علاج رائحة الشعر الدهني
علاج رائحة الشعر الدهني

تعاني بعض النساء من رائحة الشعر الكريهة ويبحثن عن علاج رائحة الشعر الدهني على وجه الخصوص، فلا تقلقن فهذه مشكلة شائعة بين البعض. وهذه الرائحة يمكن أن تجعل ثقتك بنفسك تهتز، وتجعلك قاعدًا بعيدًا عن الجميع وتصاب بالإحراج الاجتماعي. ويلاحظ البعض أن هناك رائحة غريبة تنبعث بعد يومين من غسل الشعر، إذا كنت من بين أولئك الذين يمارسون الرياضة أو يتعرقون كثيرًا وباستمرار، فالأمور لن تكون على ما يرام. لذلك لابد من التخلص من تلك الرائحة الكريهة لفروة الشعر.

ما الذي يجعل رائحة فروة الرأس والشعر كريهة؟

كما تعلمون فروة الرأس الدهنية هي أحد الأسباب الرئيسية للرائحة الكريهة. وهناك عوامل أخرى تجعل فروة الرأس الدهنية في مأزق وهي كالتالي:

  • عدم غسل شعرك لعدة أيام، أو قلة النظافة.
  • التغيرات الهرمونية.
  • الحالات الطبية مثل التهاب الجلد الدهني، أو الصدفية، أو قشرة الرأس، أو التهاب الجلد التماسي التحسسي.
  • التعرق المفرط.
  • عدم الاهتمام بنظافة الشعر.

كل هذه العوامل يمكن أن تساهم في جعل شعرك، وفروة رأسك كريهة الرائحة. والآن بعد أن أصبح لدينا فكرة عن أسباب رائحة الشعر الدهني الكريهة، يمكن إلقاء نظرة على العلاج.

أفضل علاج رائحة الشعر الدهني

  1. الزيوت الأساسية وهي كالتالي: 
    (أ) زيت شجرة الشاي: وستحتاج 6 قطرات من هذا الزيت، بالإضافة إلى من ملعقة إلى ملعقتين كبيرة من الجوجوبا، أو زيت اللوز الحلو. وكل ما عليك فعله خلط الخليط، ووضعه على فروة الرأس لفترة قصيرة والقليل على الشعر، وتركهم لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل شطفه. وكرري ذلك من مرة إلى مرتين يوميًا. فهذا يترك رائحة لطيفة ومنعشة على الشعر، لاحتواءه على خصائص مضادة للميكروبات المسببة للرائحة الكريهة.

    زيت شجرة الشاي يستخدم كـ علاج رائحة الشعر الدهني الكريهة
    زيت شجرة الشاي يستخدم كـ علاج رائحة الشعر الدهني الكريهة

    (ب) زيت النيم: ستحتاجي من 5-6 قطرات منه، ومن ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من أي زيت ناقل. وامزجي الخليط وضعيه على فروة رأسك، وشعرك، واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم اشطفيه بعد ذلك. كرري ذلك مرة أو مرتين يوميًا. والسبب وراء فاعلية هذا الخليط أن زيت النيم مضاد للميكروبات، وبالتالي يمكن استخدامه للتخلص من رائحة الشعر الكريهة.

    زيت النيم
    زيت النيم
  2. عصير الليمون: ستحتاجين ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، ومن كوب إلى كوبين من الماء الدافيء. اخلطي الملعقتين الصغيرتين من عصير الليمون مع الكوب أو الكوبين من الماء الدافيء، واغسلي شعرك بمنظف معتدل، واشطفي الشعر بصورة جيدة بالماء، ثم اتركيه لبضع دقائق، واشطفي شعرك بالماء العادي. ويمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع. والسبب وراء اختيارنا لذلك هو أن الليمون له تأثير مبيد للجراثيم، ويكافح البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة للشعر. وهناك ميزة إضافية أن الليمون يحارب قشرة الرأس، وهي أحد الأسباب الرئيسية والعديدة لرائحة فروة الرأس الكريهة.

    عصير الليمون
    عصير الليمون
  3. زيت الثوم: ستحتاج من 4 إلى 5 فصوص من الثوم، و ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند. كل ما عليك فعله أن تطحن فصوص الثوم، وقومي بتسخين كل من القرنفل المطحون مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند لبضع دقائق. وصفي المزيج لاستخراج الزيت منه، وضعي الخليط على فروة رأسك، والقليل منه على شعرك. اتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل شطفه بمنظف ماء معتدل. وكرري هذه العملية من مرة إلى مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل نتائج. وهذا مفيد لأن هناك مركبات كبريتية موجودة في زيت الثوم ولها خصائص مضادة للبكتيريا، والفطريات وتحارب رائحة فروة الرأس الكريهة.ملحوظة مهمة: وضع الثوم يمكن أن يسبب تهيّج في بعض الحالات، لذلك لابد اختيار الكمية القليلة المناسبة قبل وضعه.

    زيت الثوم
    زيت الثوم
  4. خل التفاح تحتاج نصف كوب من خل التفاح، وكوبين من الماء، اخلطي نصف كوب من خل التفاح مع كوبين الماء، واغسلي شعرك بمنظف معتدل واستخدمي الخليط لشطفه، وبعدها اشطفي شعرك بالماء بصورة جيدة. يمكنك القيام عمل ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع. وخل التفاح يحتوي على مواد تكافح البكتيريا الموجودة على فروة رأسك. 
  5. عصير طماطم: استخدم عدد 1 طماطم، وقم بعصرها وضع عصيرها على رأسك لمدة 20-30 دقيقة قبل شطفه بالماء العادي. يمكنك فعل ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع. وهذا مفيد لأن الطماطم بها خصائص مضادة للبكتيريا، وتساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة على فروة رأسك.

  6. صودا الخبز: ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ونصف كوب من الماء. كل ما ينبغي عليك إضافة الملعقة الكبيرة من صودا الخبز، مع نصف الكوب من الماء ويتم خلطهم خلطًا جيدًا، بعد ذلك قومي بشطف شعرك بالماء أو بغسول لطيف، وبعد الغسل ضعي محلول صودا الخبز على شعرك، واشطفيه جيدًا بالماء بعد ذلك. وافعلي ذلك مرة واحدة في الأسبوع. ونفعل ذلك لأن صودا الخبز تحتوي على مواد تخلصك من البكتيريا المسببة لرائحة فروة الرأس الدهنية. 
  7. تجنبي استخدام البلسم على فروة الرأس
    احرصي على عدم استخدام البلسم على فروة الرأس، لأنه مخصص للشعر فقط، ويمكن أن يسبب وضع البلسم على فروة الرأس مشاكل كثيرة لأنه يجعل الرأس أكثر دهنية، وهذا يؤدي إلى زيادة تكاثر البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة على فروة رأسك.
     

نصائح عامة لمنع ظهور رائحة كريهة على فروة الرأس والشعر

  • اغسلي شعرك بانتظام.
  • عالجي السبب الجذري للرائحة، مثل قشرة الرأس إن وجدت.
  • إذا ما كنت تتعرقي كثيرًا ارتدِ ملابس خفيفة.
  • استخدمي شامبو عطري خفيف مناسب لنوعية شعرك.
  • تجنبي حك فروة الرأس لأنها تزيد من إفرازات الزيت.
  • تجنبي لمس شعرك باستمرار.
  • لو كنتِ تقضين الكثير من الوقت في الخارج، ارتدِ وشاحًا أو قبعة لحماية شعرك من التلوث البيئي.

يمكن أن تساعدك مجموعة هذه العلاجات والنصائح على مكافحة الرائحة الكريهة في فروة الشعر، ومع ذلك نظرًا لأنها مشكلة متكررة عادة يفضل الالتزام بنصائح الوقاية لتجنب ظهور الرائحة الجريهة.

لماذا تظهر رائحة شعر كريهة بعد الغسيل مباشرة لدى بعض النساء؟

السبب وراء ذلك الإصابة بمتلازمة الشعر الكريه، وهذه المتلازمة تظهر لدى البعض نتيجة لنوعية شعرهم وفروة شعرهم الجنسية.

ما هو أفضل شامبو للتخلص من رائحة الشعر الكريهة؟

أفضل شامبو للتخلص من رائحة الشعر الكريهة هو الشامبو الذي يحتوي على الكثير من مادة الكبريت، فهو يخلص الشعر وفروته من البكتيريا والفطريات التي تساهم في إصابة فروة الرأس بالرائحة الكريهة.