استجماتيزم | الأعراض عند البالغين والأطفال وطرق العلاج
استجماتيزم

استجماتيزم هو مرض من أمراض العيون ومن أكثرها انتشارا؛ حيث يصيب كل الأفراد لكن بدرجات متفاوتة، والاستجماتيزم هو عدم وضوح الرؤية بالعين ويسمى أيضاً اللابؤرية، وهو من الأمراض التي يسهل علاجها بعدة تدخلات طبية.

استجماتيزم

إن الاستجماتيزم يحدث بسبب انحناءات تصيب قرنية العين أو العدسة بشكل غير متطابق، هذه الانحناءات تسبب عدم وضوح الرؤية من قريب أو بعد أي تكون ضبابية أو مشوّشة.

عدم وضوح الرؤية يمكن أن يحدث منذ الولادة لدى الأطفال أي إن الاستجماتيزم لا يصيب الكبار فقط، بل يحدث في السن الصغير، وفي بعض الحالات تكون درجة الاستجماتيزم عالية وهنا قد يكون العلاج جراحياً لتعديل التحدّب بالقرنية أو استخدام العدسان التصحيحية.

استجماتيزم

أسباب الاستجماتيزم

إن أسباب مرض الاستجماتيزم غير معروفة، لكن يبدو أن العامل الجيني يؤثر على إصابة المريض بهذا المرض، ومن المعروف أن العين بها جزءان يكون بهما منحنيات تؤدي إلى كسر الضوء على الشبكية؛ وبالتالي يحدث عدم وضوح الرؤية، والجزءان هما: القرنية والعدسة.

كل من القرنية والعدسة يحتويان على انحناءات بشكل كروي، وهذا في العين التي ليس بها استجماتيزم، وإن كانت الانحناءات بشكل بيضاوي فهذا يعني أن الضوء لا ينحني كما يرام؛ وهذا يؤدي بدوره إلى تشكيل صورتين تتداخلان فتحدث الرؤية الضبابية.

إذن لا أحد يعرف المصدر الرئيسي للاستجماتيزم، لكن السبب الوحيد الأظهر هو السبب الجيني الوراثي، فإن كنت مصاباً برؤية ضبابية فيمكنك أن تراجع عائلتك مثل والديك فما فوقهم، ومن ثم أخبر طبيبك.

أعراض استجماتيزم العين

لا تقتصر أعراض الاستجماتيزم على عدم وضوح الرؤية فقط، لكن يحدث إلى جانب هذا أيضاً إجهاد بالعين، وصعوبة الرؤية ليلاً، وكذلك حدوث حول بالعين.

مضاعفات الاستجماتيزم

قد يتسبب مرض الاستجماتيزم في العديد من المضاعفات التي تحدث في حالة عدم العلاج؛ ولذلك يجب الذهاب للطبيب لتشخيص وعلاج الحالة سريعاً، ومن المضاعفات التي يمكن حدوثها ما يأتي:

  • قد تحدث مشاكل أخرى في الرؤية بالنسبة للشخص المصاب بمرض استجماتيزم مثل ضعف الإدراك بالبصر.
  • عند الأطفال قد يؤثر الاستجماتيزم على المستوى الدراسي بسبب عدم الرؤية الجيدة أثناء المذاكرة، وكذلك قد يحدث تأثير في ممارسة الرياضة؛ ولذا ينصح بفحص النظر عند الأطفال كل عامين.
  • قد يحدث الاستجماتيزم في عين واحدة فقط، ومن الممكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بالحول؛ ويرجع سبب ذلك إلى أن المخ يقوم بتفضيل العين السليمة على الأخرى التي مصابة بالاستجماتيزم، وهذه الحالة يطلق عليها العين الكسولة.

هل الاستجماتيزم خطير؟

تتحدد خطورة مرض الاستجماتيزم بحسب درجة الإصابة به، وتتمثل خطورته الكبيرة في حدوث الحول، كما يؤكد الأطباء أنها لا تحدث إلا في حالة واحدة فقط، وهي تكون الإصابة بالاستجماتيزم في عين واحدة فقط.

درجات الاستجماتيزم بالارقام

يتم تحديد درجات مرض استجماتيزم بطريقة رقمية لتحديد الخطورة وطريقة العلاج سواء كان طبياً أو جراحياً، وهذا المصطلحات التي قد توجد في التقرير الخاص بالمريض.

  • مصطلح Spy يشير إلى قوة النظر، بينما تشير العلامة السالبة إلى قصر النظر، والموجبة إلى طول النظر.
  • مصطلح Pl أو Plano يشير إلى عدم الإصابة بقصر النظر أو طول النظر.
  • مصطلح CYL يشير إلى قياس درجة الاستجماتيزم، ومعظم القيم تكون من (موجب/سالب 0.25) إلى (موجب/سالب 4.00).
  • مصطلح Axis به قيم من 0 إلى 180 وهي التي تحدد مكان الاستجماتيزم في العين.
  • مصطلح ADD يشير إلى قيتس تصحيح القراءة، ويستخدم عندما يتم قياس النظر لأجل عمل نظارة القراءة.

ما هو الاستجماتيزم عند الأطفال؟

استجماتيزم عند الأطفال يحدث مثلما يحدث للكبار، أي إنه انكسار الضوء بسبب الانحناءات غير المنتظمة في قرنية العين، ويشيع مرض الاستجماتيزم مع مرض قصر النظر وطول النظر.

وقد ثبت أن الأطفال المصابين بالإستجماتيزم تكون رؤيتهم مشوشة بكل المسافات كما أنهم يشعرون بالصداع، ويمكن أن يكون التأثير بداية من سن مبكرة جداً، وقد تؤثر أعراض الإستجماتيزم على الأطفال بشكل كبير في مرحلة المدرسة، وهنا يجب تصحيح هذا العيب سريعاً؛ لتفادي أي تأثير سلبي على الطفل حين نظره إلى السبورة أو إلى المواد الدراسية.

علاج الاستجماتيزم عند الاطفال

إن الأطفال المصابين بالاستجماتيزم وخصوصاً الصغار منهم لا يدركون أن رؤيتهم تكون ضبابية؛ ولذلك يجب عمل الفحوصات والاختبارات اللازمة من قبل طبيب العيون لاكتشاف الاستجماتيزم أو مرض آخر بالعيون عند الأطفال، وتكون في كل مرحلة عمرية بداية من الولادة.

غالباً يتم علاج مرض الاستجماتيزم عند الأطفال الذين هم أقل من 18 عاماً باستخدام العدسات التصحيحية، التي تصحح الخطأ الذي حدث نتيجة انكسار الضوء بسبب الانحناءات البيضاوية، وهنا نشير إلى أن العلاج بالنسبة للبالغين يكون من خلال إحدى طريقتين وهما العدسات التصحيحية كما في الأطفال، أو عن طريق عملية الليزك.

هل الاستجماتيزم دائماً مرض وراثي؟

أحياناً ما يكون الاستجماتيزم نتيجة لإصابة بالعين؛ وبالتالي ليس دائماً يكون مرضاً وراثياً، كما قد تصاب العين بمرض القرنية المخروطية أي تكون على شكل مخروط، وفي هذه الحالة يكون الاستجماتيزم أكثر صعوبة وأكثر ندرة، ويتم علاجه ببعض الإجراءات أو التدخل الجراحي.

الأمران سواء إن كان استجماتيزم معتدلاً أم خفيفاً فإنه سوف يتطلب تصحيحاً طبياً لاستعادة أو الوصول للرؤية الواضحة، كما يجب أن يطمئن المرضى إلى أن الاستجماتيزم في غالبية أشكاله سهل العلاج.

كيفية الكشف عن الاستجماتيزم

الرؤية الضبابية غير الواضحة قد تكون مؤشراً على الإصابة بالاستجماتيزم، لكنها ليست دليلاً على هذا؛ إذ قد يكون السبب شيء آخر.

إذا كنت تعاني من صعوبة في الرؤية من قريب أو بعيد، وكذا إذا كنت تعاني من الصداع المستمر، فعليك إذن زيارة الطبيب.

يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية السريعة على العيون، وبمجرد انتهائها يستطيع الطبيب معرفة إذا ما كنت مصاباً بالاستجماتيزم أم لا؛ ومن ثم يحدد طريقة العلاج المناسبة.

علاج الاستجماتيزم

كثيراً ما يؤكد الأطباء أن مرض استجماتيزم سهل العلاج كما أنه من أكثر أمراض العيون انتشاراً؛ حيث تتوفر لدى الأطباء عدة طرق للعلاج تؤدي إلى الوصول لرؤية واضحة، ويتم العلاج عبر النظارات أو العدسات أو جراحة الليزك.

إن الخيارات لا تكون متساوية من ناحية تصحيح الرؤية بمرض الاستجماتيزم ومن ذلك أن المريض إذا كان يبلغ من العمر أكثر من 40 عاماً فهنا قد يحدد الطبيب المعالج العدسات المتعددة البؤرة أو الثنائية البؤرة؛ فقم بالحديث مع الطبيب حول الخيار الأنسب لحالتك.

العدسات اللاصقة للاستجماتيزم

كثيراً ما يتم استخدام العدسات اللاصقة في علاج مرض الاستجماتيزم، وهي عدسات ذات سُمك أكثر من الناحية السفلية لمنعها من الالتفاف عند ترتدائها، وتسمى عدسات حيديّة.

من ميزة هذا السُمك في العدسات من الأسفل أنه يسهّل من عملية توجيه العدسات عند وضعها في العين، كما توفر الكثير من الوقت عند ارتدائها، وتحسّن من حدة البصر، كما تسمى العدسات التصحيحية، وتعد فعالة جداً في علاج استجماتيزم العين، وبهذا يمكن أن تعرف معنى كلمة “حيدية” التي يمكن أن يخبرك بها الطبيب إذا ما تحدث عن العدسات اللاصقة.