يعالج دواء يوريسبت – Urisept اضطرابات المسالك البولية، حيث يستعمل لتحسين حالة اضطرابات المسالك البولية الناتجة عن عدوى أو جراحة أو إصابة، ويصنف الدواء كمسكن للمسالك البولية ويستخدم على المدى القصير لتهيج المسالك البولية الأعراض المزعجة المرتبطة بها مثل الشعور بالحرقان والألم أثناء التبول.

دواعي استعمال دواء يوريسبت Urisept

يستخدم الدواء في حالات الإصابة بالتهيج والحرقان في المسالك البولية، كما يستعمل في حالات الإصابة بكثرة التبول بسبب التهاب المسالك البولية أو الإصابة أو الجراحة، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بألم المسالك البولية.
موانع الاستعمال
هناك عدد من موانع الاستعمال للدواء تجنبًا لحدوث مشاكل صحية، ومن ضمن هذه الموانع، الإصابة بفرط الحساسية تجاه مكونات الدواء الداخلة في تركيبته أو تجاه مادة فينازوبيريدين وهي المادة الفعالة داخل الدواء، كما يحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بالقصور في وظائف الكلى.
الحمل والرضاعة
ينصح بعدم استعمال الدواء في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية تجنبًا لانتقاله للطفل، لكن يجب تناول الدواء في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية بعد استشارة الطبيب المعالج.

سعر دواء يوريسبت
دواعي استعمال دواء يوريسبت

إرشادات عامة قبل استعمال الدواء

يجب عدم استخدام الدواء في حالة الإصابة بأمراض الكلى أو في حالة وجود حساسية من مكوناته، ويحظر استعمال الدواء على مرضى قصور وظائف الكبد، كما يحظر استعمال الدواء على الحالات المصابة بمرض السكري، ويحظر استعمال الدواء في حالة الإصابة بمرض نقص نازعة الهيدروجين جلوكوز 6 فوسفات (G6PD)، ومرض نقص نازعة الهيدروجين جلوكوز 6 فوسفات هو الاضطراب الأكثر شيوعًا من بين مجموعة الأمراض الإنزيمية.

وهناك ما يقدر بنحو 400 مليون شخص في العالم يعانون من هذا المرض، أي ما يقدر بـ10 من سكان العالم، وهناك 3 أنواع من مرض نقص نازعة هيدروجين 6 – فوسفات الجلوكوز، وتختلف هذه الأنواع باختلاف المناطق الجغرافية، وينشر النوع الأول من المرض بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط ويدعى B-، أما النوع الثاني فهو يصيب أصحاب البشر السوداء A-، وينشر هذا الدول في الدول الأفريقية التي معظم سكانها من أصحاب البشرة السوداء، والنوع الثالث موجود في آسيا ويدعى Canton، وهو يصيب ما يقارب الـ 5% من السكان.

وفحوى الخلل الذي يسببه مرض نقص نازعة هيدروجين 6 فوسفات الجلوكوز، يكمن في تأثيره على كريات الدم الحمراء، ما يؤدي إلى التسبب في خلل في الإنزيم المسؤول في عملية تحلل السكر في الجسم ويدعى إنزيم Glycolysis، وهو المسؤول بطريقة غير مباشرة عن إنتاج الجلوتاثيون المختزل الذي يبطل تأثير المواد المؤكسدة، ما قد يؤدي في حالة عدم إبطال تأثيرها إلى الإصابة بمرض فقر الدم الانحلالي.

سعر دواء يوريسبت
شكل علبة دواء يوريسبت

كيفية تناول الدواء و الجرعة الاعتيادية

يجب استعمال الدواء وفقا تعليمات الطبيب المعالج لأن هناك اختلافات واسعة بين الحالات وبعضها وبين البشر وبعضهم البعض على أساس من عامل منها، العمر والوزن ومجموعة من العوامل الأخرى التي يعلمها الطبيب، ويجب تناول الدواء بعد تناول الوجبات لأن تناوله على معدة خالية قد يسبب عدد من المشاكل الصحية الخطيرة.

كما ينصح بتناول الماء بكمية معتدلة أثناء تناول الدواء وذلك لوجود فوائد كبيرة لتناول الماء أثناء تناول الدواء، قد يؤدي الدواء إلى تغميق لون البول وتحويل لونه الأصلي إلى اللون البرتقالي أو الأحمر، لكن ذلك تأثير طبيعي وغير ضار ولا يدعو إلى القلق وقد يتسبب استعمال الدواء إلى ظهور بقع داكنة اللون على ملابسك الداخلية.

يحظر استعمال الدواء لمدة تزيد عن الـ48 ساعة إلا في حالة استشارة الطبيب المعالج تجنبًا لحدوث مشكلات صحية خطيرة، وقد يؤدي استعمال الدواء لاختلال نتائج اختبار البول، لذلك عليك إخبار طبيبك قبل إجراء الاختبار أنك تستخدم الدواء وتخبره عن آثار على المحتملة على اختبار البول.

وتعتبر الجرعة الاعتيادية من الدواء على البالغين هي قرصين على 3 مرات يوميًا، جرعة بعد الإفطار، وجرعة بعد الغداء، وجرعة بعد العشاء، وهذا في حالة وصف الطبيب للعبوة صاحبة تركيز الـ100 مجم، أما بالنسبة لعبوة تركيز الـ200 مجم، تعتبر الجرعة الاعتيادية منها هي قرص واحد 3 مرات في اليوم، جرعة بعد الإفطار وجرعة بعد الغداء، وجرعة بعد العشاء.

الجرعة الفائتة

ينصح بأخذ الجرعة الفائتة من الدواء بمجرد تذكرها إلا إذا كان موعد الجرعة القادمة قبل اقترب في هذه الحالة يمكن تناول الجرعة القادمة، ويحظر تناول جرعة مضاعفة من الدواء لتعويض الجرعة المنسية وفهي هذه الحالة يجب التوجه إلى أقرب مستشفى في أسرع وقت خاصة وإذا كانت هناك مشكلات في وظائف الكلى خاصة لدى كبار السن.

وهناك عدد من الآثار الجانبية الشائعة لتناول جرعة زائدة من الدواء وقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة الشعور بإرهاق غير معتاد، الإصابة بتغيرات في لون الجلد، الإصابة بتغيير في كمية البول، الإصابة بضيق في التنفس، الإصابة بضربات القلب السريعة، الإصابة باصفرار الجلد، الإصابة باصفرار العينين، الإصابة بسهولة النزيف، سهولة الإصابة بالكدمات، سهولة الإصابة بالنوبات.

محاذير أثناء استعمال الدواء

يحظر استعمال الدواء أثناء ارتداء العدسات اللاصقة اللينة، لأن المادة الفعالة داخل الدواء قد تؤدي بعد تناول الدواء إلى تغيير لون العدسات اللاصقة اللينة بشكل دائم وقد يؤثر ذلك على الرؤية وصحة العين.

سعر دواء يوريسبت
علبة دواء يوريسبت

الآثار الجانبية لاستعمال الدواء

هناك عدد من الآثار الجانبية الشائعة لاستعمال الدواء التي قد تحدث منها،: تلون البول، الإصابة بالفشل الكلوي، الشعور بالإعياء، الشعور بالإرهاق، الشعور بالتعب، الشعور بالميل إلى التقيؤ، وجود الميتهيموغلوبين في الدم، قلة التبول، الإصابة بتغيير لون الجلد إلى اللون الأزرق وفي بعض الحالات قد يتحول لون الجلد إلى اللون الأرجواني، الإصابة باضطرابات المعدة، الإصابة بالتهابات الكبد.

من الآثار الجانبية أيضًا: الإصابة باصفرار الجلد، الإصابة باصفرار العينين، الإصابة بردود فعل تحسسية شديدة، الإصابة بفقدان الشهية، نقصان الوزن، الإصابة بالدوخة لذلك يجب عدم استعمال الآلات الحادة أو قيادة السيارة أو ما شابه، الإصابة بالحمى، الإصابة بفقر الدم، الإصابة بصداع الرأس، الشعور بالغثيان، الإصابة بألم شرسوفي، الألم الشرسوفي هو الانزعاج الذي يسببه الألم أعلى البطن تحت الضلوع مباشرة.

يمكن أيضًا الإصابة بالسمية الكبدية، وتعني السمية الكبدية الإصابة بتليف الكبد، ويجب زيارة الطبيب المعالج في أسرع وقت في حالة زيادة حدة الأعراض او في حالة ظهور أعراض جديدة تجنبًا لحدوث مشاكل صحية كبيرة.

اقرأ أيضًا: سعر دواء رابيدوس مسكن للألم

تفاعلات الدواء مع الأدوية الأخرى

لا توجد أبحاث كافية تؤكد تفاعلات الدواء مع الادوية الأخرى، لكن يجب اخبار الطبيب عن كل الأدوية التي تستعملها في حال إذا ما كنت تستعمل أدوية أخرى من الأساس، ولا تستثني الفيتامينات والمكملات الغذائية والعشبية حرصا عدم الإصابة بمشاكل صحية خطيرة.

سعر دواء يوريسبت في 2021

توفر الصيدليات الدواء بسعر 5 جنيهات.

معلومات مهمة حول الدواء

يستهدف الدواء الخروج مع البول ويمارس خلال هذا تأثير مسكن موضعي على الغشاء المخاطي في المسالك البولية، ويساعد هذا الإجراء في تقليل الألم وتقليل الحرقان، ويعتبر الدواء سريع نسبيًا؛ لأنه على عكس مسكنات الألم العامة، فهو يستهدف مباشرة موقع الاضطراب في المسالك البولية، مما يساعده على العمل بسرعة كبيرة، فيمكنك أن تنتظر الراحة بعد نحو 20 دقيقة فقط من استعمال الدواء.