تحديث ويندوز 10 بالخطوات.. وما مشكلاته؟
تحديث ويندوز 10 بالخطوات.. وما مشكلاته؟

يعد ويندوز 10 أحدث نسخ نظام التشغيل من شركة مايكروسوفت، وبحصولك على تحديث ويندوز 10، فأنت تمتلك أحدث المميزات.

وهذه الترقية أكثر أهمية من أي وقت مضى، خاصة بعد أن انتهى دعم Windows 7 رسميا، فلا يزال بإمكانك أيضا تحديث ويندوز 10 الأساسي إلى ويندوز 10 برو، باستخدام مفتاح منتج من إصدار أعمال سابق من Windows 7 أو 8 أو 8.1 (Pro / Ultimate).

خلال السطور التالية، سوف نستعرض كيفية تثبيت Windows 10 كتحديث على الأجهزة القديمة، وكيفية الحصول على آخر تحديث لويندوز 10، وهو التحديث الذي تم طرحه في شهر أكتوبر 2020.

ترقية جهاز كمبيوتر قديم إلى WINDOWS 10

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر يعمل بنسخة “أصلية” من Windows 7/8 / 8.1 ، مرخص ومفعل بشكل صحيح، يمكنك اتباع الخطوات التالية لتثبيت Windows 10 كترقية.

في البداية يجب تنفيذ بعض المهام الأولية التي يمكن أن تتجنب المشكلات المحتملة:

  • تأكد من تنشيط نسختك من Windows بشكل صحيح، هذا مهم بشكل خاص إذا قمت مؤخرا بإعادة تثبيت Windows.
  • تحقق من وجود أي تحديثات حديثة لبرامج التشغيل، خاصة للشبكة وأجهزة التخزين.
  • قم بتنزيل وتثبيت أي تحديثات BIOS متوفرة لجهازك، هذه الخطوة مهمة بشكل خاص للأنظمة التي تم بيعها في عام 2015 أو قبل ذلك، أي قبل إصدار ويندوز 10 نفسه.
  • انسخ ملفات البيانات احتياطيا إلى محرك أقراص ثابت خارجي أو وحدة تخزين سحابية (أو كليهما)، ضع في اعتبارك عمل نسخة احتياطية كاملة للنظام على محرك أقراص ثابت خارجي باستخدام برنامج النسخ الاحتياطي لنظام ويندوز 7، والذي يتوفر أيضا في Windows 8.x و Windows فقط قم بتشغيل الأمر Sdclt.exe، ثم اختر خيار إنشاء صورة نظام.
  • قم مؤقتا بإلغاء تثبيت برنامج الأمان التابع لجهة خارجية وأدوات نظام منخفضة المستوى التي يمكن أن تتداخل مع الترقية، يمكنك إعادة تثبيت هذه البرامج بعد اكتمال الترقية.
  • أخيرا، افصل أي أجهزة خارجية غير ضرورية، خاصة محركات أقراص USB المحمولة ومحركات الأقراص الصلبة الخارجية.
  • بعد انتهاء هذه الأساسيات، انتقل إلى صفحة ويب تنزيل Windows 10 وانقر فوق زر أداة التنزيل الآن. بعد اكتمال التنزيل، انقر نقرا مزدوجا فوق الملف القابل للتنفيذ لتشغيل أداة إنشاء الوسائط.

إذا قمت بتنزيل أداة إنشاء الوسائط على الجهاز الذي تخطط لترقيته، وتخطط لترقية جهاز كمبيوتر واحد فقط، فيمكنك اختيار خيار ترقية هذا الكمبيوتر الآن، يقوم هذا الخيار بتثبيت أحدث إصدار من ويندوز 10 وعادة ما يستغرق الأمر ساعة أو أكثر أو أقل، حسب إمكانيات الجهاز الذي تحدثه، حيث يعد امتلاك SSD كمحرك أقراص للنظام هو أفضل طريقة لتسريع العملية.

إذا كنت تريد الترقية إلى Windows 10 على أكثر من جهاز كمبيوتر واحد، أو إذا كنت ترغب فقط في مزيد من المرونة في حالة فشل الترقية الفورية، فاختر الخيار الثاني واحفظ ملفات التثبيت على محرك أقراص USB أو كملف ملف ISO.

يستغرق التنزيل بعض الوقت ولكن عند اكتماله، يمكنك تشغيل برنامج إعداد Windows يدويا لتثبيت Windows 10 على أي جهاز كمبيوتر يعمل بأي إصدار مدعوم من Windows 10 .

تعتمد الخطوات التالية على خيار التنزيل الذي اخترته:

  • محرك أقراص فلاش USB: أدخل محرك أقراص USB الذي أنشأته للتو في فتحة USB مجانية على جهاز الكمبيوتر الذي تريد ترقيته، ثم افتح File Explorer (مستكشف Windows في Windows 7) وانقر نقرا مزدوجا فوق Setup لتثبيت Windows.

لاحظ أنه لا يمكنك التمهيد من محرك أقراص USB أو قرص DVD الذي تم إنشاؤه حديثا لإجراء ترقية إلى Windows 10، بل يجب عليك تشغيل برنامج إعداد Windows 10 من نسختك المثبتة حاليًا من Windows.

  • ملف ISO: بعد اكتمال التنزيل، ستحتاج إلى تحميل ملف ISO وفتحه في نافذة مستكشف Windows / مستكشف الملفات على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 1 أو Windows 10، يمكنك النقر نقرا مزدوجا فوق ملف ISO لفتحه كمحرك أقراص افتراضي.

على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 7، سوف تحتاج إلى تثبيت أداة مساعدة تابعة لجهة خارجية مثل WinCDEmu المجاني، بعد تحميل ملف ISO، انقر نقرا مزدوجا فوق الإعداد لبدء عملية التثبيت.

بعد ذلك، ما عليك سوى اتباع المطالبات لإكمال التحديث إلى Windows 10، لن تتم مطالبتك بمفتاح المنتج، وعندما تكتمل الترقية والاتصال بالإنترنت، سيكون لديك ترخيص رقمي لأحدث Windows الإصدار 10، والذي يمكنك تأكيده بالانتقال إلى الإعدادات> التحديث والأمان> التنشيط، ستكون جميع تطبيقاتك وملفات البيانات متاحة.

يرتبط الترخيص الرقمي بهذا الجهاز فقط، مما يعني أنه يمكنك إعادة تهيئة القرص وإجراء تثبيت جديد للإصدار نفسه من Windows 10 في أي وقت.

ترقية ويندوز 7 لويندوز 10
ترقية ويندوز 7 لويندوز 10

هل رخصتك صالحة؟

عند الترقية من ويندوز 7 أو ويندوز 8 إلى ويندوز 10، فهل هذا يعني أن رخصة الجهاز بويندوز 10 صالحة؟

رغم انتهاء الترقية المجانية من خلال تطبيق Get Windows 10 في 29 يوليو 2016، لكن تم تمديد عرض الترقية المجاني، على الأقل للأشخاص الذين يستخدمون التقنيات المساعدة. حتى أن الأسئلة الشائعة الموجودة على صفحة منفصلة أطلق عليها اسم “امتداد عرض الترقية المجاني” وأشارت بوضوح إلى أنها لا تقتصر على تقنيات مساعدة معينة.

كان هذا الامتداد، بمثابة إشارة كبيرة جدا تم تصميمها لتسهيل الأمر على أولئك الذين يريدون ترقية ويندوز 10 للاستمرار في الحصول عليها في أثناء استرضاء شركاء مايكروسوفت، الذين لم يكونوا سعداء جدا بالتركيز على الترقيات طوال العام بدلا من مبيعات أجهزة الكمبيوتر الجديدة.

وعلى كل حال انتهى الامتداد نفسه في 16 يناير 2018، وهذا يعني أن الترقية التي حصلت عليها من ويندوز 7 أو ويندوز 8 إلى ويندوز 10، انتهت الآن، وعليك أن تشتري نسخة جديدة تماما من ويندوز 10.

رخصة ويندوز 10
رخصة ويندوز 10

تحديث ويندوز 10

آخر نسخة لويندوز 10 يمكن التحديث إليها، هي النسخة التي تم طرحها في أكتوبر 2020، إليك جميع الميزات الجديدة التي يتضمنها وكيفية تنزيله.

يركز هذا التحديث (المعروف أيضًا باسم Windows 10 الإصدار 20H2) على التحسينات بدلا من الميزات الجديدة، وتتضمن النسخة الجديدة، متصفح Microsoft Edge الجديد المستند إلى Chromium، بالإضافة إلى التحديثات على قائمة ابدأ وشريط المهام والإشعارات.

وقالت مايكروسوفت في مارس إن نظام التشغيل ويندوز 10 يعمل الآن على أكثر من مليار جهاز حول العالم، والآن بعد أن انتهى دعم ويندوز 7 رسميا، تشجع Microsoft الأشخاص إما على ترقية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم إلى ويندوز 10 للحفاظ على تشغيلها بسلاسة وأمان أو شراء جهاز كمبيوتر جديد.

تحدث التحديثات الرئيسية لنظام التشغيل كل 6 أشهر، حيث كان آخر تحديث قبل تحديث أكتوبر الأخيرة، هو تحديث مايو 2020، إذا قمت بالفعل بتثبيت هذا التحديث، فمن المفترض أن يستغرق تنزيل إصدار أكتوبر بضع دقائق فقط.

ولكن إذا لم يكن لديك تحديث مايو 2020 مثبتا أولا، فقد يستغرق الأمر حوالي من 20 إلى 30 دقيقة، أو أكثر على الأجهزة القديمة.

كيف يمكنني تنزيل تحديث أكتوبر 2020 لنظام Windows 10؟

يتوفر تحديث أكتوبر 2020 حاليا لبعض الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10، الإصدار 1903 أو الأحدث الذين يرغبون في تثبيت الإصدار الجديد.

للتحقق مما إذا كان متاحا لك، انتقل إلى الإعدادات> التحديث والأمان> Windows Update، وانقر فوق التحقق من وجود تحديثات. إذا كان متاحا، فسترى تحديث الميزة إلى Windows 10، الإصدار 20H2. انقر فوق تنزيل وتثبيت.

بمجرد اكتمال التنزيل ويكون التحديث جاهزا للتثبيت، ستتلقى إشعارا من Microsoft حتى تتمكن من اختيار الوقت المناسب لإنهاء التثبيت وإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.

إذا كنت تقوم بتشغيل تحديث مايو 2020، فمن المفترض أن تستغرق العملية بضع دقائق فقط.

ما الميزات الجديدة التي يتضمنها تحديث أكتوبر 2020؟

لا يتضمن تحديث Windows 10 نسخة أكتوبر 2020 الكثير من التغييرات الهائلة عن تحديث مايو 2020، لكن هناك الكثير من التحسينات الأصغر التي من شأنها أن تجعل تجربتك الحوسبية أفضل، والتي تشمل:

  • Microsoft Edge: يتضمن التحديث الجديد متصفح Microsoft Edge الجديد المستند إلى Chromium بدلا من الإصدار القديم لأول مرة، ويتضمن مستعرض Edge الجديد ميزة الخصوصية التي تحاول حظر المواقع التي تتعقبك عبر الإنترنت، وميزة تسمى المجموعات التي تتيح لك جمع المعلومات من مواقع الويب المختلفة أثناء إجراء البحث.
  • قائمة البدء Start: ستتميز قائمة البدء الجديدة بتصميم أكثر انسيابية، واستبدال الألواح الخلفية ذات الألوان الصلبة خلف الشعارات في قائمة التطبيقات بخلفيات شفافة جزئيا، ما يساعد على إبراز الرموز بشكل أكبر، ويمكنك أيضا تعيين لون مميز إذا أردت.
  • علامات التبويب: افتح جميع علامات التبويب في Edge في Alt + Tab، بدلا من علامة التبويب النشطة فقط في كل نافذة متصفح. يمكنك أيضا إعداده لإظهار آخر 3 أو 5 علامات تبويب فقط، أو إيقاف تشغيله تماما ضمن الإعدادات> النظام> تعدد المهام.
  • شريط المهام: خصص شريط المهام الخاص بك حتى تتمكن من العثور على ما تبحث عنه بشكل أسرع.
  • الإخطارات: تعرف على مصدر إشعارك من خلال التحقق من شعار التطبيق في الأعلى، وتجاهله بالنقر فوق X في الزاوية اليمنى العليا، سيتم إيقاف تشغيل إعلام وملخص Focus Assist افتراضيا.
  • الإعدادات: ابحث عن المزيد من ميزات لوحة التحكم في صفحة الإعدادات حول ضمن الإعدادات> النظام> حول.
  • أجهزة 2 في 1: بالنسبة لمستخدمي الأجهزة 2 في 1، بدلا من تلقي إشعار يسألك عما إذا كنت تريد التبديل إلى وضع الجهاز اللوحي في كل مرة تقوم فيها بفصل لوحة المفاتيح، فسيحدث ذلك افتراضيا.

هل ستظل الإصدارات السابقة من Windows 10 تعمل؟

من المتوقع أن تنهي مايكروسوفت دعم ويندوز 10 (المعروف باسم تحديث أكتوبر 2018) لإصدارات Home وPro وPro Education وPro for Workstations في نوفمبر 2020، وكان من المقرر في الأصل أن ينتهي الدعم في مايو 2020، لكن Microsoft أخرته بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وسيستمر دعم إصدارات ويندوز 10: Enterprise وEducation حتى مايو 2021.

لا يزال بإمكانك استخدام الإصدار 1809، لكن فقدان دعم Microsoft يعني أنك لن تحصل بعد الآن على تصحيحات أمان مهمة أو تحديثات أخرى، وسيتم دعم الإصدار 2004 (المعروف أيضا باسم تحديث مايو 2020) حتى ديسمبر 2021.

هل يجب التحديث إلى إصدار أكتوبر 2020؟

لا، ورغم أن شركة مايكروسوفت توصي بأن تقوم بالتحديث، لكنه ليس إلزاميا، إلا إذا كنت على وشك الوصول إلى تاريخ انتهاء الخدمة للإصدار الذي تقوم بتشغيله حاليا.

لمعرفة أي إصدار من Windows 10 لديك، انتقل إلى الإعدادات> النظام> حول وانتقل إلى مواصفات Windows، حيث ستجد الإصدار ورقم الإصدار.

إذا كان لديك الإصدار 1903 (تم إصداره في مايو 2019) وترغب في الاحتفاظ به، فلديك حتى ديسمبر 2020 قبل انتهاء الدعم.

وأكد مايكروسوفت أنه بعد 8 ديسمبر 2020، لن يتلقى أولئك الذين يستخدمون هذا الإصدار القديم من نظام التشغيل إصلاحات الأخطاء أو إصلاحات الأمان للثغرات الأمنية.

إذا كنت تقوم بتشغيل هذا الإصدار من ويندوز 10 بعد انتهاء الموعد النهائي للخدمة، فأنت بذلك تخاطر بتعريض جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمجموعة كاملة من مشكلات الأمان.

تنصح مايكروسوفت أن أي شخص يستخدم برنامجا يصل إلى نهاية الخدمة يجب أن يقوم بالترقية في أسرع وقت ممكن للحفاظ على أجهزة الكمبيوتر الخاصة به في مأمن من الهجمات.

وإذا كان لديك الإصدار 1909 (تم إصداره في نوفمبر 2019) فلديك حتى مايو 2021 للتحديث، وإذا كان لديك الإصدار 2004 (الذي تم إصداره في مايو 2020) ، فلديك حتى ديسمبر 2021 للتحديث.

ماذا بعد؟

في مايو الماضي، قدم Panos Panay كبير مسؤولي منتجات Microsoft لنظام التشغيل Windows، تحديثا لنظام التشغيل Windows 10x، للعمل مع أجهزة Surface Neo الجديدة ذات الشاشة المزدوجة والتي لم تتوفر بعد.

ومع ذلك، نظرا للتغيرات في العالم وحقيقة أن معظم الأشخاص يتمسكون بأجهزة كمبيوتر محمولة أكثر نموذجية وأجهزة اثنين في واحد في الوقت الحالي، ستنقل مايكروسوفت تركيز Windows 10x إلى الأجهزة ذات الشاشة الواحدة بدلا من ذلك.

وكتب باناي في المنشور: “مع نظام التشغيل Windows 10x صممنا نظام التشغيل لتوفير المرونة، ومكنتنا هذه المرونة من تركيز تركيزنا نحو أجهزة Windows 10x ذات الشاشة الواحدة التي تستفيد من قوة السحابة لمساعدة عملائنا على العمل والتعلم واللعب بطرق جديدة”.

مشكلات تحديث ويندوز 10 الأخير

تم وضع مستخدمي Windows 10 في حالة تأهب بسبب آخر تحديث من مايكروسوفت، والذي يزعم أنه يؤدي إلى ظهور شاشة الموت الزرقاء المخيفة (BSOD) بالإضافة إلى عدد من المشكلات الحرجة الأخرى.

شهد هذا الشهر إصدار التصحيحين، المعروفين باسم KB4571756 وKB4574727، لنظام التشغيل Windows 10.

ولكن في الوقت الذي يوصي فيه الخبراء عادة مستخدمي Windows 10 بتنزيل أي إصلاحات أمنية أو أخطاء بمجرد توفرها، فيجب أن نوضح أن هذه التصحيحات الجديدة لها عدد من الآثار الجانبية غير المقصودة.

تتضمن المشكلات، ما يتعلق بالأداء ومشكلات تسجيل الدخول وتعطل قائمة ابدأ وشاشة نهاية الويندوز الزرقاء، ليس ذلك فحسب، بل وجد بعض مستخدمي Windows 10 أنفسهم غير قادرين على تنزيل أحدث إصدار من برنامج Patch Tuesday أيضا.

وقالت شركة مايكروسوفت الأمريكية منتجة نظام التشغيل، إن هذه المشكلة تم إصلاحها في وقت سابق من عام 2020 لكنها عادت برأسها القبيح مرة أخرى بعد إصدار آخر تحديثات سبتمبر 2020، إلى أن تطرح Microsoft إصلاحات لهذه التصحيحات، فإن أفضل طريقة لإصلاح هذه المشكلات هي إلغاء تثبيت تحديثات KB4571756 وKB4574727.