مكملات لتخفيف آلام التهاب المفاصل
مكملات لتخفيف آلام التهاب المفاصل

يعاني البعض من آلام التهاب المفاصل الأمر الذي يدعونا للبحث عن كيفية تخفيف تلك الآلام سواء كانت مأكولات أو مكملات غذائية وغيرها من الأشياء المهمة في هذا المرض. في هذا التقرير يستعرض موقع “ويكي مصر” 11 مكملا غذائيا ضروريا جدًا في عملية التخفيف من التهابات المفاصل.

 

11 مكملا غذائيا للتخفيف من آلام التهاب المفاصل

  1. الجلوكوزامين:
    وهو عبارة عن سكر أميني تحتاج إليه الغضاريف الموجودة في مفاصلك لذلك يساعد تناوله كمكمل غذائي في إبطاء فقدان الغضروف، والتخفيف من آلام المفاصل وتصلبها وتورمها. يمكنك العثور عليه في شكل كبسولات أو أقراص أو شراب أو مسحوق. قد يوصي طبيبك بتناوله مع مكمل آخر مثل الشوندرويتين.
  2. شوندرويتين:
    هذه المادة هي جزء طبيعي من النسيج الضام في العظام والغضاريف. عندما تتناوله كمكمل غذائي، يمكن أن يساعد في تعزيز الكولاجين في مفاصلك لمساعدتك على امتصاص الصدمات بشكل أفضل. ويساعد على الاحتفاظ بالماء في غضروفك أيضًا. يمكن أن يجعل الأنسجة تعمل بشكل أكثر سلاسة. يمكن أن يساعد القليل من الكوندرويتين الإضافي أيضًا في حمايتك من فقدان الغضروف. شكل المكمل يأتي من غضروف الحيوان لمساعدتك على مكافحة آلام التهابات المفاصل المختلفة.

     آلام التهاب المفاصل
    الجلوكوزامين والشوندورين مواد تساعد على تخفيف التهابات المفاصل
  3. زيت السمك – أوميجا 3:
    تعمل هذه المكملات الزيتية ذات اللون الكهرماني على منع البروتينات والأحماض الدهنية التي يمكن أن تسبب الالتهاب. يحولها جسمك إلى مواد كيميائية مضادة للالتهابات تسمى ريزولفين والتي يمكن أن تساعد في التخلص من تصلب المفاصل.
  4. ميثيل سلفونيل ميثان (MSM):
    يوجد مركب الكبريت هذا بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات والحبوب والحيوانات والبشر. يساعد الكبريت جسمك على تكوين نسيج ضام. قد يساعد تناول 1000 إلى 3000 مجم أو أكثر من هذه المادة الكيميائية الطبيعية يوميًا في علاج أعراض هشاشة العظام في الركبة، مثل الشعور بـ الألم والتورم.
  5. فيتامين د:
    وجد العلماء الذين يدرسون التهاب المفاصل الروماتويدي أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة غالبًا ما يفتقرون إلى فيتامين د. قد تؤدي المستويات المنخفضة من هذه المغذيات الأساسية إلى ألم مزمن. عندما تتناوله كمكمل غذائي، يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل الخاص بك.
  6. الكركم:
    هذا التوابل تعطي الكاري لونه الأصفر. قد تخفف الألم أيضًا. فهناك مادة كيميائية في الكركم تسمى الكركمين تمنع بعض البروتينات التي يمكن أن تسبب الالتهاب. بمرور الوقت، يمكن أن يساعد في تقليل آلام المفاصل ويساعدك على التحرك بشكل أفضل.
  7. زيت لسان الثور:
    هذا المستخلص من بذور نبات البوراجو يحتوي على نسبة عالية من حمض جاما لينولينيك، وهو حمض دهني يحارب الالتهابات في الجسم. قد تساعد مكملات زيت لسان الثور اليومية في علاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي فيمكنك استخدام أقل جرعة ممكنة لتخفيف ألم التهابات المفاصل وتورمها.
  8.  أدينوزيل مثيونين SAMe:
    ينتج الكبد هذا المركب الكيميائي. عندما تتناوله كمكمل غذائي، تظهر الدراسات أن SAMe يمكن أن يعمل بالإضافة إلى الأدوية المضادة للالتهابات (NSAIDs)، مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم. ويساعد أيضًا في إصلاح تلف الغضروف الذي يسبب أعراض التهاب المفاصل.
  9. بوسويليا اللبان الهندي:
    يُعرف أيضًا باسم اللبان الهندي، وقد كان هذا المستخلص النباتي جزءًا من الطب الشعبي الإفريقي والآسيوي لعدة قرون. يمكن أن يساعد العنصر النشط في اللبان الهندي Boswellia في تخفيف الألم وتحسين الحركة في مفاصلك. تظهر الأبحاث أيضًا أنه يمكن أن يبطئ فقدان الغضروف.

    عشبة البوسويليا تساعد على علاج التهاب المفاصل
    عشبة البوسويليا تساعد على علاج التهاب المفاصل
  10. مخلب القط (أنكاريا تومينتوسا):
    الموطن الأصلي لهذه القطع الخشبية أمريكا الوسطى والجنوبية وتحتوي على مواد كيميائية تسمى العفص والستيرولات التي قد تهدئ الالتهاب. تشير الدراسات إلى أنها قد يساعد في تخفيف آلام الركبة في حالة هشاشة العظام دون آثار جانبية. إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فقد يساعد مخلب القطة في تخفيف الألم والتورم في مفاصلك.
  11. المواد غير القابلة للتصبن من فول الصويا والأفوكادو (ASU):
    مفاصلك مبطنة بخلايا خاصة تسمى الخلايا الزليليّة. تساعد ASU على حمايتهم حتى يتمكنوا من تعزيز نمو الأنسجة الضامة الصحية. تشير الدراسات إلى أنه بمرور الوقت، قد يحتاج الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الذين يتناولون مكملات ASU إلى مسكنات ألم أقل مما كانوا عليه من قبل.
فول الصويا والأفوكادو من المواد الغير قابلة للتصبن والمخففة لـ الام التهاب المفاصل
فول الصويا والأفوكادو من المواد الغير قابلة للتصبن والمخففة لـ الام التهاب المفاصل

 

الخلاصة بخصوص التهابات المفاصل

المكملات الغذائية مثل أي دواء، لها مخاطر والبعض منها له آثار جانبية غير جيدة وربما لا تصب بفائدة محتملة لمفاصلك. وعلى سبيل المثال هناك بعض أنواع الشاي تكون سامة للكبد لذلك استشير طبيبك قبل تجربة المكملات من أي نوع – حتى لو سمعت أنها مفيدة لآلام المفاصل.