أقراص بيتميجا لعلاج السلس البولي – السعر والبديل
أقراص بيتميجا لعلاج السلس البولي - السعر والبديل

مشكلة تكرار التبول، أو الإفراط في التبول، أو السلس البولي حالة يعاني منها العديد من الرجال والنساء على حد سواء، بسبب مشاكل في المثانة، ليكون العلاج أقراص بيتميجا بتركيز 25 مللي جرام، وخلال المقال التالي نتعرض لعدد من النقاط الهامة حول دواء بيتميجا تتضمن ماهيته، ودواعي الاستخدام.

ومعرفة ما تحتاج إلى معرفته قبل تناول بيتميجا، وكيفية تعاطيه والآثار الجانبية المحتملة، وكيفية تخزينه، حيث يحتوي بيتميجا على المادة الفعالة mirabegron، والتي تعمل على إرخاء عضلات المثانة (يسمى ناهض مستقبلات الأدرينالية بيتا 3) ، مما يقلل من نشاط فرط نشاط المثانة ويعالج الأعراض ذات الصلة.

دواعي استعمال أقراص بيتميجا

يستخدم بيتميجا لعلاج أعراض فرط نشاط المثانة لدى البالغين مثل؛ الحاجة المفاجئة لإفراغ المثانة (يسمى الاستعجال في التبول)، والاضطرار إلى إفراغ المثانة أكثر من المعتاد (يسمى زيادة تكرار التبول)، وعدم القدرة على التحكم في وقت إفراغ المثانة (يسمى سلس البول العاجل)

احتياطات تناول بيتميجا
احتياطات تناول بيتميجا

احتياطات تناول بيتميجا

لا تتناول أقراص بيتميجا إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المادة الفعالة ميرابيغرون أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء، أو إذا كنت تعاني من ارتفاع شديد في ضغط الدم غير المنضبط.

ولا يجب أيضًا أن تتناول الدواء إذا كان لديك مشكلة في إفراغ مثانتك أو كان لديك تدفق بول ضعيف أو إذا كنت تتناول أدوية أخرى لعلاج فرط نشاط المثانة مثل الأدوية المضادة للكولين.

ولا يجب أيضًا تناول الدواء إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد.

في هذا السياق يمكن الإشارة إلى أنه قد يحتاج طبيبك إلى تقليل جرعتك أو قد يخبرك بعدم تناول الدواء على الإطلاق ، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى مثل إيتراكونازول أو كيتوكونازول (عدوى فطرية) أو ريتونافير (فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز) أو كلاريثروميسين (الالتهابات البكتيرية).

وحتى الآن لم يثبت مدى أمان هذا الدواء بالنسبة للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

تفاعلات الأدوية الأخرى مع بيتميجا

قد يؤثر بيتميجا على طريقة عمل الأدوية الأخرى، وقد تؤثر الأدوية الأخرى على كيفية عمل هذا الدواء.

يتفاعل الدواء مع عقار ثيوريدازين (دواء للأمراض العقلية) ، وعقار بروبافينون أو فليكاينيد وهي (أدوية لإيقاع القلب غير الطبيعي) ، وكذلك عقار إيميبرامين أو ديسيبرامين (الأدوية المستخدمة للاكتئاب).

ومن بين المحاذير الأخرى؛ الحمل والرضاعة، فإذا كنت حاملاً ، تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً أو تخططين لإنجاب طفل، فلا يجب أن تأخذي Betmiga.

إذا كنت ترضعين ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء، حيث من المحتمل أن ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي.

الجرعة الموصى بها من دواء بيتميجا

الجرعة الموصى بها من دواء بيتميجا

الجرعة الموصى بها هي قرص واحد 50 مجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً، أما إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد، فيجب تقليل جرعتك إلى قرص واحد 25 مجم عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا.

ويجب تناول هذا الدواء بالسوائل وابتلاع القرص بالكامل، بحيث لا تسحق أو تمضغ القرص، ويمكن تناول Betmiga مع أو بدون طعام.

أما إذا تناولت أقراصًا أكثر مما قيل لك، أو الجرعة الموصى بها، فقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة ضربات القلب القوية أو زيادة معدل النبض أو ارتفاع ضغط الدم.

في المقابل إذا نسيت أن تأخذ بيتميجا ، فتناول الجرعة الفائتة وقتما تتذكر. إذا كان أقل من 6 ساعات قبل الجرعة التالية المجدولة، فتجاوز الجرعة واستمر في تناول الدواء في الوقت المعتاد.

لكن لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية، أما إذا فاتتك عدة جرعات، فعد إلى طبيبك واتبع نصائحه.

ولا تتوقف عن العلاج بـ Betmiga مبكرًا إذا كنت لا ترى تأثيرًا فوريًا، فقد تحتاج مثانتك إلى بعض الوقت للتكيف. يجب أن تستمر في تناول أقراصك. لا تتوقف عن تناولها عندما تتحسن حالة مثانتك، حيث قد يؤدي إيقاف العلاج إلى تكرار أعراض فرط نشاط المثانة.

الآثار الجانبية المحتملة لبيتميجا

الآثار الجانبية المحتملة لبيتميجا
الآثار الجانبية المحتملة لبيتميجا

قد تشمل أخطر الآثار الجانبية عدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني)، وهذا عرض جانبي غير شائع (قد يؤثر على ما يصل إلى 1 من كل 100 شخص).

ولكن في حالة حدوث هذا العرض الجانبي ، توقف فورًا عن تناول الدواء واطلب المشورة الطبية العاجلة.

أما إذا كنت تعاني من الصداع، وخاصة الصداع المفاجئ الذي يشبه الصداع النصفي (الخفقان)، فقد تكون هذه علامات على ارتفاع حاد في ضغط الدم.

تشمل الآثار الجانبية الأخرى: زيادة معدل ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)، و التهابات المسالك البولية ، والغثيان ، والإمساك ، وصداع الراس ، والإسهال، والدوخة

وقد تظهر بعض الأعراض الجانبية الغير شائعة، مثل؛ التهاب المثانة، وخفقان القلب ، والعدوى المهبلية ، وعسر الهضم ، والتهاب المعدة ، و تورم المفاصل ،  وحكة في الفرج أو المهبل ، وارتفاع ضغط الدم ، وزيادة إنزيمات الكبد، و الحكة ، والطفح الجلدي .

وقد تظهر بعض الأعراض الجانبية النادرة والتي قد تظهر لدى حتى 1 من كل 1000 شخص، مثل تورم الجفن، وتورم الشفاه، حيث تظهر الطبقات العميقة من الجلد الناجم عن تراكم السوائل، والذي يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم بما في ذلك الوجه أو اللسان أو الحلق وقد يسبب صعوبة في التنفس.

وأيضًا قد تظهر بقع أرجوانية صغيرة على الجلد، وكذلك التهاب الأوعية الدموية الصغيرة الذي يؤثر بشكل رئيسي على الجلد، وعدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا (احتباس البول) ، و ارتفاع ضغط الدم ، و أعراض جانبية غير معروفة مثل الأرق .

بشكل عام قد يزيد بيتميجا من فرص عدم قدرتك على إفراغ المثانة إذا كنت تعاني من انسداد في مخرج المثانة أو إذا كنت تتناول أدوية أخرى لعلاج فرط نشاط المثانة.

تخزين بيتميجا

لا تستخدم هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور على الكرتون، وبعد فتح الزجاجة لأول مرة ، يمكن تخزين الأقراص لمدة 6 أشهر.

مكونات أقراص بيتميجا

المادة الفعالة في اقراص بيتميجا هي ميرابيغرون، حيث يحتوي كل قرص على 25 ملغ ميرابيغرون، بالإضافة إلى عدد من المكونات الأخرى مثل: ماكروغول ، هيدروكسي بروبيل سلولوز ، بوتيل هيدروكسي تولوين ، ستيرات المغنيسيوم

وأقراص Betmiga 25 mg ، هي أقراص مطلية بيضاوية الشكل ، بنية اللون ، منقوش عليها شعار الشركة و “325” على نفس الجانب.

أما أقراص Betmiga 50 mg \هي أقراص مطلية بيضاوية ، صفراء مغلفة ، منقوش عليها شعار الشركة و “355” على نفس الجانب.

سعر أقراص بتميجا 50 مللي جرام

– بيتميجا 50مجم 30 قرص ممتد المفعول (3 وحدة ) بسعر 562 جنيه.
– بيتميجا 25مجم 30 قرص ممتد المفعول (3 وحدة ) بسعر 449.5 جنيه.

بديل أقراص بيتميجا

يتوافر عدد من الأدوية البديلة لأقراص بيتميجا والتي تتضمن ما يلي:

  • أوكسي بوتينين (ديتروبان إكس إل وأوكسيترول) Oxybutynin (Ditropan XL, Oxytrol)
  • تولتيرودين (ديترول) (Tolterodine (Detrol
  • داريفيناسين (إينابليكس) (Darifenacin (Enablex
  • سوليفيناسين (فيسيكير) (Solifenacin (Vesicare
  • تروسبيوم (سانكتورا) Trospium
  • فيسوتيرودين (توفياز) (Fesoterodine (Toviaz

اقرأ المزيد 

مكونات بيبون Pepon ودواعي استعماله

مواصفات وسعر جينورين لعلاج أمراض الجهاز البولي

سعر يوريبان Uripan علاج التبول اللاإرادي واضطراب المثانة