التخطي إلى المحتوى
اسماء ادويه علاج قمل الشعر
اسماء ادويه علاج قمل الشعر

اسماء ادويه علاج قمل الشعر المتوافرة بالصيدليات خصوصاً للصغار الذين تنتشر هذه الحشرات لديهم في الأكثر، وتعتبر مشكلة قمل الشعر مزعجة جداً ولكنها يمكن التغلب عليها بسهولة؛ حيث توجد عدة طرق كلها فعالة في التخلص من القمل.

اسماء ادويه علاج قمل الشعر

القمل حشرة معروفة ويكون لونها أسود أو بنيّاً أو أحمر، ويظهر عند الإنسان في شعر الرأس غالباً أو في أماكن أخرى، كما أنّ للقمل أنواع سنتعرف عليها، وكثيراً ما يظهر عند الأطفال بسبب العدوى من آخرين.

وإنّ الوقاية من القمل من أسهل ما يمكن؛ حيث تتطلب أن يكون الشعر نظيفاً باستمرار، ولا يترك لفترات طويلة دون تنظيف؛ لأن القمل يعيش في الشعر الجاف الذي لا يتعرض للماء.

أسباب وجود القمل

قد تكون العدوى سبب غير منطقي بالنسبة للكثيرين، وذلك لأن القمل لا يمشي من شخص لآخر، ولكن الحقيقة أنّ العدوى من أسباب ظهور القمل في الشعر؛ حيث إنها تحدث بالتواصل والتلامس المباشر بين الأشخاص.

ولكن العدوى ليست السبب الأوحد للقمل؛ فتوجد عدة أسباب، تتطلب الوعي اللازم للوقاية من القمل بأنواعه المختلفة، وقبل التعرف على اسماء ادويه علاج قمل الشعر من المهم معرفة أسباب القمل ومنها ما يأتي:

ترك الشعر فترات طويلة دون غسيل، وهذا يؤدي بالطبع لتراكم الأوساخ على فروة الرأس، وتظهر الحكة، ومع عدم وصول الماء لفترات طويلة يظهر القمل ويأخذ في التزايد والاستيطان.

الملابس المتسخة وغير النظيفة؛ حيث إنها تحتوي على حشرات وبكتيريا، وهي بيئة مناسبة للقمل ومساعدة على وجوده في شعر الجسم.

في الأماكن والبيئات المزدحمة بالسكان يحدث التواصل المباشر مع الأشخاص الآخرين، وهنا يأخذ القمل حرية كبيرة في التنقل بين الأشخاص، ولذلك فإنّ التباعد الجسدي مهم جداً.

المفروشات المتسخة والتي لا يتم تنظيفها لفترات طويلة تعتبر طريقاً جيداً لنقل عدوى القمل، وهنا ينصح بتعريض المفروشات للشمس يومياً وعدم تركها متسخة.

أيضاً استخدام بعض الأغراض الشخصية بدون تنظيفها من شأنه أن يسبب تربية القمل على المدى البعيد، وذلك مثل القبعات وفرشاة الشعر وغيرهما.

أعراض قمل الشعر

إنّ أعراض القمل قليلة لكنها مزعجة جداً؛ فلا يحب أي إنسان أن يحتوي جسده على حشرات تزعجه، ولذلك يبحث الكثيرون عن اسماء ادويه علاج قمل الشعر وتكون أعراض قمل الرأس على النحو التالي:

  • الشعور بتحركات القمل في الشعر، ويزداد إزعاجها كلما ازدادت أعداد القمل.
  • يسبب القمل حكة مزعجة في الرأس ما بين الحين والآخر.
  • يمتص القمل الدم من فروة الرأس والجلد؛ مما يسبب الالتهابات والاحمرار.

أنوع القمل

للقمل أنواع وتنقسم بحسب تواجدها في جسم الإنسان، وكلها سهل التخلص منها، وهي على النحو التالي:

  • قمل الرأس: هو النوع الأكثر انتشاراً ويتواجد في شعر الرأس ويتغذى على الفروة حيث يمتص الدم منها، وهو سهل العثور عليه والتخلص منه، وغالبية اسماء ادويه علاج قمل الشعر يتم استخدامها في علاج هذا النوع.
  • قمل العانة: هذا النوع أقل انتشاراً من السابق، وهو يحبذ العيش في الشعر الخشن؛ ولذلك يختار هذه المنطقة.
  • قمل الجسم: هذا النوع يعيش على الملابس، وهو النوع الأقل انتشاراً، ويمكن أن ينقل الأمراض مثل التيفوس وحمى الخناق.

دواء القمل في الصيدليات

وتوجد الكثير من الأدوية لعلاج القمل في الصيدليات، حيث يمكن سؤال الصيدلي عنها، وعن أفضل الأنواع، وإخباره بالحالة الصحية حتى يعطي الدواء الأنسب؛ لأن كثير من الأدوية لها آثار جانبية.

اسماء ادويه علاج القمل

اسماء ادويه علاج قمل الشعر متوفرة في الصيدليات وتختلف عن بعضها بحسب العدوى، كما أنه توجد أدوية توصف تحت إشراف الطبيب، ومنها ما هو يستعمل دون وصف الطبيب، ومنها ما يأتي:

  1. البيرثرين: يمكن استخدام هذا الدواء دون إشراف طبي؛ حيث لا يحتوي على آثار جانبية خطيرة، ويستخدم لمدة عشرة أيام للحصول على نتائجه.
  2. دايميثيكون: يعمل على اختناق حشرة القمل، وهو دواء فعال جداً، ومناسب لجميع الأعمار.
  3. بيرمثرين: هو عبارة عن غسول فعال للتخلص من القمل، وليس له أي آثار جانبية أو أضرار على الشعر، ويمكن استخدامه للجميع الكبار والأطفال بداية من سن شهرين، ويفضل استشارة الطبيب عند استخدامه للأطفال، ويستمر استخدمه لعشرة أيام.
اسماء ادويه علاج قمل الشعر
اسماء ادويه علاج قمل الشعر

افضل علاج للقمل والصيبان من الصيدلية في مصر

واء ايفرزين أو إيفرمكتين

من أفضل أدوية علاج القمل وهو من اسماء ادويه علاج قمل الشعر المعروفة، كما أنه مناسب لعلاج الطفيليات، ويمكن استخدامه غسولاً للشعر وللتخلص من الجرب، ومتوفر أيضاً كدهان موضعي.

من مميزات هذا الدواء أنه يستخدم في الدودة الخيطية التي تدخل جسم الإنسان من الجلد، كما يستخدم لعلاج عدوى كلابية الذئب، وهو مرض جلدي، ويقتل جميع الحشرات التي تستقر في الشعر، وهو الدواء الأنجح في حال فشل الأدوية الأخرى.

ايفرزين لعلاج القمل

يؤخذ دواء ايفرزين عن طريق الفم وهو عبارة عن أقراص، والجرعة هي قرص واحد يومياً على معدة فارغة، وقبل استعمال الدواء يجب معرفة محاذير استعماله؛ حيث لا يستخدم للنساء الحوامل، ولا لمن يتناولون أدوية الاكتئاب، وأدوية الجهاز التنفسي.
وأما عن دهان ايفرزين فيستخدم عن طريق دهن الشعر وفروة الرأس به، ويبقى لمدة نصف ساعة، ومن ثم يُغسل الشعر بالشامبو، ويستمر الاستخدام حتى القضاء على القمل والتخلص منه نهائياً.

علاج اكتومثرين للنمل والجرب – طريقة الاستخدام والبدائل لـ Ectomethrin

علاج للقمل من أول مرة

بعدما تحدثنا عن اسماء ادويه علاج قمل الشعر نستعرض طرقاً أخرى فعالة جداً في علاج القمل، وهي طرق منزلية تساعد على التخلص من القمل والصيبان ويمكن استخدامها مع الأدوية، ومن هذه الطرق ما يأتي:

كريم الفازلين للتخلص من القمل: وهو دواء فعال في علاج القمل، وهو طبيعي وليس له أضرار، فيمكن دهن فروة الرأس بالفازلين، ومن ثم تغطية الشعر بالكامل باستخدام قطعة قماش لمدة ليلة كاملة.

وفي اليوم التالي يتم استخدام المشط الضيق من أجل تمشيط الشعر، مع استخدام قطرات من زيت الشعر، وهذه الطريقة تجعل القمل يعلق في المشط وتتم إزالته من الشعر بعدما قام الفازلين بقتله، وهذه طريقة سهلة وفعالة ومجربة في التخلص من القمل نهائياً.

التخلص من القمل بالمشط: يمكن استخدام المشط الضيق للتخلص من القمل وهي طريقة معتادة وتستخدمها الأمهات، وفي هذه الطريقة يتم وضع زيت على الشعر، واستخدام مشط ضيق الأسنان لتمشيط الشعر، ويمكن استخدام هذه الطريقة أيضاً كمساعد مع الأدوية، وتعتبر طريقة آمنة عند الذين يعانون من حساسية بفروة الرأس تجاه أدوية علاج القمل.

علاج القمل باستخدام الثوم وعصير الليمون: يتم استخدام هذه الطريقة عند الأطفال بشكل أكبر؛ وفيها يتم طحن 15 فصّاً من الثوم الطازج، ويتم وضعها على كوب واحد من عصير الليمون، ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس بالكامل على نحو جيد، وبعد ذلك يتم لفّ الشعر بقطعة قماش نظيفة أو بالمنشفة لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي يجب تمشيط الشعر لإخراج القمل، ومن ثم يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو، وفي الآخر يتم تمشيط الشعر مرة أخرى.

علاج القمل بالخل

بعدما انتهينا من تناول اسماء ادويه علاج قمل الشعر نأتي إلى علاج القمل باستخدام الخل؛ حيث إنه من العلاجات المنزلية المجربة للتخلص من القمل، ويقوم الناس باستخدام الخل كثيراً في التخلص من القمل، وخصوصاً أن القمل من الحشرات التي يتم طردها سريعاً.

وتكون هذه الطريقة بواسطة استخدام الخل مع زيت الزيتون ومزجهما معاً، ومن ثم يتم تدليك المنطقة خلف الأذن وأسفل الشعر بهذا المزيج، ويترك لمدة ساعة واحدة، ومن ثم يتم غسل الشعر وتمشيطه.

سعر اكتومثرين ectomethrin للقضاء على القمل وعلاج الحكة الجلدية