سعر وبدائل قطرة ابيفيناك
دواء ابيفيناك

تعالج قطرة ابيفيناك – Epifenac Eye Drops الآلام والالتهابات التي تصيب العين، كما تساعد القطرة على علاج المياه البيضاء على العين، وتعالج القطرة التهابات ملتحمة العين، كما تعمل القطرة على علاج التهابات القرنية>

وتستخدم أيضا لتخفيف الآلام والإلتهابات المصاحبة لإصابات العين والكدمات، كما تستخدم لتخفيف التهابات وآلام العين الناتج بعد إجراء العمليات الجراحية بالعين.

وتحتوي القطرة على مادة ديكلوفيناك الصوديوم، و هى مادة تنتمى لمسكنات الألم الغير ستيرويدية والتى تساعد على تخفيف الآلام والالتهابات التى تصيب العين عن طريق تثبيط تصنيع مادة البروستاجلاندين المسئولة عن الألم والالتهابات.

دواعي استعمال قطرة ابيفيناك – Epifenac Eye Drops

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بآلام والتهابات العين، كما يستعمل في حالات الإصابة بالمياه البيضاء، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بالتهابات القرنية، كما يستخدم في حالات الإصابة بالتهاب ملتحمة العين، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بالتهاب قزحية العين، كما يستعمل في حالات الإصابة بالكدمات في العين، هذا بالإضافة إلى استعماله في حالات ما بعد إجراء العمليات الجراحية بالعين لتخفيف حدة الألم.

سعر وبدائل دواء ابيفيناك لعلاج التهابات العين
الآثار الجانبية لدواء ابيفيناك

الجرعة الاعتيادية

يحظر استعمال الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، و الجرعة الاعتيادية هي نقطة واحدة بالعين المصابة 4 مرات يوميًا، ويجب الالتزام بالجرعة المحددة وعدم تجاوزها حتى لا تحدث مضاعفات صحية خطيرة.

وفي حالات الاستعمال بعد العلميات الجراحية، يتم استخدام القطرة بعد مرور 24 ساعة من إجراء جراحة إزالة المياه البيضاء على العين ويستمر إستخدامها لمدة إسبوعين بعد إجراء الجراحة.

أمام بالنسبة للجرعة الاعتيادية للأطفال فلم يتم تحديد أمن وسلامة استعمال القطرة من الأساس على الأطفال إلا في حالة الضرورة القصوى ولا يتم ذلك إلا تحت إشراف الطبيب، وبالنسبة للنساء الحوامل لا توجد دراسات تؤكد أنها آمنة للاستعمال على السيدات أثناء فترة الحمل لذلك من الأفضل زيارة الطبيب وطلب المساعدة.

قطرة ابيفيناك والرضاعة

أثبتت التجربة أن القطرة تنتقل أثناء فترة الرضاعة إلى الجنين لكن غير معلوم مدى تأثيرها على الرضيع؛ لذلك لا يُفضل إستخدام الدواء أثناء فترة الرضاعة إلا فى حالات الضرورة فقط ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب المتخصص.

اقرأ أيضًا: سعر دواء ميكروجينون لمنع الحمل

موانع استعمال الدواء

يجب الامتناع عن استعمال القطرة للعين بعد مرور 4 أسابيع على فتح العبوة، ويحظر استعمالها على الأطفال إلا تحت إشراف الطبيب، ويجب التوقف عن استعمال الدواء حالة ظهور أعراض تحسسية منه.

سعر وبدائل دواء ابيفيناك لعلاج التهابات العين
شكل عبوة دواء ابيفيناك

الآثار الجانبية

هناك عدد من الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد استعمال الدواء منها: الشعور بجفاف العين، الشعور بألم بالعين، الشعور بالإحساس بوجود جسم غريب بالعين، الشعور بإرتفاع ضغط العين، الإصابة بالصداع.

من ضمن الآثار الجانبية أيضًا: إدماع العين، الإصابة بتغيرات فى الرؤية، لذلك يحظر تماما استعمال آلات حادة أو قيادة السيارة أو ما شابه بعد في فترة العلاج تجنبًا لحدوث عواقب وخيمة.

وفي حالة زيادة حدة الأعراض أو ظهور أعراض جديدة أو غريبة أو غير مذكورة يجب التوجه فورًا لطلب المساعدة من الطبيب المعالج وفي حال عدم التوفر يجب التوجه إلى أقرب مستشفى.

بدائل الدواء

هناك عدد من البدائل للدواء سواء كانت البدائل بنفس المادة الفعالة أو بمادة فعالة مختلفة لها نفس التأثير الدوائي، ويحظر استعمال البدائل بنفس طريقة استعمال الدواء الأصلي لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج تحسبنًا لوجود اختلافات تؤدي إلى حدوث عواقب صحية وخيمة، وفيما يلي قائمة بالبدائل، قطرة ديكلوفين declophen، قطرة رومالكس romalex، قطرة فولتارين قطرة .Voltaren Ophthalmic

سعر قطرة ابيفيناك في 2021

توفر الصيدليات المصرية عبوة قطرة ابيفيناك بسعر 9 جنيهات  فقط لا غير.

سعر وبدائل دواء ابيفيناك لعلاج التهابات العين
دواعي استعمال دواء ابيفيناك