التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الاهرامات المصرية:هرم منكاورع
هرم منكاورع.

الملك منكاورع هو رابع ملوك الأسرة الرابعة، ابن الملك خفرع وحفيد الملك خوفو وصاحب الهرم الأصغر بهضبة الجيزة والذى على الرغم من صغر حجمه إلا أنه يتميز عن باقي أهرامات الجيزة ببعض الأسرار والسمات المميزة.

 

من هو الملك من كاورع؟

الملك منكاورع.
الملك منكاورع – معلومات عن الاهرامات المصرية

من كاوو رع هو اسمه باللغة المصرية القديمة ويعنى الدائم كاواته هو رع، وكاوات هنا جمع لكلمة كا والتى تشير إلى القرين أو النفس البشرية في اللغة المصرية القديمة، وعلى أيه حال فإن الاسم يشير وبوضوح إلى العقيدة الشمسية السماوية التي ازدهرت في الأسرة الرابعة، هذا الاسم الذى حور في الإغريقية إلى مكرينوس ومن ثم تم تعريبه ليصبح منقرع وهى الأسماء التي لا تعبر عن الأصل المصري القديم للاسم.

اقرأ أيضًا هنا: معلومات عن الأهرامات المصرية:هرم خفرع

تتفق أوساط المصريات على فترة حكم 18 عام لهذا الملك على الرغم من مبالغات سابقة نذكر منها على سبيل المثال المؤرخ المصري مانيتون الذى أعطاه فترة حكم تقدر ب 63 عام وهو ما لا يتوافق الآثار المتاحة لتلك الفترة، وقد تزوج الملك من خع مر نبتى الثانية ولربما أميرة أخرى تدعى رختى رع، وعدد أبناؤه ثلاثة على الأقل ولربما أربعة.

 

جلس من كاورع على عرش مصر خلفاً لأبيه خفرع، ولكن هذا ليس كل شيء ففي تلك الفترة ظهر لنا اسم ملك غامض وهو “با كا رع” الذى إن كان ملكاً حقيقاً بالفعل فقد حكم لفترة قصيرة جداً بينما يذهب بعض العلماء إلى أنه شخصية خيالية، على أية حال هذا لم يؤثر على سياق جلوس منكاورع على عرش مصر.

 

هرم منكاورع 

هرم من كاورع والأهرامات الثلاثة الصغيرة.
هرم من كاورع والأهرامات الثلاثة الصغيرة.

أطلق المصريون القدماء على هذا الهرم اسم “نترى من كاوو رع” ويعنى “من كاوو رع الإلهى”، ويبلغ ويبلغ طوله حوالى 65 متراً، وهو أصغر أهرامات الجيزة من حيث الحجم.

 

تتسق العناصر المعمارية لهرم الملك منكاورع مع الأهرامات التي سبقته، فنجد أن المجموعة الهرمية تتكون من هرم ومعبد جنائزي ومعبد وادى، كذلك فإن كتلته الأكبر من الحجر الجيري إلا أن ذلك الهرم ارتبطت به بعض الأشياء المميزة التي ظهرت لأول مرة.

اقرأ أيضًا هنا: معلومات عن الأهرامات المصرية: هرم خوفو

على سبيل المثال فإن كسوة الهرم الخارجية بدلا من أن تكون من الحجر الجيري الأبيض المجلوب من محاجر طرة، نجد انها مصنوعة من الجرانيت الباهظ الثمن، مما جعل الاحتمال الأرقب للحقيقة أن من كاوو رع لم يستطع تشييد أهرامات عظيمة مثلما فعل أبيه وجده فاستعاض عن صغر حجم هرمه بكسوة جرانيتيه باهظة الثمن، وعلى ما يبدو فإن تلك الكسوة لم تصل لنهاية الهرم من أعلى مما وضع احتمالا آخر أن ذلك الهرم تم كساؤه من القاعدة صعوداً لأعلى حتى منتصف الهرم بالجرانيت ومن ثم إكمال البقية حتى القمة بالحجر الجيري الأبيض.

 

الكسوة الجرانيتية لهرم منكاورع.
الكسوة الجرانيتية لهرم منكاورع.

يتميز ذلك الهرم أيضاً بأهرامات صغيرة ملحقة به وعددها ثلاثة، تنسب إلى ملكات وبنات الملك من كاوورع إلا أن هذا الرأي لا يتوافق مع الكثير من الأدلة التي ترجح أن هذه الأهرامات كانت عقائدية ولم تخصص لدفنات حقيقية فى الأصل.

تابوت منكاورع وإبن صلاح الدين.

من أشهر القصص التي ارتبطت بهرم الملك من كاورع هو سبب ذلك التدمير في منتصفه والذى كان سببه الملك العزيز ابن صلاح الدين الأيوبي، والذى قرر تدمير أهرامات الجيزة وبدأ بالفعل هذه المهمة بتدمير هرم منكاورع، وقد واجهته مشاكل عويصة في الهدم فعلى الرغم من تجنيده للكثير من العمال إلا أن عملية الهدم كانت بطيئة للغاية فلم يتمكن العمال من إزاحة سوى حجر او حجرين يومياً، وبعد ثمانية أشهر مضنية من العمل الشاق تمكن العزيز من إحداث هذا الثقب بالهرم معلناً عن فشل تلك المهمة الغريبة وترك عماله للموقع.

 

آثار تدمير العزيز لهرم منكاورع.
آثار تدمير العزيز لهرم منكاورع.

أما أغرب القصص التي ارتبطت بذلك الهرم هو التابوت  المصنوع من حجر البازلت الموجود بغرفة الدفن والذى اكتشفه الجندي البريطاني ريتشارد فايز عام 1837 وأعجب بتصميمه ونقوشه الرائعة فقرر سرقته وشحنه إلى بريطانيا، وقد عثر أيضا بداخل ذلك التابوت على تابوت آخر من الخشب يحمل نقوشاً دينية واسم الملك من كاوو رع، وكانت الفاجعة عندما غرق التابوت الحجري عام 1838 بعد غرق السفينة بياتريس التي كانت تحمله ليقبع التابوت في قاع البحر المتوسط حتى يومنا هذا وتفقده مصر إلى الأبد.

إلا أن التابوت الخشبي قد نجح في الوصول إلى المتحف البريطاني ولا يزال معروضاً به حتى الآن.

رسم للتابوت الغارق.
رسم للتابوت الغارق.

 

 

تماثيل من كاورع.

آحد ثواليث منكاورع.
آحد ثواليث منكاورع.

ما بين الأعوام 1867–1942تم العثور على 633 قطعة في معبد الوادي الخاص بالملك من كاورع، كان أشهرها تلك التماثيل التي اقتسمها المتحف المصري بالتحرير ومتحف بوسطن للفنون، والتي يسمى أغلبها بثواليث من كاوورع، وقد أطلق عليها هذا الاسم لأنها كانت تمثال الملك من كاورع ومعه اثنان من الآلهة في معظم الأحيان، بينما كان هناك استثناء لتمثال بديع حصل عليه متحف بوسطن يمثل الملك منكاورع وزوجته الملكة خع مر نبتى الثانية.