعرض المحيط، يعود ليجد زوجته وحبيبته قد فقدت الأمل بعودته وتزوجت وأنجبت، يعود ليجد أن عالمه بالكامل أنهار، وأن محاولته للبقاء من أجل هيلين ذهبت أدراج الرياح، وأن سر بقاءه على قيد الحياة رحل عن حياته.

يقرر نولان أن يعيد الطرد الوحيد الباقي معه منذ 4 سنوات، ويتجه لصاحبه في عمق صحراء الولايات، لتصادفه سيدة تسأله عن وجهته، وتخبره أن عنوان صاحب الطرد بذلك الاتجاه، وتتركه وتذهب بنفس الاتجاه، يقف نولان حائرا ثم يقرر العودة للسيدة.

بعيد وناء فيلم يتناول قيمة الوقت وقيمة الحياة، ويعيد ترتيب خياراتنا وخساراتنا، ويعطينا الفرصة الثانية بحياة أخرى قد تعوضنا عن كل شيء ضاع.