الخلاص من شوشانك
الخلاص من شوشانك

في البداية سوف تكره السجن، ثم تعتاد عليه بعد ذلك، ثم تعتمد عليه بقية حياتك، بتلك الكلمات الموجزة المعجزة يصف ستيفن كينج السجن بقصته القصيرة ” ريتا هيوارث والخلاص من شوشانك “Rita Hayworth and Shawshank Redemption  التي تلقفتها السينما الأمريكية وصنعت منها فيلما حمل نفس العنوان.

ستيفن كينج

ستيفن كينج هو أحد كتاب الرعب الأمريكيين، وهو روائي تتخطى كتبه دوما حواجز المبيعات، ومعين لا ينضب لصناع السينما الأمريكية، حتى قصصه القصيرة لم تنجو من تحويلها إلى أعمال درامية تتخطى الساعتين، كقصته القصيرة التي حملت عنوان ” ريتا هيوارث والخلاص من شوشانك “.

الخلاص من شوشانك

الخلاص من شوشانك قصة محاسب شاب جكم عليه بقضاء بقية حياته بالسجن لقتله زوجته وعشيقها مع سبق الاصرار والترصد، ورغم أن المحاسب الشاب لم يرتكب تلك الجريمة، إلا أن كل الشواهد والشهود دفعت به للسجن مدى الحياة.

آندي دوفرين

آندي دوفرين في الخلاص من شوشانك، لم يكن يهرب في ماسورة مجاري، لم يزحف نصف ميل في براز بشري، آندي دوفرين في الخلاص من شوشانك، كان يهرب من ماضيه، كان يزحف في نصف ميل من الخلاص.
الخلاص من مثاليته، الخلاص من أخلاقياته القديمه، الخلاص من حياته القديمه، تلك التي كان أمينا مستقيما كالسهم فيها، آندي دوفرين كان يهرب في نصف ميل من البراز الإنساني الاجتماعي السياسي البشري للخلاص من آندي دوفرين.
الخلاص من شوشانك
الخلاص من شوشانك
آندي دوفرين في الخلاص من شوشانك، لم يصنع معجزة ليصبح محبوب، آندي دوفرين رغم كراهية جميع السجناء له في البدايه، ورهانهم على هشاشته و غروره و تفاهته، صنع شيء فوق العبقري، شيء بشري بسيط للغاية وغير مكلف على الإطلاق، آندي أحترم رفاقه.
جعلهم يشعرون أنهم لازالوا بشر، لا زالوا احرار، رغم العقوبة و السجن، زجاجة بيره لقاء مجهودهم، ساعات عمل مدفوعة الأجر، ساعات راحة إضافية، آندي أحترمهم، وأجبر مدير السجن و حراسه على احترامهم.
آندي أعاد للسجناء شعورهم الحقيقي الطبيعي أنهم رجال أحرار، يقضون فترة عقوبة عادية تكفيرا عن أخطاءهم، وليسوا مجرد حيوانات حبيسة القفص.