يعالج دواء ليبيديوم Lopedium الإسهال الحاد والمزمن، ويعمل الدواء على تثبيط الحركة الدودية للأمعاء مما يؤدي في النهاية إلى التخفيف من أعراض الإسهال الحاد الغير معروف الأعراض، و يحتوي الدواء على المادة الفعالة التي تدعى loperamide وهي المادة التي تستعمل في علاج الإصابة بالإسهال المزمن والحاد، وأظهرت عدد من الأبحاث أن الدواء يؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء والتحكم في حركة المعادن والماء داخلها من خلال التأثير على العضلات الطولية والدائرية لجدار الأمعاء.

دواعي استعمال لوبراميد

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالإسهال الحاد أو المزمن، كما يستعمل الدواء في حالات الإصابة بكثرة كمية البراز لدى مرضى السمنة الذين خضعوا لجراحة إعادة توجيه الأمعاء، وهي جراحة تتم عن طريق إجراء لأغراض فقد الوزن، وقد يستعمل الدواء تحت الإشراف الطبي في أغراض أخرى.

مواصفات دواء ليبيديوم لعلاج الإسهال الحاد
شكل علبة دواء ليبيديوم

موانع الاستعمال

يحظر استعمال الدواء إذا كانت الحالة مصابة بإسهال ناتج عن تناول عقارات المضادات الحيوية، كما يحظر استعمال الدواء إذا كانت الحالة مصابة بحساسية من المواد الداخلة في تركيبة الدواء أو من مادته الفعالة، ويحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بالتهاب القولون التقرحي، كما يحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بإسهال مع ارتفاع درجة الحرارة، ويحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بآلام المعدة ولكن بدون الإصابة بإسهال، كما يحظر استعمال الدواء حظرًا تام على الأطفال أقل من عامين.

يجب الحذر واتباع تعليمات الطبيب المعالج لأن استعمال الدواء كثيرًا قد يؤدي إلى التعرض للأمراض القلبية أو الوفاة.

إرشادات الاستعمال

يجب استشارة الطبيب المعالج إذا يصح استعمال الدواء في حالة الإصابة بالقصور في وظائف الكبد، الحمى، مخاط في البراز، اضطرابات في ضربات القلب، الحمل والرضاعه.

طريقة استعمال الدواء

يجب الالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج في طريقة استعمال الدواء، كما يجب الالتزام الكامل بمقدار الجرعة حيث لا يسمح بزيادة الجرعة أو تقليلها، وينصح بتناول كوب كبير من الماء بعد وضع كبسول الدواء في الفم، اتبع استعمال الدواء بشرب العديد من السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف الذي قد يحدث نتيجة فقد الجسم المصاب بالإسهال الحاد أو المزمن للكثير من المعادن والسوائل.
ينصح بمضغ أقراص الدواء إذا كنت تستعمل نوع الأقراص القابل للمضغ، ويجب تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة أو الرطوبة.

مواصفات دواء ليبيديوم لعلاج الإسهال الحاد
علبة دواء ليبيديوم

الجرعة الاعتيادية

الجرعة الاعتيادية الأولية للبالغين هي 4 مجم عن طريق الفم بعد أول براز رخو، ثم 2 مجم عن طريق الفم بعد كل براز غير مشكل، ويجب عدم زيادة الجرعة عن 16 مجم يوميًا.
ومقدار الجرعة الاعتيادية للأطفال من عمر عامين إلى 5 أعوام بوزن من 13 إلى 20 كجم المصابين بالإسهال الحاد، هو 1 مجم عن طريق الفم 3 مرات كل 24 ساعة، و 1 مجم بعد البراز الرخو ولا تزيد عن 3 مجم في اليوم.
ويعد مقدار الجرعة الاعتيادية للأطفال من سن 6 إلى 8 سنوات بوزن من 20 إلى 30 كجم، هو 2 مجم عن طريق الفم مرتين يوميًا، و2 مجم بعد البراز الرخو ويحظر أن تزيد عن 4 مجم في اليوم.
كما يعد مقدار الجرعة الاعتيادية للأطفال من سن 9 إلى 12 سنة بوزن أكثر من 30 كجم، 2 مجم عن طريق الفم 3 مرات يوميًا، و2 مجم بعد البراز الرخو يحظر أن تتجاوز الـ6 مجم يوميًا.
أما مقدار الجرعة الاعتيادية لمن هم فوق الـ13 عامًا، فهو 4 مجم عن طريق الفم بعد أول براز رخم، وبعد ذلك يجب استعمال 2 مجم عن طريق الفم بعد كل براز غير متشكل، وتعتبر الجرعة القصوى يوميًا هي 16 مجم.

أعراض الجرعة الزائدة

إذا استعملت جرعة زائدة عن الجرعة التي وصفها الطبيب يجب زيارة أقرب مستشفى في أسرع وقت لأن الجرعة الزائدة قد تكون مميتة، وتعد أعراض الجرعة الزائدة الشائعة هي الشعور بسرعة خفقان القلب، الشعور بعدم انتظام ضربات القلب، الإغماء.

مواصفات دواء ليبيديوم لعلاج الإسهال الحاد
دواء ليبيديوم

محاذير هامة

يجب الحرص على تناول الكثير من السوائل تجنبًا للإصابة بالجفاف، يحظر شرب الماء المقوي لأنه قد يسبب الإصابة بأمراض قلبية خطيرة، يحظر ممارسة الرياضة العنيف أو التعرض للحرارة، يحظر ممارسة قيادة السيارات أو استعمال الآلات الحادة لأن الدواء قد يؤثر على طريقة تعاملك مع البيئة المحيطة بك.

الآثار الجانبية لاستعمال الدواء

هناك عدد من الأعراض الجانبية الشائعة التي قد تحدث في حالة استعمال الدواء منها: الإصابة بالأرتيكاريا، وهو مرض عبارة عن طفح جلدي يسبب الحكة والاحمرار، ويأتى فى أحجام وأشكال مختلفة، ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي في أي مكان على الجسم في كل من البالغين والأطفال، وعلى الرغم من أنه يسبب الحكة والألم إلا إنه يمكن علاجه بسهولة.

الإصابة بصعوبة التنفس، الإصابة بالتورم في الوجه، الإصابة بتورم الحلق، الإصابة بالحمى، الإصابة بإلتهاب الحلق، الإصابة بحرقان في عينيك، الإصابة بألم جلدي، الإصابة بالطفح الجلدي، الإصابة بالإمساك، الإصابة بالغثيان، الإصابة بالنعاس، الإصابة بتقلصات المعدة، ويجب مراجعة الطبيب المعالج في حالة زيادة حدة الأعراض أو في حالة ظهور أعراض جديدة أو ظهور أعراض غريبة تجنبًا للتعرض لمشاكل صحية خطيرة.

ويجب استشارة الطبيب بشكل فوري في حالة ملاحظة الإصابة بما يلي، الإسهال المائي، الإسهال الدموي، الإصابة بالانتفاخ، الإصابة سرعة خفقان القلب، الإصابة بالدوار المفاجئ، الإصابة بفقدان الوعي.

التفاعلات الدوائية

هناك بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع الدواء، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في تزامن تناول دواء ليبيديوم Lopedium مع الأدوية التالية مثل التالي:

الأسبيرين، بينادريل ومادته الفعالة ديفينهيدرامين، سيمبالتا ومادته الفعالة دولوكستين، ومادته الفعالة، لازيكس ومادته الفعالة فوروسيميد، ليبيتور ومادته الفعالة أتورفاستاتين، ليريكا ومادته الفعالة بريجابالين، ميتوبرولول سكسينات ER ومادته الفعالة ميتوبرولول، حليب المغنيسيا ومادته الفعالة هيدروكسيد المغنيسيوم، MiraLAX ومادته الفعالة بولي إيثيلين جلايكول 3350.

هناك أيضًا: نيكسيوم إيزوميبرازول، نوركو 12 ومادته الفعالة اسيتامينوفين / هيدروكودون، باراسيتامول ومادته الفعالة اسيتامينوفين، تايلينول ومادته الفعالة اسيتامينوفين، فيتامين ب 12 سيانوكوبالامين، أو فيتامين ج ومادته الفعالة حمض الاسكوربيك، فيتامين د 3 ومادته الفعالة كولي كالسيفيرول، زاناكس ومادته الفعالة ألبرازولام، زوفران ومادته الفعالة أوندانسيترون، زيرتك السيتريزين.

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء كيتولاك ketolac

معلومات مهمة حول الدواء

بعد التوقف عن استعمال الدواء يستمر مفعوله في الجسم ويبدأ بالانخفاض بعد حوالي 11 ساعة، ويبدأ بعدها مستوى المادة الفعالة في الجسم في الانخفاض إلى النص، وبعد هذه الفترة الزمنية يبدأ الجسم في التخلص من مفعول الدواء تدريجيًا حتى يختفي تأثير الدواء تماما في مدة تقدر ما بين اليومين إلى ثلاثة أيام حتى تختفي أثار الدواء من الجسم بالكامل.

في حالة الإصابة بالإسهال الحاد أو المزمن، ينصح بمعالجته على الفور لأن هذا المرض يؤدي إلى نقص السوائل والمعادن في الجسم ما يؤدي إلى التأثير على الصحة العامة، على الجانب الآخر يمكن للجسم أن يبدأ في التعافي لكن الإحساس بالألم وعدم الراحة وضرورة الذهاب كل وقت قصير لدورة المياه سيكون مزعجًا.

مواصفات دواء ليبيديوم لعلاج الإسهال الحاد
استعمالات دواء ليبيديوم

لوبيراميد والتبول

لا يعاني الأطفال من احتباس البول في أغلب الأحيان، لكن يجب زيارة الطبيب المعالج في حالة ظهور أي أعراض مقلقة.

بدائل الدواء

يعتبر دواء الديفينوكسيلات بديلًا لدواء اللوبيراميد، فهو يبطئ نشاط الأمعاء لتقليل وتيرة الإسهال، والديفينوكسيلات هو دواء يتم استعماله عن طريق الفم ويمكن تناوله حتى أربع مرات في اليوم، لا يمكن استعمال هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب