لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا من اللقاحات المشهورة ضد هذا الفيروس ومن الوارد جدًا أن تحدث مجموعة من الآثار الجانبية بعد التطعيم، نتيجة تفاعل جهاز المناعة في جسم الإنسان ولكن ليس الجميع يصاب بتلك الأعراض الجانبية.

 

الأعراض الجانبية لـ لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا

  • ألم وتورم أو احمرار في موقع الحقن.
  • صداع أو آلام في العضلات.
  • ألم في المفاصل.
  • الإصابة بنوع من القشعريرة.
  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بالتعب.
  • الحُمى وارتفاع في درجة الحرارة أعلى من 37.8 درجة مئوية.

هل أعراض لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا دائمة؟

هل أعراض لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا دائمة؟ 
هل أعراض لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا دائمة؟

في الواقع الأعراض الجانبية لـ لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا أقل خطورة بكثير من الإصابة بفيروس كورونا أو المضاعفات المرتبطة بالفيروس، وعادة ما تختفي خلال بضعة أيام قليلة.

إذا شعرت بهذه الأعراض تناول البارسيتامول واحرص على الجرعة التي يحددها لك الطبيب. وعليك أن تعلم أن من الأعراض الجانبية المحتملة الأخرى تورم الغدد في الإبط أو الرقبة أو على نفس الجانب من الذراع حيث تلقيت الصلاح.

يمكن أن تستمر هذه الأعراض لمدة 10 أيام تقريبًا، ولكن إذا استمر لفترة طويلة عليك استشارة الطبيب.

لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا والإصابة بـ جلطات الدم

سجلت حالات نادرة جدًا عن الإصابة بـ جلطات دم نتيجة الحصول على لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا ويمكن أن تحدث هذه المشكلة أيضًا عند الأشخاص الذيين لم يتم تطعيمهم ولم يتضح بعد سبب ذلك.

يمكن أن يساعد لقاح أسترازينيكا الأشخاص على التحصين من الإصابة بفيروس كورونا خاصة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة والذين يعانون من حالات صحية أخرى، وتفوق فوائد التطعيم أي مخاطر تتعلق بمشاكل تجلطات الدم.

وبالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا وليس لديهم أي أمراض أخرى، ينصح بأنه من الأفضل الحصول على لقاح آخر لفيروس كورونا بدلًا من لقاح أسترازينيكا أو لقاح أكسفورد.

لماذا ترتفع درجة حرار الجسم بعد الحصول على لقاح أسترازينيكا ؟

من الشائع جدًا الإصابة بالحمى بعد التطعيم ويحدث هذا عادة ما تحدث خلال 48 ساعة، وتختفي فلا تحتاج إلى عزل نفسك أو إجراء مسحة من المسحات مالم تكن لديك فعليًا أعراض كورونا أخرى، لذلك إذا ما كنت تعيش مع شخص أثبت مؤخرًا إصابته بفيروس كورونا، أو شخص آخر ظهرت عليه الأعراض وبدأت الحمى بعد أكثر من 48 ساعة من التطعيم أو استمرت أكثر من 48 ساعة فيجب عليك عزل نفسك وإجراء مسحة تحليلية لمعرفة إذا ما أصبت بفيروس كورونا.

واصل الاجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا

  • قم بتغطية وجهك بالكمامة.
  • تجنب الأماكن المزدحمة.
  • نظف اليدين والاسطح بانتظام.
  • حافظ على مسافة مترين.
  • اعزل نفسك وقم بعمل مسحة كورونا إذا ما ظهرت لديك الأعراض.

هل مصل أسترازينيكا آمن للحامل والمرضعة؟

الحوامل يمكنهم الحصول على المصل لو أن النفع منه أثناء الحمل أكبر من المخاطر المحتملة لإصابتها بفيروس كورونا كوفيد 19 فعلى سبيل المثال بعض الحوامل الذين تعرضن لمخاطر الإصابة بمرض سار كوفيد 2 أو الذين يعملون في المستشفيات ومعرضات للعدوى حصلن على التطعيم للوقاية؟

من يجب الحصول على اللقاح؟

يوصى بتطعيم الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة يمكن أن تعرضهم للإصابة بكوفيد 19 خاصة الذين يعانون من السمنة وأمراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي والسكري.

وعلى الأشخاص الذين لديهم تاريخ طبي من رد الفعل التحسسي الشديد تجاه أي من مكونات اللقاح عدم تناوله، فلا ينصح باللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامً.

ما الجرعة الموصى بها من لقاح مضاد كورونا؟

الجرعة الموصى بها هي جرعتان تعطى عن طريق الحقن العضلي 0.5 مل لكل منهما، بفاصل 8 إلى 12 أسبوعًا. وهناك حاجة لمزيد من البحث لفهم الآثار الجانبية على المدى الطويل بعد جرعة واحدة.

اقرأ أيضًا

كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا استرازينيكا

أسماء لقاحات كورونا في السعودية

المصدر: منظمة الصحة العالمية