برنامج مهارات جوجل الرقمية – ما هو وما مميزاته؟
برنامج مهارات جوجل الرقمية - ما هو وما مميزاته؟

يقدم عملاق البحث الرقمي جوجل العديد من الخدمات الشعبية، منها جوجل كروم، ومترجم جوجل، بالاضافة لخدمات البحث والتي يعد آخرها برنامج مهارات جوجل الرقمية. والبرنامج عبارة عن منهج مجاني ومرن يعتمد على الفيديو يهيئ الطلاب من جميع الأعمار للعدد المتزايد من الوظائف التي تتطلب مهارات رقمية أساسية.

ما برنامج مهارات جوجل الرقمية ؟

يقدم البرنامج من خلال مجموعة من الفيديوهات التي ينتجها مجموعة من أبرز خبرائه، شرح وافي لعدد من برامجه، مثل البريد الإلكتروني وجداول البيانات.

 

من خلال برنامج جوجل لتنمية المهارات الرقمية يتم تقديم مئات الساعات من الدروس المجانية ومقاطع الفيديو التعليمية، المقدمة في أنشطة قابلة للفهم من الصف السابع إلى الثاني عشر ما يوازي مرحلتي التعليم الإعدادية والثانوية أو المتعلمين البالغين، توجه الطلاب من خلال مشاريع compuprojects جذابة وعملية تزودهم بالكمبيوتر والمهارات العملية التي ستساعدهم على النجاح في المدرسة، وفي العمل وفي الحياة.

 

والبرنامج قيد الاستخدام بالفعل في جميع أنحاء العالم من قبل أكثر من 200 ألف طالب و26 ألف مدرس معتمد.

برنامج مهارات جوجل الرقمية
سيدة تستخدم مهارات جوجل الرقمية

ماذا يتعلمون؟

تقول جوجل انها تؤمن إن كل طالب في كل مدرسة يستحق الوصول إلى الأدوات والمهارات الرقمية التي ستؤهله للنجاح في سوق العمل اليوم – وغدًا. ومع أكثر من 100 ساعة من المناهج الدراسية، تُدرس المهارات الرقمية التطبيقية مجموعة واسعة من الدروس في الكمبيوتر ومحو الأمية الرقمية باستخدام المهارات العملية للحياة والعمل.

 

يتضمن منهج جوجل دروسًا مثل “البحث وتطوير موضوع”، حيث يطور الطلاب اختبارات للمصادر الموثوقة من حيث التخطيط والميزانية، كما يجمعون ويحللون البيانات حول الشراء التعاقدي طويل الأجل، واختيار Next Box Office Hit، والذي يعلم الطلاب تحليل بيانات الأفلام وصياغة فرضية تعتمد على البيانات.

 

تتضمن المهارات الرقمية التطبيقية أيضًا دروسًا تربط المهارات التقنية بموضوعات تقنية مهمة. وذلك من خلال دروس مثل: دور التكنولوجيا في الأحداث الجارية، التكنولوجيا، الأخلاق والأمن، التكنولوجيا في العمل، الوصول المتكافئ إلى التكنولوجيا، ما يشجع البحث الموجه ذاتيًا والذي يسلط الضوء على إبداع الطلاب ومهارات التفكير النقدي.

ما أهمية هذا النوع من التعليم؟

غالبًا ما يُشار إلى محو الأمية الرقمية وحل المشكلات والإبداع على أنها مهارات أساسية لوظائف المستقبل، لكن تقرير من وحدة المعلومات في The Economist يكشف أنه من بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا، أكثر من نصفهم لا يزودهم نظامهم التعليمي بالمهارات التي يحتاجونها لدخول القوى العاملة.

 

تشجع المهارات الرقمية التطبيقية الطلاب على تطبيق المهارات الرقمية التي يتعلمونها من خلال البرنامج لحل المشكلات الواقعية.

 

معايير تحديد المهارات الرقمية الأساسية

لضمان إعداد المتعلمين بالمهارات الرقمية الأساسية (EDSQs) ، حددت جوجل مؤهلاتهم الحالية مقابل إطار العمل. وتم وضع معايير على مستويين:

 

  • المستوى الأول: مستوى الدخول – مصمم للبالغين الذين لديهم خبرة قليلة أو معدومة في استخدام الأجهزة الرقمية أو الإنترنت
  • المستوى الثاني: مصمم للبالغين مع بعض الخبرة في استخدام الأجهزة الرقمية والإنترنت ولكن يفتقرون إلى المهارات الرقمية الأساسية الآمنة.

وفي هذا بعض المعايير الفرعية وهي:

  • استخدام الأجهزة والتعامل مع المعلومات
  • الإنشاء وتحرير النصوص والصور.
  • التواصل.
  • المعاملات.
  • أن تكون آمنًا ومسؤولًا عبر الإنترنت.

 

ويمكنك التقديم في برنامج مهارات جوجل الرقمية.