أسماء لقاحات كورونا في السعودية
كورونا في السعودية

يستعرض موقع “ويكي مصر” أهم أسماء لقاحات فيروس كورونا المستجد الموجودة في المملكة العربية السعودية ؛ إذ يتسبب فيروس كورونا في إصابة الإنسان بالتهابات الجهاز التنفسي ما بين نزلات البرد العادية إلى أمراض أكثر خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة الجهاز التنفسي الحاد.

وقد يتسبب الفيروس التاجي المكتشف حديثًا في الإصابة بمرض فيروس كورونا ” كوفيد 19 “.

لقاح فيروس كورونا

يصنع اللقاح من فيروس كورونا الضعيف أو الميت، ويعطى للأشخاص الأصحاء لتحفيز جهاز المناعة لبناء أجسام مضادة ضد فيروس كورونا دون المرور بأعراض هذا المرض.

أسماء لقاحات كورونا في السعودية

هناك عدة لقاحات معتمدة ومصرح بتناولها لفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية ومنها:

لقاح فايزر- بوينتك وهو لقاح يعمل بفاعلية 95 %. ، مرسال الحمض النووي الريبي “الشفرة الجينية ” ، ويم إعطاؤه على على جرعتين بين الأولى والثانية 19 يوما ، من خلال الحقن في عضلة الذراع العليا، ويتم إعطاء اللقاح لمن هم أكثر من 16 عاما.

يحفظ اللقاح في درجة حرارة 70 درجة مئوية ، ويتوافر بسعر 19.50 دولار، أي 73.71 ريالاً سعوديًا

طبيبات في مستشفي العزل بالسعودية
طبيبات في مستشفي العزل بالسعودية

وكذلك لقاح مودرنا الذي يعمل بفاعلية 95 %. ، مرسال الحمض النووي الريبي “الشفرة الجينية ، ويتم إعطائه على جرعتين بين الأولى والثانية 28 يوما ، من خلال الحقن في عضلة الذراع العليا ، ويتم إعطاء اللقاح لمن هم أكثر من 18 عاما .

ويحفظ اللقاح في درجة حرارة 20 درجة مئوية ، ويتوافر بسعر ما بين 32 و37 دولارًا  أي ما يعادل 120 – 139 ريالاً سعوديًا.

كما يوجد أيضا لقاح أكسفورد- أسترانسيكا الذي يعمل بفاعلية 70 %.، من نوع ناقلات فيروسية ، ويتم إعطائه على جرعتين بين الأولى والثانية 4-12 أسبوعا ، من خلال الحقن في عضلة الذراع العليا ، لمن هم فوق 18 عاما ، ويحفظ اللقاح  في درجة حرارة 8-2 درجة مئوية.

أهمية لقاحات كورونا

تعد لقاحات كورونا من أفضل وسائل التخلص من الوباء وخفض فرص انتشاره ؛ إذ يقي اللقاح من تلقوه ومن حولهم من العدوى.

الفئات الأكثر احتياجا للقاح كورونا

يجب إعطاء اللقاح للفئات الأكثر الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس أو مضاعفاته الخطيرة، ومنها كبار السن ما فوق سن الثمانين، العاملين في المجال الطبي من أطباء وفريق تمريض وصيادلة، هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ؛ لاتصالهم المباشر مع المرضى، والسيدات خلال فترة الحمل ، وأصحاب الأمراض المزمنة وأمراض نقص المناعة، الضغط والسكري والروماتويد وغير ذلك.

مدى أمان لقاحات كورونا

تعد لقاحات الكورونا هي لقاحات امنة ؛ إذ انه لم تتم الموافقة على لقاح لفيروس الكورونا حتى يمر بجميع مراحل تطوير اللقاح ، بدء من  التجارب المعملية ومرورا بالتجارب على الحيوانات وصولا إلى الإنسان ولم تتم الموافقة على نشرها في الشركات إلا بعد التأكد من فاعليتها وأمانها  ولم تثبت منظمة الصحة العالمية أية آثار جانبية خطيرة أو تفاعلات حساسية بعد تلقي الأصحاء لقاحات كورونا.

 الآثار الجانبية للقاحات كورونا

هناك بعض الآثار الجانبية الخفيفة للقاحات كورونا ، والتي لا تستمر أكثر من أسبوع ومنها :

الشعور بوجع واحمرار في الذراع نتيجة الحقن الموضعي .

الإحساس بالإرهاق والتعب والضعف العام.

الشعور بصداع .

أحيانا ارتفاع درجة الحرارة ويستعمل خافض الحرارة .

الشعور بآلام في العضلات أو المفاصل .