التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الأهرامات المصرية:هرم خفرع
هرم خفرع.

هرم خفرع هو ثاني أكبر أهرامات الجيزة، شيده الملك خفرع ثالث ملوك الأسرة الرابعة وهو ابن للملك خوفو ووالد الملك منكاورع مشيد الهرم الثالث بهضبة الجيزة.

من هو الملك خفرع؟

الملك خفرع.
الملك خفرع.

اسمه باللغة المصرية القديمة (خع ف رع) ويعنى رع يشرق فيه، المشرق مثل رع وهو ابن الملك خوفو لربما من زوجته ميريت إيت اس او زوجة أخرى وهى حنوت سن.

تولى خفرع عرش مصر خلفاً لأخيه جدف رع، وشرع فور توليه العرش في بناء مجموعته الهرمية بهضبة الجيزة، وينسب له فترة حكم أقصاها 26 عام حسب أحدث الآراء مع آراء قديمة مبالغ فيها مثل الميرخ المصرى مانيتون السمنودى الذى نسب له فترة حكم 66 عام، وله من الأبناء ما يقارب 15 إبن وإبنة أشهرهم بالتأكيد هو خليفته على العرش الملك من كاورع مشيد الهرم الثالث بالجيزة.

عرف الملك خفرع عند الإغريق باسم سوفيس وهو تحوير اسمه المصري القديم خفرع، وهى عادة لدى الإغريق بسبب قصور لغتهم في نطق الأسماء المصرية ولا زلنا نعانى منها حتى الآن حيث أن خوفو أصبح كيوبس، خفرع:سوفيس، منكاروع: مكرينوس.

هرم خفرع

هرم الملك خفرع.
هرم الملك خفرع.

هو ثاني أضخم أهرامات الجيزة واسمه بالمصرية القديمة ” ور خفرع” ويعنى عظيم خفرع ويبلغ ارتفاعه الأصلي 143.5 متر بينما مع عوامل التعرية في العصر الحديث تقلص طوله ليصبح 134.4 متر.

وقد بنى مثل هرم خوفو، حيث أن الكتلة الرئيسية للهرم تتكون من الحجر الجيري، بينما غرفة الدفن من الجرانيت وكسوة الهرم مصنوعة من الحجر الجيري الأبيض، ويتميز هرم خفرع دوناً عن بقية أهرامات الجيزة بوجود جزء واضح من كسوته الخارجية عند القمة.

بالإضافة إلى ذلك فإن مجموعة الملك خفرع الهرمية هي أكمل مجموعة موجودة في هضبة الجيزة حالياً، فكما نعلم أن الهرم ليس بنائاً قائماً بذاته وإنما كان جزء من مجموعة معمارية تسمى المجموعة الهرمية وتتكون من: السور الخارجي، الهرم نفسه، معبد يقع أمام الهرم يطلقون عليه اصطلاحا المعبد الجنائزي ويتصل ذلك المعبد بطريق يسمى الطريق الصاعد الذى يؤدى إلى معبد آخر يقع على ضفاف النيل ويطلق عليه معبد الوادي.

وقد كان الغرض من بناء المجموعات الهرمية بخلاف دفن الملك هو إقامة الطقوس على روحة لآلاف السنين بعد وفاته حيث كان يشرف الكهنة على إقامة طقوس يومية في تلك الآثار تخليداً لروح الملك لضمان استمراره على قيد الحياة في العالم الآخر.

تظهر أطلال المعبد الجنائزي واضحة يتبق منها الكثير أمام هرم الملك خفرع، وكذلك الطريق الصاعد الذى يؤدى إلى معبد وادى مبنى بالكامل من الجرانيت بينما الأرضية من الألباستر، ويتميز ذلك المعبد بوجود غرف جانبية مع فتحات في الأرض كانت توضع فيها تماثيل الملك المستخدمة في إقامة الطقوس، وقد عثر في معبد الوادي على تمثال الملك خفرع الشهير الموجود بالمتحف المصري والمصنوع من حجار النايس والذى يعد أكمل منحوتة حجرية في تاريخ البشر.

وقد نجح المغامر الإيطالي النصاب جيوفانى بلزونى في دخول هرم الملك خفرع لأول مرة في العصر الحديث في عام 1818 وقام بكتابة اسمه داخل حجرة دفن الملك.

غرفة دفن الملك خفرع وعليها كتابات بلزونى.
غرفة دفن الملك خفرع وعليها كتابات بلزونى.

مهندس هرم خفرع وتمثال أبو الهول

كشفت برديات وادى الجرف اسم الأمير المهندس عنخ إف كمشارك في المراحل الأخيرة من بناء هرم خوفو ويعتقد العلماء أن هذا الأمير كان المشرف على مشروع هرم الملك خفرع أيضا، وقد كان عنخ اف أخاً غير شقيق للملك خوفو نفسه اى انه كان عم الملك خفرع.

الأمير عنخ إف
الأمير عنخ إف

كانت القاعدة الثابتة في أغلب الأحيان أن المجموعة الهرمية تقع على محور واحد شرقي غربي في خط مستقيم إلا أن مجموعة الملك خفرع نجد فيها استثنائنا وهو أن الطرق الصاعد مائل قليلاً ليتفادى تمثال أبو الهول، وهو ما جعل العلماء يعتقدون أن هذا الموقع كانت به صخرة ضخمة استغلها المهندس عنخ إف وقام بنحت تمثال أبو الهول.

مخطط لمجموعة الملك خفرع الهرمية.
مخطط لمجموعة الملك خفرع الهرمية.

على الرغم من أن تمثال الملك خفرع لا يحتوى على نقوس تدلنا على هوية الملك الذى يحمل وجه أبو الهول إلا أن النصوص المصرية القديمة وأشهرها لوحة الحلم التي شيدها الملك “تحتمس الرابع” بين مخلبى أبو الهول تشير إلى أن أبو الهول هو الإله رع حور آختى نفسه وقرن اسم الإله باسم الملك خفرع وهو ما جعل القطاع الأكبر من علماء المصريات ينسبون التمثال للملك خفرع باعتبار قربه من المجموعة الهرمية للملك، وكذلك لوحة الحلم، إلا أن بعض الآراء تعترض على هذا الافتراض وتبنى افتراضات أخرى أشهرها أن هذا التمثال شيد في عصر الملك خفرع ولكنه كان تخليداً لأبيه خوفو، أو أن هذا التمثال نحت في عصر الملك جدف رع خليفة الملك خوفو ويمثله هو شخصياً او أنه تخليداً لأبيه الملك خوفو.

لوحة الحلم للملك تحتمس الرابع
لوحة الحلم للملك تحتمس الرابع