قائمة أغني أغنياء العالم في مجال التكنولوجيا
قائمة أغني أغنياء العالم في مجال التكنولوجيا

تشهد قائمة فوربس لأغني أغنياء العالم، تواجد العديد من الأثرياء الذين يعتمدوا في تجارتهم وثرواتهم الضخمة على التكنولوجيا، والتقنية، والتجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى رواد أعمال استطاعوا استغلال أفكارهم التكنولوجية وتحويلها إلى مشروعات عملاقة، باتت تدر عليهم ملايين، إن لم يكن مليارات الدولارات.

خلال القائمة التالية، نوضح أغني أغنياء العالم في مجال التكنولوجيا، وترتيبهم العام، وموجز مختصر عن سيرتهم الذاتية، وكيفية تحقيق تلك الثروة الضخمة في فترة بسيطة، بالإضافة إلى بعض الإحصائيات الرقمية الخاصة بثرواتهم، وقد تم ترتيب الأثرياء من الأكثر ثراءا إلى الأقل حسب موقع فوربس في عام 2020.

المركز الأول: جيف بيزوس

جيف بيزوس
جيف بيزوس

جيف بيزوس هو الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة أمازون، وتبلغ قيمة ثروته الصافية الحالية 184.4 مليار دولار، وأسس جيف بيزوس عملاق التجارة الإلكترونية شركة أمازون عام 1994 من جراج خاص به في مدينة سياتل.

وحاليًا يديرها كرئيس تنفيذي ويمتلك 11.1% من الأسهم، وبين مارس وأبريل 2020، وسط الوباء، قالت أمازون إنها وظفت 175 ألف عامل إضافي.

في أبريل 2020، قال بيزوس إنه سيعطي 100 مليون دولار لمنظمة Feed America، وهي منظمة غير ربحية تدير بنوك الطعام ومخازن الطعام في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

واجهت أمازون انتقادات من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي وعامة الناس بسبب معاملتها لعمال المستودعات خلال جائحة فيروس كورونا.

وعلى المستوى الاجتماعي، طلق زوجته ماكنزي في عام 2019 بعد 25 عامًا من الزواج ونقل ربع حصته في أمازون إليها.

ويعد عام 2019 هو العام الأفضل لرجل الأعمال الأمريكي، حيث حققت أمازون إيرادات بقيمة 280.5 مليار دولار وأرباحًا صافية قياسية بلغت 11.5 مليار دولار.

بخلاف أمازون، يمتلك بيزوس The Washington Post وBlue Origin، وهي شركة طيران تعمل على تطوير الصواريخ للاستخدام التجاري.

وبيزوس هو الأول على قوائم فوربس بشكل عام، وحاز على المركز الأول في قائمة المبتكرون في عام 2019، والمركز الثاني في قائمة أقوى الشخصيات العالمية في عام 2018، وحصل بيزوس على بكالوريوس العلوم، من جامعة برينستون الأمريكية.

المركز الثاني: بيل جيتس

بيل جيتس
بيل جيتس

بيل جيتس هو المؤسس المُشارك، في مؤسسة بيل وميليندا جيتس، وتبلغ القيمة الصافية لثروته في الوقت الحالي 118.7 مليار دولار.

يرأس بيل جيتس حاليًا مع زوجته ميليندا مؤسسة بيل وميليندا جيتس، أكبر مؤسسة خيرية خاصة في العالم، لكن ثروته تعود إلى ملكيته السابقه لشركة مايكروسوفت الأمريكية، بعد أن تنازل عن الكثير من حصته في Microsoft – حيث بات يمتلك ما يزيد قليلاً عن 1% من الأسهم – واستثمر في مزيج من الأسهم والأصول الأخرى.

في مايو 2020، قالت مؤسسة جيتس إنها ستنفق 300 مليون دولار لمكافحة جائحة فيروس كورونا وتمويل العلاج والكشف واللقاحات.

وجيتس يحتل المركز الثاني في قائمة فوربس لأثرى أثرياء العالم بشكل عام في 2020، واحتل المركز الأول في قائمة أقوى شخصيات العالم في 2018، والأغنى في عالم التكنولوجيا 2017

وبيل جيتس متزوج ولديه 3 أطفال، ويبلغ من العمر 65 عاما، وتخرج من جامعة هارفارد الأمريكية.

المركز الثالث: مارك زوكربيرج

مارك زوكربرج
مارك زوكربرج

مارك زوكربرج هو الرئيس التنفيذي لشركة Facebook، وتبلغ القيمة الصافية لثروته في الوقت الحالي 104.8 مليار دولار.

وأصبح Facebook، الشبكة الاجتماعية التي يديرها زوكربيرج، أداة اتصال سريعة في أثناء إغلاق جائحة فيروس كورونا.

وبدأ زوكربيرج Facebook في جامعة هارفارد في عام 2004 في سن التاسعة عشرة للطلاب لمطابقة الأسماء مع صور زملاء الدراسة.

وتم طرح Facebook للجمهور في مايو 2012 ولا يزال يمتلك حوالي 15% من أسهم تلك الشركة.

ويحتل زوكربرج المركز السابع في قائمة أغنى أغنياء العالم لعام 2020، والمركز الثالث في قائمة القادة المبتكرون لعام 2019، وأغنى رائد الأعمال في أمريكا تحت سن 40 عام 2016.

ويبلغ زوكربرج من العمر 36 عاما، ويقيم في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وهو متزوج ولديه طفلين، وتخرج من جامعة هارفارد الأمريكية.

المركز الرابع: وارن بافيت

وارن بافيت
وارن بافيت

وارن بافيت هو الرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway التي أنتجت نظام أوراكل، وتبلغ القيمة الصافية لثروته في الوقت الحالي 86.5 مليار دولار

يُعد وارن بافيت، المعروف باسم “أوراكل أوف أوماها”، أحد أنجح المستثمرين في كل العصور، ويدير بافيت بيركشاير هاثاواي، التي تمتلك أكثر من 60 شركة، بما في ذلك شركة التأمين Geico، وصانع البطاريات Duracell وسلسلة المطاعم Dairy Queen.

واشترى بافيت الأسهم لأول مرة في سن 11، ودفع الضرائب لأول مرة في سن 13.

في عام 2010، أطلق هو وبيل جيتس مؤسسة Giving Pledge، طالبين من أصحاب المليارات الالتزام بالتبرع بما لا يقل عن نصف ثروتهم للأعمال الخيرية.

ويبلغ بافيت من العمر 90 عامًا، وتوفيت زوجته الأولى وتزوج مرة ثانية، ولديه 3 أطفال، وهو حاصل على بكالوريوس العلوم، من جامعة نبراسكا لينكولن، كما حصل على ماجستير في العلوم، من جامعة كولومبيا.

المركز الخامس: لاري إليسون

لاري إليسون
لاري إليسون

هو مؤسس Oracle، وتبلغ القيمة الصافية لثروته في الوقت الحقيقي 82 مليار دولار.

ولاري إليسون هو رئيس مجلس الإدارة وكبير مسؤولي التكنولوجيا وأحد مؤسسي شركة أوراكل العملاقة للبرمجيات، والتي يمتلك منها حوالي 35.4%.

وتخلى عن دور الرئيس التنفيذي لشركة Oracle في 2014 بعد 37 عامًا في القيادة، ونمت Oracle جزئيًا من خلال عمليات الاستحواذ المستمرة لشركات البرمجيات، والتي كان أكبرها 9.3 مليار دولار لشركة Netsuite في عام 2016.

في عام 2012، أنفق إليسون 300 مليون دولار لشراء جزيرة لاناي في هاواي تقريبًا؛ كما بنى مزرعة مائية ومنتجع صحي فاخر هناك، كما انضم إليسون إلى مجلس إدارة Tesla لإنتاج السيارات الكهربائية في ديسمبر 2018، بعد شراء 3 ملايين سهم من Tesla في وقت سابق من ذلك العام.

ويحتل إليسون المركز الخامس على قوائم فوربس بشكل عام، كما احتل المركز الخامس في قائمة الأغنى بعالم التكنولوجيا 2017

ويبلغ اليسون من العمر 76 عاما، ولديه 4 أطفال، وتخرج من جامعة شيكاغو الأمريكية.

المركز السادس: لاري بيدج

لاري بيدج
لاري بيدج

هو شريك مؤسس وعضو مجلس إدارة جوجل، وتبلغ قيمة ثروته الصافية في الوقت الحالي 79.8 مليار دولار.

تنحى لاري بيدج عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة Alphabet، الشركة الأم لشركة Google، في ديسمبر 2019، لكنه لا يزال عضوًا في مجلس الإدارة ومساهمًا مُسيطرًا.

شارك في تأسيس Google عام 1998 مع زميله في جامعة ستانفورد، الطالب سيرجي برين.

مع برين، ابتكر بيج خوارزمية PageRank من Google، والتي تعمل على تشغيل محرك البحث.

شغل بيج منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 2001، عندما تولى إريك شميدت منصبه، ثم من عام 2011 حتى عام 2015، أصبح الرئيس التنفيذي لشركة Alphabet الجديدة التابعة لشركة Google.

وهو مستثمر مؤسس في شركة استكشاف الفضاء Planetary Resources ويمول أيضًا شركتي Kitty Hawk وOpener الناشئة والتي تعمل على إنتاج “السيارة الطائرة”.

ويعيش بيدج في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وهو متزوج ولديه طفل وحيد.

المركز السابع: ستيف بالمر

ستيف بالمر
ستيف بالمر

تبلغ القيمة الصافية لستيف بالمر في الوقت الحالي 72.9 مليار دولار، وهو الرئيس التنفيذي السابق لشركة Microsoft، والذي قاد الشركة من 2000 إلى 2014.

والتحق بالمر بشركة Microsoft في عام 1980 كموظف رقم 30 بعد تركه برنامج ماجستير إدارة الأعمال بجامعة ستانفورد.

وأشرف بالمر على شركة مايكروسوفت في وقت صعب، في وقت بدأت فيه جوجل تتفوق في البحث وشركة آبل في الهواتف المحمولة.

في نفس العام الذي تقاعد فيه من شركة Microsoft، اشترى لوس أنجلوس كليبرز NBA مقابل 2 مليار دولار.

وعزز بالمر أعماله الخيرية منذ عام 2014، ووضع أكثر من ملياري دولار في صندوق ينصح به المانحون، مع التركيز على انتشال الأمريكيين من الفقر.

في عام 2018، استثمر 59 مليون دولار في Social Solutions، التي تصنع برامج للمنظمات غير الربحية والوكالات الحكومية.

ويحتل بالمر المركز الحادي عشر على قوائم فوربس كأغنى أغنياء العالم في عام 2020، والمركز التاسع في قائمة الأغنى بعالم التكنولوجيا في عام 2017، ويعيش بالمر في ولاية واشنطن الأمريكية، وهو متزوج ولديه 3 أطفال، وحاصل على بكالريوس العلوم من جامعة هارفارد الأمريكية.

المركز الثامن: سيرجي برين

سيرجي برين
سيرجي برين

هو شريك مؤسس وعضو مجلس إدارة Google، وتبلغ القيمة الصافية لثروته في الوقت الحالي 77.6 مليار دولار.

تنحى سيرجي برين عن منصبه كرئيس لشركة Alphabet، الشركة الأم لشركة Google، في ديسمبر 2019، لكنه ظل مساهمًا متحكمًا وعضوًا في مجلس الإدارة.

شارك في تأسيس Google مع لاري بيدج في عام 1998 بعد أن التقى الاثنان في جامعة ستانفورد في أثناء دراستهما للحصول على درجات علمية متقدمة في علوم الكمبيوتر.

أصبحت Google عامة في 2004 وغيرت اسمها إلى Alphabet في عام 2015.

ويعيش سيرجي برين في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو متزوج، ولديه 3 أطفال.

المركز التاسع: جاك ما

جاك ما
جاك ما

هو المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا، وتبلغ القيمة الصافية لثروته في الوقت الحالي 61.7 مليار دولار.

شارك جاك ما، مدرس اللغة الإنجليزية السابق، في تأسيس مجموعة علي بابا، إحدى أكبر شركات التجارة الإلكترونية في العالم.

في سبتمبر 2019، استقال جاك ما من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة Alibaba وخلفه الرئيس التنفيذي Yong Zhang، المعروف أيضًا باسم Daniel Zhang.

تشمل استثمارات جاك، خارج علي بابا حصة في شركة Huayi Brothers للإعلام والترفيه الصينية.

حقق الاكتتاب العام الأولي لشركة علي بابا لعام 2014 في نيويورك رقما قياسيا باعتباره أكبر طرح للأسهم العامة في العالم، حيث جمع 25 مليار دولار.

المركز العاشر: كارلوس سليم الحلو والعائلة

كارلوس سليم
كارلوس سليم

المكسيكي كارلوس سليم الرئيس الفخري لشركة أمريكا موفيل، وتبلغ القيمة الصافية لثروته في الوقت الحالي 59.2 مليار دولار.

يسيطر كارلوس سليم الحلو، أغنى رجل في المكسيك، وعائلته على شركة America Movil، أكبر شركة اتصالات محمولة في أمريكا اللاتينية.

بالإضافة إلى أنه اشترى حصة في Telmex، شركة الهاتف الأرضية الوحيدة في المكسيك، في عام 1990، كما أنه يمتلك حصصًا في شركات الإنشاءات والسلع الاستهلاكية والتعدين والعقارات المكسيكية و17% من صحيفة نيويورك تايمز.

ويحتل كارلوس سليم المركز العشرين في قائمة أغنى أغنياء العالم بقائمة فوربس لعام 2020، ويبلغ كارلوس سليم من العمر 80 عامًا، وكارلوس متزوج ولديه 6 أطفال.