انتشر وباء الفطر الاسود مؤخرًا في الهند، والتي كشفت عن إصابة أكثر من 8800 حالة بـ ” الفطر الاسود ” القاتل، وخلال السطور القليلة المقبلة، نوضح عدد من المعلومات المتعلقة بالمرض النادر، والذي ظهر في أعقاب انفجار طفرة جديدة من فيروس كورونا في الهند.

الفطر الاسود
الفطر الاسود

ما هو الفطر الاسود ؟

تسمى العدوى النادرة في المعتاد بـ ” الفطر الاسود “، أو فطر الغشاء المخاطي، وهي عدوى قاتلة بمعدل وفيات يصل إلى 50٪ ، وبعضها يتم إنقاذه عن طريق إزالة قرنية العين!

وخلال الفترة الأخيرة، شهدت الهند آلاف الحالات التي أثرت على مرضى Covid-19 الذين تعافوا من المرض.

والفطر الاسود عبارة عن عدوى نادرة جدًا، وينتج عن التعرض لعفن المخاط الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضروات المتحللة، وهو موجود في كل مكان ويوجد في التربة والهواء وحتى في أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء.

ويؤثر هذا المرض على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين ، ويمكن أن يهدد حياة مرضى السكري أو الأفراد المصابين بضعف المناعة ، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

 

علاقة الفطر الاسود بفيروس كورونا؟

يقول الأطباء الهنود: إن هناك صلة بالستيرويدات المستخدمة في علاج كوفيد، وهو أمر يعرض مرضى السكر لخطر كبير، حيث يظهر المرض بعد 12 إلى 18 يومًا من الشفاء من فيروس كورونا.

 

وضع الفطر الاسود في الهند

وأبلغت ولايات غوجارات ومهاراشترا الغربية عن أكثر من نصف الحالات المُبلغ عنها، حيث أبلغت 15 ولاية أخرى على الأقل عن ما بين 8 : 900 حالة، وهو ما أدى إلى ارتفاع عدد الحالات في  الإجمالي، ومن ثم أعلنت حكومة الهند هذا المرض لوباء.

ويقول الأطباء إن المستشفيات التي تم افتتاحها حديثًا لعلاج مرضى هذا الوباء في جميع أنحاء البلاد تمتلئ بسرعة، على سبيل المثال في مستشفى مهراجا يشوانتراو الحكومي الذي يضم 1100 سرير في مدينة إندور بوسط الهند، قفز عدد المرضى من 8 قبل أسبوع إلى 185 هذا الأسبوع، حيث كان أكثر من 80٪ من المرضى يحتاجون إلى الجراحة الفورية.

 

أعداد المرضى بالفطر الاسود

قدرّت السلطات الهندية أن هناك ما لا يقل عن 400 مريض بالمرض في إندور وحدها، حيث يقول الأطباء “أصبحت عدوى الفطريات السوداء الآن أكثر صعوبة من Covid-19. إذا لم يتم علاج المرضى في الوقت المناسب وبشكل صحيح ، يمكن أن يرتفع معدل الوفيات إلى 94٪.

 

علاج الفطر الاسود

يقول الأطباء إن علاح الأمفوتريسين ب أو “أمفو- ب” هو حقنة وريدية مضادة للفطريات يجب إعطاؤها كل يوم لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بهذا المرض.

وهناك نوعان من الأدوية المتاحة لعلاج هذا المرض: أمفوتيريسين ب ديوكسيكولاتي و أمفوتيريسين ليبوسومال.

وتعافى غالبية المرضى من Covid-19 وكانوا من الذكور، وتم علاج معظمهم بالستيرويدات، وكانوا جميعًا يعانون من حالات مرضية مزمنة، وخاصة مرض السكري.

 

دراسات حول الفطر الاسود

بحثت دراسة أجراها أربعة أطباء هنود في أكثر من 100 حالة لمرضى Covid-19 الذين أصيبوا بداء الغشاء المخاطي. ووجدت أن 79 منهم من الرجال ، و 83 منهم يعانون من مرض السكري.

ووجدت دراسة أخرى أجريت على 45 مريضًا بالفطر الأسود في مدينة مومباي أن جميعهم كانوا مرضى السكري أو تم تشخيص إصابتهم بالسكري عند الدخول، وكان لديهم جميعًا مستويات السكر في الدم شديدة الانحدار.

 

اقرأ المزيد

المرض الذي أدى لـ بتر ساق شريف دسوقي