دواء ايفورتيل لعلاج انخفاض ضغط الدم هل دواء ايفورتيل يزيد الوزن
شكل علبة دواء ايفورتيل

يعالج دواء ايفورتيل effortil انخفاض ضغط الدم، كما يساعد على تحسين أداء وظائف القلب، ويؤدي استعمال الدواء إلى تنشيط الدورة الدموية كما أن له تأثير قوي على تقوية أداء القلب والأوعية الدموية، ويعمل الدواء على تحسين أداء القلب من خلال تزويده بالكمية اللازمة من الدم ، مما يرفع معدل ضغط الدم المنخفض إلى مستواه الطبيعي، ويحتوي الدواء يحتوي الدواء على مادة ethylimeno ومادة epinephrine hydrochloride ، وهي مواد تحفز مستقبلات alpha و beta adrenaline ما يؤدي إلى تحسين وظائف القلب وبالتالي علاج انخفاض ضغط الدم.

دواعي استعمال دواء ايفورتيل effortil

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالخفقان، كما يستعمل الدواء في علاج حالات انخفاض تدفق الدم، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بهبوط الدورة الدموية، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بالحوادث، ويستعمل الدواء أثناء عملية الولادة للسيدات.

كما يستعمل في حالات الإصابة بالضعف العام الناجم عن الأورام، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بحالات انخفاض ضغط الدم، كما يستخدم في حالات الإصابة بالأمراض المعدية، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة باضطرابات الدورة الدموية، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بالصداع الناجم عن تمدد الأوعية الدموية.

دواء ايفورتيل لعلاج انخفاض ضغط الدم (4)
استخدام دواء ايفورتيل

جرعة الدواء وكيفية الاستخدام

يجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استعمال الدواء، و الجرعة الاعتيادية للصغار هي 3 نقط في الفم من مرتين إلى ثلاث مرات بشكل يومي، أو نصف قرص من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، أما الجرعة الاعتيادية للبالغين هي من 3 نقاط إلى 6 نقاط ثلاث مرات يوميًا.

موانع وتحذيرات استعمال الدواء

يحظر استعمال الدواء مع أدوية ضغط الدم أو منشطات الدورة الدموية بدون استشارة الطبيب المعالج، ويحظر استعمال الدواء على المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية، كما يحظر استعمال الدواء على المصابين بحساسية تجاه مكوناته، ويحظر استعمال الدواء على مصابين تسمم الغدة الدرقية.

يمنع الدواء أيضًا على المرضى الذين يعانون من قصور الكبد والكلى، ويحظر التوقف المفاجئ عن تناول الدواء بدون استشارة الطبيب حتى في حال الشعور بالتحسن، ويحظر استعمال الدواء على الحالات المصابة بزيادة الوزن.

دواء ايفورتيل لعلاج انخفاض ضغط الدم (4)
دواء ايفورتيل

ايفورتيل للحامل

لا يجب استخدام الدواء أُثناء فترتي الحمل والرضاعة،  كما يحظر استعمال الدواء اثناء الحمل.

اقرأ أيضًا: سعر دواء رابيدوس مسكن للألم

دواء ايفورتيل لعلاج انخفاض ضغط الدم (4)
علبة دواء ايفورتيل

الآثار الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة التي قد تحدث بعد استعمال الدواء منها، اضطرابات وآلام في القلب، الإصابة بالرعشة، الإصابة بصعوبات في النوم، الإصابة الأرق، الإصابة بزيادة التعرق، الإصابة بالغثيان، الرغبة في التقيؤ، الشعور بخفقان في القلب، ويجب زيارة الطبيب المعالج في حالة زيادة حدة الأعراض أو في حالة ظهور أعراض جديدة أو أعراض غريبة تجنبًا لحدوث عواقب صحية وخيمة.

سعر  نقط ايفورتيل

توفر الصيدليات عبوة الدواء الكبيرة بسعر 18 جنيهًا، بينما توفر الصيدليات عبوة الدواء الصغيرة بسعر 13 جنيهًا ونصف.

هل دواء ايفورتيل يزيد الوزن ؟

إيفورتيل (Effortil) هو دواء يحتوي على المادة الفعالة إتيوزين فوسفات. يستخدم هذا الدواء في علاج ضغط الدم المنخفض والدوخة الناجمة عن انخفاض ضغط الدم.

على العموم، لا يُعتبر ارتفاع الوزن من الآثار الشائعة لدواء إيفورتيل. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن الآثار الجانبية المحتملة لأي دواء قد تختلف من شخص لآخر. قد يتفاعل الأفراد بشكل مختلف مع الدواء، وقد يلاحظ بعض الأشخاص زيادة في الوزن أو فقدان الشهية كجزء من التأثيرات الجانبية المحتملة للدواء.

إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن أو أي آثار جانبية أخرى مزعجة أثناء استخدام إيفورتيل، فمن المهم أن تتحدث مع الطبيب المعالج الذي قام بوصف الدواء لك. يمكنه تقييم حالتك والنظر في الأعراض التي تواجهها وإجراء التعديلات المناسبة في الجرعة أو البدء في البحث عن بديل إذا لزم الأمر.