سعر وبدائل دواء ابيفورتيل Apifortyl
سعر دواء ابيفورتيل

يستعمل الدواء لعلاج جميع حالات نقص المعادن والفيتامينات، كما يستعمل الدواء لتعويض الفيتامينات والمعادن التي يفقدها الجسم خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

ويستخدم الدواء لعلاج حالات التعب المترتبة على نقص فيتامينات الجسم، كما يستخدم الدواء لعلاج حالات الإرهاق المترتبة على نقص فيتامينات الجسم، ويستعمل الدواء في فترة النقاهة لتعويض الفيتامينات التي يفقدها الجسم في العمليات الجراحية، كذلك يستعمل في علاج مرض سوء التغذية كما يستعمل كفيتامين عام لكبار السن.

موانع استعمال ابيفورتيل Apifortyl

يحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بالربو، ويحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بالحساسية من المكونات الداخلة في تركيبته أو من مادته الفعالة.

ويمنع استعمال الدواء في حالات الإصابة بالحساسية من منتجات النحل، كما يحظر استعمال الدواء في حالة الإصابة بالتهاب الجلد الحاد.
كما يمنع استعمال الدواء في حالات الإصابة بانخفاض ضغط الدم لأن الدواء قد يساعد على المزيد من خفض ضغط الدم ما قد يسبب مضاعفات صحية خطيرة.

سعر وبدائل دواء ابيفورتيل Apifortyl لعلاج نقص الفيتامينات
شكل عبوة دواء ابيفورتيل

طريقة الاستعمال و الجرعة الاعتيادية

يحظر استعمال الدواء بدون استشارة الطبيب المعالج، والجرعة الاعتيادية للبالغين هي كبسولة واحدة يوميًا للوقاية، و كبسوليتن أو ثلاثة يوميًا للعلاج، وينصح ببلع الكبسولات مع كمية معقولة من الماء قبل أو أثناء الوجبات.

ولا تختلف جرعة كبار السن عن جرعة البالغين، ويمكن لكبار السن تناول كبسولة واحدة من الدواء يوميًا للوقاية أو كبسولتين أو ثلاثة يوميًا لأغراض العلاج، كما يجب أيضا على كبار السن شرب كمية معقولة من الماء أثناء تناول الدواء.

الآثار الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية لاستعمال الدواء منها: الشعور بصعوبة في التنفس، الإصابة بتورم الوجه، الإصابة بتورم الشفتين، الإصابة بتورم اللسان، الإصابة بتورم الحلق.

ويعتبر غذاء ملكات النحل آمن عند تناوله لفترة قصيرة من الزمن، وليس هناك حصر كامل لمعرفة جميع الآثار الجانبية للدواء، لذلك يجب التوقف عن استعمال الدواء وطلب المساعدة الطبية على الفور في حالة الإصابة بآلام في المعدة مصحوبة بإسهال دموي، الإصابة بتشنج قصبي، الإصابة بأزيز، الإصابة بضيق في الصدر، الإصابة بصعوبة في التنفس.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة الإصابة بالحكة، الإصابة بتهيج الجلد، الإصابة بالطفح الجلدي، أما بالنسبة لاستعمال الدواء أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، فيمنع استعمال الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المعالج لكي يقيم الوضع لأن هناك اختلافات كبيرة من أجساد البشر وبعضها.

سعر وبدائل دواء ابيفورتيل Apifortyl لعلاج نقص الفيتامينات
دواعي استعمال دواء ابيفورتيل

التداخلات الدوائية المحتملة

يحظر استعمال الدواء بالتزامن مع استعمال دواء الورفارين أو دواء كومادين أو دواء جانتوفين كما يحظر استعمال الدواء بالتزامن مع استعمال أدوية ضغط الدم.

إرشادات عامة قبل استعمال الدواء

يندر استخدام الجرعات الزائدة من الفيتامينات المُتعددة لكن الإفراط في استخدام الفيتامينات خاصة وأن كان الإفراط في نوع محدد قد يُسبب آثاراً جانبية ضارة، وهناك جرعات محددة من قبل الأطباء لاستخدام جميع أنواع الفيتامينات، وقد يؤدي تجاوز هذه الجرعات، خاصة على مدار فترة طويلة، إلى ظهور أعراض صحية خطيرة متفاوتة الشدة.

ويُنصح الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بأمراض مزمنة، استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استخدام أي نوع من أنواع الفيتامينات لأنها قد تتفاعل مع الأدوية المستعملة لعلاج الأمراض المزمنة، ويمكن لذلك أن يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات.

اقرأ أيضًا: مواصفات دواء ليبيديوم لعلاج الإسهال الحاد

سعر وبدائل دواء ابيفورتيل Apifortyl لعلاج نقص الفيتامينات
الآثار الجانبية لدواء ابيفورتيل

بدائل الدواء

هناك بدائل للدواء لها نفس المادة الفعالة أو مادة فعالة أخرى لها نفس التأثير العلاجي، ومن بين أهم هذه البدائل: دواء Pross ، ودواء Royal Care، ويحظر استعمال هذه الأدوية البديلة بدون استشارة الطبيب المعالج تجبنًا لحدوث عواقب صحية وخيمة.

سعر الدواء في مصر 2021

توفر الصيدليات الدواء بسعر 41 جنيهًا وربع، وتحتوي العبوة على 30 كبسولة.