أضرار ومخاطر حشرة البق وحشرات الفراش
أضرار ومخاطر حشرة البق

يستعرض موقع “ويكي مصر” أضرار ومخاطر حشرة البق الشهيرة بلونها البني وحجمها الصغير جداً، إذ من الصعب علينا رؤيتها بسهولة، وتتغذى على دم الحيوان الذي تتطفل عليه وبعضها يعيش في الفراش ويتغذى على دم الإنسان، ويظهر في شكل احمرار وحرقان شديدة في الجلد، حيث تقوم بمص دم الأنسان في أقل من 3 دقائق، ولتجنب هذه الحشرة فلابد من التنظيف المستمر لفرش السرير.

أضرار ومخاطر حشرة البق

تتطفل معظم أنواع حشرة البق على بعض أنواع الحيوانات مثل الخفافيش، وتظهر غالبا في البيوت غير النظيفة أو رديئة التهوية وغير المعرضة للشمس دائما، إذ تلك الظروف بيئة مناسبة لنموها وتكاثرها في الفراش.

 أضرار حشرة البق

يسبب تواجد حشرة البق داخل الفراش لفترة طويلة دون التخلص منها إلى أضرار بالغة بجسم الإنسان وأجهزته المختلفة، حيث ينتج عن تعرض الإنسان لحشرة البق الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي تتطلب علاج فوري وسريع ، وذلك قبل أن تصبح الحالة المرضية مزمنة وصعب علاجها ، ومن أهم تلك الأضرار التي تسببها حشرة البق للإنسان التي يتعرض لها، والتي سوف نرصها فيما يلي:

  • الإصابة بحساسية في الجهاز التنفسي، إذ تصبح الأنسجة المخاطية في الأنف والرئتين أكثر عرضة للتهيج عند تعرضها للغبار وذرات الروائح القوية الداخلة إليها.
  • قد ينتج عن الإصابة حساسية الجهاز التنفسي.
  • قد يصاب الفرد بالربو في الحالات الخطرة.
  • سيلان مستمر في الأنف.
  • التعرض لحساسية واحمرار وتهيج في العينين .
  • زرف الدموع من العين بشكل مفاجئ ومستمر.
  • الإصابة بالإكزيما الآتوبية في مساحات كبيرة من المناطق المكشوفة من الجلد أثناء النوم، التي تظهر على شكل بقع حمراء وبنية كبيرة موزعة حول بعضها البعض.
  • الإحساس بوجع شديد في الجلد والرغبة في الحكة.
  • قلة نسبة الحديد في الدم، وذلك في الحالات المستعصية فقط.
  • من النادر جدا احتمال الإصابة بعدوى التهاب الكبد الفيروسي من النوع ب .
شخص يعاني من حشرة البق على جسده
شخص يعاني من حشرة البق على جسده

ما هي حشرة البق

تعيش حشرات البق وتختبئ داخل أنسجة وزوايا الفراش خلال فترات  النهار، وأثناء استغراق الإنسان في النوم، تستعد حشرات البق لممارسة نشاطها وحركتها وتبحث عن الغذاء الذي تحصل عليه من دم الإنسان، وتعتمد في بحثها على معرفة المناطق المكشوفة من جلد الإنسان وتقوم بوضع منقارها المدبب المجفف وغرسه جيدا في الجلد ؛ لامتصاص الدم والتغذية عليه.

شكل حشرة البق

تظهر حشرة البق في شكل صغير للغاية وبني، حيث تحصل على ما يكفيها من الدم للتغذية تحتاج من ثلاث إلى عشر دقائق، ولا يتحسس الكثير من البشر من حشرات البق بينما يواجه آخرون مشكلات  من الحكة الجلدية والاحمرار في مكان اللدغ.

آثار حشرة البق على الجسم

تشبه أعراض لدغ حشرات البق كثيراً الأعراض المصاحبة لعضات الحشرات الطائرة المزعجة خلال الليل كالناموس والبعوض؛ لذا يظل الإنسان غير مدركا أنه يتعرض لهجوم من حشرات البق ولا يعرف أنها تحتل فراشه دون أن يراها بعينه تتنقل في الفراش.

أسباب ظهور حشرة البق

يعود السبب في ظهور حشرة البق نتيجة عدم الاهتمام بتنظيف الفرش وتغير ملايات السرير، بجانب تعرضه للشمس خلال فترات الصباح، فكثير من الأسر تهمل فكرة تعريض الفرش بعد النوم عليه في الشمس، كما يجب أن يكون هناك حرص على تغير ملاية السرير بشكل يومي، ويفضل في الصباح والمساء.

اسماء ادويه علاج قمل الشعر