يبحث كثيرون عن أدوية التسمم الغذائي؛ ذلك لأن هناك عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، ويعتبر أكثر هذه الأسباب انتشارًا هو تلوث الطعام لأنه من العوامل التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة وقد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة.

كيف يحدث التسمم الغذائي؟

يحدث التسمم الغذائي عن طريقة دخول عدد كبير من الفيروسات أو البكتيريا إلى الجسم عن طريق تناول الأطعمة الفاسدة، ويفسد الطعام نتيجة عدد من العوامل منها حفظ الطعام بطريقة خاطئة أو تكرار تسخينه لأكثر من مرة.

ما هي أدوية التسمم الغذائي ؟
التسمم الغذائي

ما هي أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي؟

تتشابه أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي بأعراض الإصابة بالنزلة المعوية، حيث يعاني المصاب بالتسمم الغذائي من الإسهال، الإصابة بآلام شديدة في البطن، الإصابة بالقيء في بعض الحالات، ارتفاع درجة الحرارة في بعض الحالات الأخرى، وتتفاوت هذه الأعراض بتفاوت الشخص المصاب، وذلك لوجود اختلافات بين البشر بعضهم البعض.

اقرأ أيضًا: سعر دواء سيمباتكس CYMBATEX لعلاج الإكتئاب

ما هي أكثر الأطعمة المعرضة للتلف سريعًا؟

تعتبر كل الأطعمة التي لا تحفظ بشكل جيد أو يتم تسخينها لأكثر من مرة معرضة للتلف لكن هناك بعض الأطعمة التي قد تفسد سريعًا جدًا لذلك يجب الحظر قبل البدء في تناولها والتأكد من أنها غير تالفة منها: الجيلي، الكريم شانتيه والحلويات بشكل عام.

متى يجب زيارة الطبيب؟

في أغلب الأحيان يُشفى المصاب بالتسمم الغذائي خلال يومين من الإصابة، ولكي يتم التخلص من الأعراض الحادة للتسمم الغذائي ينصح بتناول الكثير من العصائر والسوائل كما يفضل تناول السوائل الساخنة المضاف إليه الملح مثل شوربة اللحم أو الدجاج.

ويجب زيارة أقرب مستشفى في حالة الشعور بأعراض التسمم الغذائي ومنها: الإصابة بارتفاع درجة الحرارة، الإصابة بالقيء، الإصابة بالنزيف دموي، الإصابة بظهور نوبات متكررة من الإسهال والقئ، وتسبب هذه النوبات الشديدة فقدان الكثير من السوائل والأملاح المعدنية في الجسم وبالتالي يمكن أن يدخل المريض في حالة جفاف أو إغماء.

ما هي أدوية التسمم الغذائي ؟
التعرض للتسمم الغذائي

ما هي الإجراءات الطبية على مرضى التسمم الغذائي؟

في الحالات التي تستدعي التوجه للمستشفى أو مركز التسمم، يعتمد العلاج على عمل غسيل للمعدة للتخلص من الطعام الملوث الموجود في الجسم، وإعطاء محاليل طبية من أجل تعويض فقد السوائل.

كما يتم إعطاء أدوية تساعد على خفض درجة الحرارة، وقد تختلف الإجراءات باختلاف نوع التسمم، ففي حالة الإصابة التسمم الغذائي البكتيري يحتاج المريض إلى تناول مضاد حيوي لكن في حالة الإصابة بالتسمم الغذائي الفيروسي ليس شرط أو تناول المريض المضاد الحيوي.

ما هي أدوية التسمم الغذائي ؟

هناك عدد من الأدوية التي تعالج التسمم الغذائي لكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استعمال أي نوع بينها، ومن بين هذه الأدوية: دواء بنسلامين ARTAMIN 150 MG CAPS، دواء بنسيلامين ARTAMIN 250 MG CAPS، دواء كبريمين Cuprimine، دواء ديبين Depen.

التسمم الغذائي الأطفال

يمكن تخفيف حدة أعراض التسمم الغذائي للأطفال عن طريق إعطاء كوب ليمون مُحلى بالسكر؛ لأن الليمون يساعد على القضاء على البكتريا، ويتساوى شاي الأعشاب في نفس التأثير العلاجي، وتعتبر هذه الخطوات فعالة في حالة الإصابة بحالات تسمم غذائي بسيطة لكن في حالة الإصابة بتسمم غذائي قوي يجب التوجه لأقرب مستشفى للحصول على المساعدة الطبية تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة.

ما هي أدوية التسمم الغذائي ؟
استخدام الليمون لعلاج التسمم الغذائي البسيط

إرشادات هامة

يعتبر مرض التسمم الغذائي من أكثر الأمراض المتوقع حدوثها بين البشر وذلك لتناول البشر الكثير من الطعام في أوقات كثيرة من اليوم، ووفقًا لمركز مراقبة الأمراض والوقاية منها الأمريكية CDC، فإن الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال تسجل سنوياً ما يقارب 76 مليون مريض تسمم غذائي.