أسعار حقن شبكية العين
أسعار حقن شبكية العين

من الأمراض التي تصيب العين هي اعتلال الشبكية ويكون هذا المرض مصاحبا لمن يعانوا من مرض السكر مما يتسبب في اضطراب الرؤية والعلاج الأمثل لمثل هذه الحالات هي الحقن وهو ما ستناوله في هذا المقال كما سنستعرض أسعار حقن شبكية العين.

أنواع حقن شبكية العين

أفاستين

وهو من أقدام أنواع الحقن التي تستخدم في اعتلال الشبكية كما يستخدم كعلاج لأنواع من الأورام لإيقاف نمو الأوعية الدموية الشاذة ومن أكثر الحقن التي أثبتت فاعليتها في علاج شبكية العين

كما أنها تعطي نتائج جيدة أما أسعار حقن شبكية العين وبالأخص حقن أفاستين رخيصة، وفي متناول الجميع وقد أطلق على هذه الحقن بأنها علاج العمى للفقراء.

لوسنتيس

وهي أحدث أنواع الحقن التي تعمل على تثبيط نمو بطانة لأوعية الدموية الهشة والتي تسبب اعتلال الشبكية وخاصة لمرضى السكري ويتم إعطاؤه شهريا دون توقف كما أن أسعاره بسيطة وغير مكلفة.

أسعار حقن شبكية العين

تعد أسعار حقن شبكية العين ليست بالمكلفة ولكنها تختلف باختلاف الطبيب المعالج ومدى خبراته ومهاراته، كما تختلف باختلاف أسعار المركز الذي يتم العلاج فيه، كما تختلف ايضا باختلاف الأدوية التي يتم حقنها في العين مباشرة.

وقد تزيد التكلفة إذا تم حقن المريض لأكثر من مرة وقد يتم الحقن لمدة شهر أو شهرين والآن تجرى العديد من الأبحاث لزيادة وقت تأثير العقار في العين.

هناك ما يسمى بتقنية النانو تكنولوجي باستخدام مادة تحقن داخل العين وتقوم المادة بتمرير جزء منها كل شهر تلقائيا أما عن أسعار حقن شبكية العين في مصر تتراوح ما بين 5000 إلى 4500 جنيه أما في أوروبا ب 2000 دولار.

سعر حقن إيليا للعين في مصر

هناك أمراض أخرى تصيب العين بخلاف اعتلال شبكية العين ومنها ارتشاح العين لذلك فإن العلاج يختلف من مريض لآخر حسب مكان، وكمية، ونوعية الارتشاح.

وقد يتم علاجه بالليزر وهي أشعة تسلط على أنسجة العين يمتص بواسطة صبغة الميلانين الموجودة في العين.

وقد يكون العلاج بالحقن من خلال الحقن داخل العين بزيت السيليكون أثناء العملية والذي يحل مكان الجسم الزجاجي ويعيد الضغط الطبيعي للعين.

أما حقن إيليا وهو الأمل الجديد لعلاج ارتشاح العين لأنه يحتوي على المادة الفعالة أفليبرسبت والتي أثبتت فاعليتها حيث يتم حقن المريض بمعدل مرة كل شهرين مع ضرورة ضبط مستويات السكر، والكوليسترول، والضغط الخاص بالمريض أثناء حصوله على الحقن أما أسعار حقن شبكية العين وخاصة حقن إيليا ففي مصر يبلغ ثمن العبوة 1ملل 8260 جنيها.

استجماتيزم | الأعراض عند البالغين والأطفال وطرق العلاج

أضرار حقن العين

بالرغم من أن نسبة المخاطر في ذلك النوع من العمليات قليل إلا أن الخطر الأكبر يكمن في احتمال الإصابة بالتهاب باطن المقلة نتيجة لتلوث أو عدم تعقيم أحد المعدات داخل غرفة العمليات.

هناك بعض الأعراض الجانبية التي تحدث عند حقن العين منها الشعور بوجود رمل في العين أو ازدياد الضغط داخل العين أو حدوث خدش في القرنية أو ازدياد عوامات العين وتختفي هذه الزيادة في الأيام الأولى بعد الحقن.

قد يحدث في بعض الأحيان احمرار في العين نتيجة حقن العين أو تسرب القيح من العين كما يحدث انخفاض في الرؤيا لذلك عند الإحساس بمثل هذه الأعراض لابد من استشارة الطبيب المعالج على الفور.

عدد مرات حقن العين

تستغرق عملية حقن العين ما يقارب من 15 إلى 20 دقيقة حيث يقوم الطبيب بتخدير سطح العين باستخدام قطرات أو جل خاص ثم تنظيف العين والأجفان بمادة مطهرة

ثم يتم وضع ما يسمى بمنظار الجفن على العين لتظل العين مفتوحة خلال عملية حقن العين.

هناك بعد الحقن تستمر فعاليتها لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع مثل حقن تريامسينولون ومن الممكن زرع الكورتيكوستيرويدات عوضا عن الحقن إذ تستمر فعالية الزرع لمدة أطول، وهناك بعض الحقن التي تكون مرة واحدة كل شهر في بداية العلاج لتتباعد الفترات بين كل حقنة وأخرى.

هناك بعض الحالات تحتاج إلى الحقن أسبوعيا أو عدة أشهر أو لفترات طويلة حسب حالة العين ومدى تحسنها لذلك لابد من الالتزام بالعلاج المكرر حتى لا تتدهور حالة العين للأسوأ.

إرشادات طبية بعد حقن العين

عدم تعرض العين المصابة إلى الأتربة أو الأبخرة أو أي مواد تهيج العين أو الصدمات أو الكدمات خاصة وإذا كانت العملية هي مياه بيضاء أو مياه زرقاء أو استئصال جسم زجاجي من شبكية العين.

استخدام نظارة شمسية وخاصة بعد العملية لمدة شهر على الأقل حتى التئام الجرح وعدم تعرض العين لأي مواد كيماوية مثل الصابون وكذلك تجنب الفرك بقوة في العين.

إتباع ارشادات الطبيب المعالج وزيارته وخاصة في الأيام الأولى من إجراء العملية، وكذلك إذا تمت ملاحظة حدوث أي تغيير في قوة الإبصار وخاصة العمليات المرتبطة بالرؤية

قد ينصح بعض الأطباء بوضعية معينة للنوم كالنوم على البطن وخاصة في عمليات الحقن بغازات معينة داخل العين؛ كما لابد من الالتزام بتناول الأدوية التي وصفها الطبيب في الأوقات المحددة وبانتظام لأنها تساعد في التئام الجرح.

مميزات حقن شبكية العين

تتميز حقن شبكية العين بأنها تعالج اعتلال الشبكية السكري والذي قد ينتج كواحد من مضاعفات مرض السكري.

تعالج تلك الحقن التهاب باطن المقلة وهو الالتهاب الذي يصيب القطاع الداخلي للعين كما تعالج الحقن التهاب العنبية وهو التهاب العين من الداخل.

أسعار حقن شبكية العين في متناول الجميع بل تعد تلك الحقن رخيصة في مصر عن غيرها من دول أوروبا كما أن الآثار الجانبية لهذه الحقن خفيفة وبسيطة.

تعالج حقن شبكية العين انسداد وريد الشبكية الذي ينقل الدم من الشبكية إلى خارج العين كما يعالج التنكيس البقعي الذي يسبب تدهور حدة البصر المركزية.

أسعار حقن شبكية العين
أسعار حقن شبكية العين

حقن العين باللوسنتس

اللوسنتس هي حقن موضعية توصف لمعالجة مشيمة العين التي تسبب انخفاض حاد في الرؤية، وكذلك تستخدم في علاج التنكس البقعي المرتبط بالسن، وكذلك لعلاج التورم في الشبكية.

لعلاج اعتلال الشبكية المرتبط بمرض السكري؛ والذي قد يسبب العمى كما تستخدم عند وجود وذمات في الشبكية، وارتشاحات داخل العين.

يتألف العلاج من ثلاث حقن متتالية من اللوسنتس بفارق شهر واحد بين حقن وآخر وبعد شهر كامل من الحقنة الثالثة يتم تقييم وضع النزيف وهل يحتاج إلى المزيد من الحقن أم لا.

علاج جفاف العين | أدوية علاج جفاف العين

يكون العلاج تحت تأثير مخدر موضعي وفي بعض الحالات يتم تكرر الحقن مرة كل شهر ولاكن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص بالحقن ولابد أن يأخذ الطبيب التصريح من المريض ليتم علاجه بحقن اللوسنتس على أن يقدم له الطبيب شرح كافي عن الآثار المترتبة، وطريقة العلاج، والطرق البديلة عند تدهور الحالة والأعراض الجانبية.

في النهاية يعد حقن العين من الإجراءات البسيطة لعلاج أمراض كثيرة في العين وهو علاج آمن ولا يوجد منه مشكلة أو مخاطر إذا استمر لسنوات طويلة أما أسعار حقن شبكية العين فهي أسعار تناسب جميع الفئات في المجتمع.