ربما تعتمد على كوب القهوة الصباحي لتنشيطك ودعم عملية التمثيل الغذائي لمهامك اليومية. وبينما القهوة هي الأكثر استخدامًا في العالم، هناك سمعة أيضًا متزايدة لـ فوائد قشر القهوة خاصة للبشرة. ويعود السبب وراء ذلك إلى مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة الفينول التي ربما تساعد في إنعاش الجسم، وتجدد خلايا الجلد. وفي الواقع اكتشفت الجمعية الأمريكية الكيميائية أن القهوة هي المصدر الأكثر شعبية لمضادات الأكسدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

فوائد قشر القهوة لبشرتك

فيما يلي 8 فوائد التي يوفرها قشر القهوة لبشرتك:

  1. يقلل من نسبة السيلوليت
    القهوة تساعد على تقليل ظهور نسبة السيلوليت في الجلد. ويعتقد أن الكافيين يساعد على خفض نسبته لأنه يقلل من توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد، مع تحسين تدفق الدم بشكل عام، وهذا بدوره يساعد على خفض نسبة السيلوليت. يُعتقد أنه من الأفضل استخدام طريقة للعناية بالبشرة عن طريق قشر القهوة لأنه يساعد على تقشير الجلد وينعم البشرة بالكامل، ويمنحك مظهرًا رائعًا.
  2. التأثيرات المهدئة
    على الرغم أن القهوة مشهورة بتأثيراتها المنشطة داخل الجسم، إلا أن قشر القهوة له تأثير معاكس عند وضعه موضعيًا على الجسم، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة.
  3. فوائد قشر القهوة في مكافحة الشيخوخة
    يساعد وضع قشر القهوة مباشرة على البشرة في تقليل ظهور بقع الشمس، والاحمرار، وكذلك التجاعيد التي تظهر في الوجه. ووجدت الدراسات أن هناك علاقة مباشرة ما بين شرب القهوة، وخفض أعراض الشيخوخة.
  4. فيتامين ب3 للوقاية من سرطان الجلد
    تعتبر القهوة مصدرًا غنيًا بفيتامين ب3 ( النياسين)، وذلك بفضل تحلل المركب الرئيسي بداخلها الذي يحمل اسم تريجونيلين، ومع ذلك يتفكك إلى مادة النياسين بعد تحميص حبوب البن. فوفقًا للجمعية الأمريكية لسرطان الجلد، قد يساعد النياسين في الوقاية من سرطانات الجلد الغير ميلانينية، والتي تمنع نمو الخلايا السرطانية.
  5. قشر القهوة يساعد على تقليل الالتهابات
    يحتوي قشر القهوة على مواد مضادة للالتهابات لاحتواءه على حمض الكلوروجينيك، ومادة الميلانويد التي تقلل من فرط التصبغ الذي قد يكون له صلة بالالتهابات.
  6. علاج حب الشباب
    في حالة وجود جرح أو التهابات جلدية متكررة، يمكنك استخدام قشر القهوة بانتظام لما يحتويه من مضادات للالتهابات، والخصائص المضادة للبكتيريا الضارة، والجراثيم. وإلى جانب التقشير الطبيعي من قشر القهوة، يمكن لكل هذه الفوائد محاربة حب الشباب مجتمعة.
  7. محاربة الهالات السوداء
    القهوة تساعد في علاج الهالات السوداء العنيدة تحت العينين، فوفقًا للدراسات العلمية الحديثة الكافيين في القهوة يساعد على توسيع الأوعية الدموية التي تساهم في الحد من الهالات السوداء.

    طريقة استخدام قشر القهوة لمحاربة الهالات السوداء تحت العين

    – امزج نصف ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة، وزيت الزيتون.
    – أضف بضع قطرات من الماء لعمل عجينة صغيرة في يدك.
    – ضع القليل من العجينة هذه أسفل عينيك دون فرك.
    – اترك الخليط مدة زمنية من 5-10 دقائق.
    – اشطف وجهك بالماء، أو أزل القناع برفق بقطعة من القماش الناعم. وكرر هذا وفق الحاجة.

  8. عناية الوجه بعد التعرض للشمس
    يمكنك استخدام قشر القهوة لعناية وجهك إذا ما تعرضت للشمس بشكل كبير. المفتاح هنا أنه يعمل كعلاج مهديء لبشرتك المصابة بحروق الشمس. لا تستخدمها كقناع أو تقشير كما تفعل مع الأمراض الجلدية الأخرى.لعمل وصفة قشر القهوة لعلاج حروق الشمس اتبع الخطوات التالية:
    – جهز كوبًا من القهوة الطازجة.
    – قم بتخفيفه من الماء البارد.
    – ضع قماشة ناعمة أو منشفة ورقية على الماء البارد.
    – اعتصر القماشة أو المنشفة.
    – ضعي قطعة القماش أو المنشفة على المناطق المصابة في الجلد.
    – كرر ذلك عدة مرات في اليوم حتى ينخفض الإحمرار والتورم.

    طريقة صنع قناع القهوة

    هناك العديد من الأساليب المختلفة لصناعة قناع القهوة في المنزل. وإليكم أفضل طريقة للقهوة المطحونة بمكونات داخل المنزل ولن تسد مسامك، إليك الوصفة التي ستجربها:
    * امزج مقادير متساوية من زيت الزيتون، مع كمية من القهوة المطحونة.
    * ضع على وجهك هذا العجين.
    * قم بتحريكه بصورة دائرية.
    * اترك القناع ما بين 15 إلى 60 دقيقة.
    * اشطف هذا الخليط باستخدام الماء الدافيء.
    * كرر ذلك لمدة 3 مرات في الأسبوع.