على الرغم من انتهاء العمر الافتراضي لـ ” ويندوز 7 ” في 14 يناير الماضي، وإعلان مايكروسوفت الأمريكية، الشركة المنتجة له، أنها لم تعد تدعمه فنيًا، إلا أن البعض لازال يبكي على الأطلال، ولازال يبحث عن ويندوز 7 أو السعي خلف بدائله، ولعل هذا يرجع إلى أن المستخدمين يرون أنهم أكثر إنتاجية مع ويندوز 7 ، من ناحية أخرى، يعاني نظام التشغيل Windows 10 من فشل التحديث تلو الآخر، وعلى كل حال يمكنك الاستمرار في استخدام ويندوز 7 ، بعد 14 يناير 2020، كما هو اليوم، لكن دون أي دعم فني أو تحديثات للبرامج أو تحديثات للأمان وأي إصلاحات أخرى بعد ذلك التاريخ، كما سيصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك أقل أمانًا بدون أي تحديثات، وهو ما يجعله عرضه لمخاطر الأمان والفيروسات والقرصنة والبرامج الضارة دون أي دعم أو تحديث.

ولكن ما الذي يمكنك فعله إذا كنت لا تريد “الترقية” إلى Windows 10؟

الاعتماد على نظام اشتراكات ESU

يمكنك الالتزام بنظام التشغيل ويندوز 7 إذا كنت على استعداد ثمن تحديثات الأمان الموسعة لنظام التشغيل لكل جهاز كمبيوتر سنويًا عبر نظام (ESU)، حيث ستوفر لك وحدات ESU دعمًا أمنيًا حتى يناير 2023، لكنها متاحة فقط للمستخدمين الذين يستخدمون Windows 7 Professional أو Windows 7 Enterprise وفق عملية شراء نظام التشغيل بصفقة ترخيص مجمع.

إذا لم تفلح تلك الأداة في تحقيق بغيتك، فإليك عدد من البدائل التي يمكنك تجربتها الآن كبديل لويندوز 7

  1. نظام لينكس منت

لينوكس
لينكس

ربما يكون Linux Mint هو أقرب بديل لنظام التشغيل Windows 7 من حيث الشكل والمظهر، من خلال هذا النظام تحصل على شريط مهام مشابه وشريط قوائم يشبه قائمة ابدأ، وهو ما يعني أن إمكانية التعلم على هذا النظام سوف تكون بسيطة مقارنة بأنظمة التشغيل الأخرى.

لتثبيت التطبيقات على Linux Mint، يمكنك الحصول على مساعدة من سطر الأوامر، كما أنه يحتوي أيضًا على متجر تطبيقات كامل للمستخدمين.

فيما يتعلق بالأجهزة ، يمكن تشغيل Linux بسلاسة إذا كان جهازك يحتوي على وحدة معالجة مركزية بسرعة 1 جيجاهرتز وذاكرة وصول عشوائي 2 جيجابايت و 20 جيجابايت من سعة التخزين، كما يمكنك إدارة التشغيل باستخدام أجهزة أقل قدرة.

  1. نظام ماك كوس

ماك أوس
ماك أوس

نظام ماك  أوس macOS كان نظام التشغيل الافتراضي مع أجهزة كمبيوتر Apple منذ عقود، ويتضمن هذا النظام العديد من المقومات التي تجعله بديلاً قويًا لنظامي التشغيل Windows 7 و Windows 10 أيضًا.

يعمل نظام التشغيل بشكل جيد مع أجهزة آبل الأمريكية، ويأتي ثريًا بالعديد من التطبيقات المجانية للقيام بمهام مختلفة. على سبيل المثال، تحصل على محرر فيديو مجاني وتطبيقات عمل وتطبيق إنتاج موسيقى ومساعد افتراضي وما إلى ذلك.

أحد المجالات التي يتفوق فيها macOS بسهولة على Windows 7 والعديد من أنظمة التشغيل الأخرى هو تعدد المهام، ويعتمد النزام على دعم لأجهزة سطح المكتب الافتراضية وإيماءات لوحة اللمس المختلفة التي تجعل التبديل بين التطبيقات أمرًا سهلا.

ومع ذلك، يعد التحول إلى macOS قرارًا مهمًا حيث سيتعين عليك شراء MacBook أو iMac جديدًا، لضمان عمله بسلاسة.

  1. نظام OS

نظام أو اس
نظام أو اس

إذا كان المظهر هو ما تريده من نظام التشغيل الخاص بك، فإن نظام التشغيل Elementary OS هو بديل رائع لنظام التشغيل Windows 7 ، ويمكنك تثبيته مجانًا.

ويروج هذا النظام لنفسه على أنها “بديل مفتوح المصدر لنظامي التشغيل Windows و macOS.”

من خلال واجهة مستخدم أنيقة ونظيفة، يلبي هذا النظام احتياجات المستخدمين الذين لا يريدون مواجهة الصعوبات الفنية. يوجد مجموعة من البرامج التي تعمل بشكل جيد على نظام macOS وتعمل بشكل مناسب على نظام OS أيضًا.

لا تحتاج إلى أجهزة قوية لتشغيل نظام التشغيل Elementary OS على جهازك. تتضمن متطلبات النظام الموصى بها Intel Core i3 أو وحدة المعالجة المركزية ثنائية النواة المماثلة، وذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 جيجا بايت ، و 15 جيجا بايت للتخزين.

  1. نظام Chrome OS

نظام كروم
نظام كروم

إذا كان متصفح الويب هو التطبيق الوحيد الذي تستخدمه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فقد يكون نظام التشغيل Chrome هو البديل المثالي لك.

تم تطوير Chrome OS بواسطة Google، وهو نظام تشغيل خفيف الوزن ويعتمد على الإنترنت في معظم أعمالها، مما يعني أيضًا أنك ستحتاج إلى اتصال بالإنترنت في معظم الأوقات.

بخلاف العديد من التطبيقات التي يمكنك العثور عليها في متجر Chrome ، فهو متوافق أيضًا مع تطبيقات Android و Linux. يمكنك الحصول على أفضل تجربة لنظام التشغيل على أجهزة Chromebook المُخصصة والتي تقوم على إنتاجها Google.

بشكل عام ، تعد أجهزة Chromebook أرخص من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10 و Apple ، ولكن الكثير منها لا يحتوي على أجهزة قوية، خاصة فيما يتعلق بسعة التخزين التي تبدو صغيرة إلى حد بعيد.

إذا كنت ترغب في تثبيت Chrome OS على جهاز الكمبيوتر الحالي، يمكنك تجربة حلول مثل Nevaware CloudReady التي تجرد جهاز الكمبيوتر من بعض الميزات، ولكنها في المقابل تمنحك شكل مميز لنظام التشغيل Chrome.

  1. نظام لينكس لايت

نظام لينكس لايت
نظام لينكس لايت

كما يوحي الاسم ، يعد Linux Lite نظام خفيف الوزن من نظام لينوكس، ةيمكن أن تكون خيارًا رائعًا لأولئك الذين يتمسكون بنظام تشغيل ويندوز 7 ، حتى بعد انتهاء عمره الافتراضي.

يمكن تشغيل Linux Lite حتى لو كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على معالج 700 ميجاهرتز وذاكرة وصول عشوائي 512 فقط.

في الواقع، هذا يجعله خيارًا رائعًا لإحياء الأجهزة القديمة. لذلك، بافتراض أنك قد تقوم بتشغيل جهاز كمبيوتر ذي مواصفات أفضل من الحد الأدنى من المتطلبات، فإن نظام التشغيل سيوفر لك بشكل مؤكد تجربة سريعة.

  1. نظام Zorin OS

نظام زورين او اس
نظام زورين او اس

Zorin OS هو نظام تشغيل تابع لنظام تشغيل Linux تستند إلى Ubuntu ، ويركز هذا النظام على واجهة مستخدم رسومية جذابة بصريًا ، وهي ميزة مطلوبة بشدة للمستخدمين العاديين. ومع ذلك، فإنه لا يقلل من أي شيء من شأنه أن يعيق عملك اليومي.

كما هو الحال مع Linux Mint ، فإن تخطيط سطح المكتب لنظام التشغيل Zorin OS ليس بعيدًا عما اعتدت رؤيته على Windows 7، وهذا التشابه في حد ذاته أحد الأسباب التي تجعل Zorin OS يمكن أن يصبح بديلاً رائعًا لنظام التشغيل Windows 7 للكثيرين المستخدمين.

بناءً على احتياجاتك ، يمكنك الاختيار بين إصداري Core و Lite اللذين يتم تقديمهما مجانًا. ولكن هناك إصدار Ultimate Edition ، والذي يأتي مع المزيد من إمكانيات سطح المكتب ودعم التثبيت والألعاب التي توجد بداخله وما إلى ذلك.

وفيما يتعلق باحتياجات جهاز الكمبيوتر فإن إصدار Lite لا يتطلب سوى وحدة معالجة مركزية أحادية النواة تبلغ 700 ميجا هرتز وذاكرة وصول عشوائي 512 ميجا بايت.

من ناحية أخرى، يمكن أن يعمل الإصداران Core و Ultimate مع وحدة المعالجة المركزية ثنائية النواة 1 جيجاهرتز و 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

بدائل أخرى

أوراكل سولاريس

Oracle Solaris هي عبارة عن منصة أعمال موثوقة يمكنك الاعتماد عليها، يمنحك Oracle Solaris 11 نظام توافقي ثابت وسهل الاستخدام ومصمم ليكون آمنًا دائمًا.

نظام التشغيل Sailfish OS

وهو عبارة عن نظام تشغيل مستقل يعزز الابتكار، ولا يعتمد على أي شركة كبرى في مجال البرمجة.

نظام تشغيل CentOS

مشروع CentOS هو جهد برمجي مجاني يحركه الأشخاص المستقلون، ويركز على توفير نظام بيئي قوي مفتوح المصدر. بالنسبة للمستخدمين، يقدم نظامًا أساسيًا متسقًا يمكن إدارته يناسب مجموعة متنوعة من عمليات النشر. بالنسبة لمجتمعات المصادر المفتوحة، يقدم قاعدة صلبة يمكن التنبؤ بها للبناء عليها، جنبًا إلى جنب مع موارد واسعة النطاق لبناء واختبار وإصدار وصيانة التعليمات البرمجية الخاصة بهم.

نظام لوبونتو

Lubuntu هو نظام تشغيل سريع وخفيف الوزن بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام. يعتمد جوهر النظام على Linux و Ubuntu. يستخدم هذا النظام الحد الأدنى من إمكانيات سطح المكتب LXDE ، ومجموعة مختارة من التطبيقات الخفيفة.

نظام تشغيل Xfce

Xfce هو نظام تشغيل خفيف الوزن لأنظمة تشغيل تشبه UNIX. يهدف إلى أن يكون سريعًا ومنخفضًا في احتياجات الكمبيوتر الذي تستخدمه، ويظل جذابًا بشكل كبير وسهل الاستخدام.

نظام تشغيل ديبين

عبارة عن نظام تشغيل مستوحى من Linux يلتزم بتوفير نظام تشغيل أنيق وسهل الاستخدام وآمن ومستقر للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.