التخطي إلى المحتوى
كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا استرازينيكا
لقاح كورونا استرازينيكا

يعد لقاح كورونا استرازينيكا مستحضرًا طبيًا للوقاية من الإصابة بفيروس سارس-كوف-2 المعروف باسم كورونا المستجد أو كوفيد-19، وجرى العمل المشترك لإنتاجه بين جامعة أكسفورد البريطانية وشركة استرازينيكا البريطانية- السويدية.

ويتم أخذ اللقاح عن طريق الحقن العضلي، وقد حصل على رخصة الموافقة ليكون ضمن برنامج التلقيح الخاص بالمملكة المتحدة في 30 ديسمبر 2020، وتم إعطاء الجرعة الأولى في 4 يناير عام 2021.

نسبة فعالية لقاح كورونا استرازينيكا

بلغت فعالية لقاح أكسفورد- أسترازينيكا ضد الأعراض المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا نحو 79% بحسب بيان حديث للشركة المصنعة، وأضافت الشركة أن نسبة فعالية اللقاح على الأعراض المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا في حالة تواجد المصاب بالمستشفى لتلقي الرعاية الصحية نحو 100%.

كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا استرازينيكا
فعالية لقاح استرازينيكا

هل تم تجربة اللقاح قبل طرحه رسميًا؟

أكدت الشركة المصنعة أن لقاح كورونا استرازينيكا قد تم تجريبه وفحص نتائج هذا التجريب السريري على نحو 32 ألف شخص من جنسيات مختلفة حول العالم، كما أشارت الشركة إلى أن هذه النتائج تساهم في رفع حجم الثقة في اللقاح كما أنها تساهم في القضاء على الكثير من المخاوف لدى الكثيرين حول العالم من استعمال اللقاح.

ما عدد جرعات اللقاح ؟

يتم استعمال اللقاح على جرعتين يفصل بينهما مدة زمنية تقارب الـ30 يوميًا، ولا يمكن الاكتفاء بواحدة دون الأخرى لأن ذلك قد يؤثر على مفعول اللقاح.

كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا استرازينيكا
جرعات اللقاح

الآثار الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد استعمال اللقاح منها: الشعور بألم عام في الجسم، الإصابة باحمرار مكان الحقن، الشعور بالحكة مكان الحقن، الإصابة كدمات مكان الحقن، الإصابة بالتوعك، الإصابة بالحمى، الإصابة بصداع الرأس، الشعور بالغثيان، الإصابة بآلام المفاصل، الإصابة بآلام العضلات.

ويجب زيارة الطبيب المعالج في أقرب وقت في حالة زيادة حدة الآثار الجانبية أو في حالة ظهور أعراض جانبية جديدة تجنبًا لحدوث مضاعفات أو حدوث مشاكل صحية خطيرة.

هل يسبب لقاح أكسفورد – أسترازينيكا التجلطات الدموية؟

لم يسبب اللقاح التجلطات الدموية لدى كل من استعماله، ولكن هناك بعض الحالات المؤكدة ممن استعملوا اللقاح أصيبوا بجلطات دموية.

كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا استرازينيكا
لقاح أكسفورد – أسترازينيكا

إرشادات عامة

يحظر استعمال اللقاح إذا كان لديك رد فعل تحسسي شديد تجاه أي من المواد الفعالة الداخلة في تركيبته، وتشمل الأعراض التحسسية: الإصابة بالطفح الجلدي، الإصابة بالحكة، ضيق في التنفس، تورم في الوجه، تورم في اللسان، ويجب زيارة الطبيب على الفور في حالة زيادة حدة الأعراض أو في حالة ظهور أعراض جديدة تجنبًا لحدوث مضاعفات أو مشاكل صحية خطيرة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين لقاح فايزر و استرازينيكا

أسئلة عامة

هل يتم استخراج اللقاح من جلد الخنزير؟

نفت الشركة المصنعة للقاح هذا الأمر في بيان رسمي حديث لها، وأكدت أن اللقاح خالٍ تمامًا من أي مشتقات مصدرها لحوم الخنازير أو جلودها.

  • هل اللقاح آمن على النساء الحوامل؟

أوصت لجنة التطعيم والتحصين البريطانية بتطعيم النساء الحوامل ضد فيروس كورونا المستجد؛ لأن ذلك يمنحها التحصين اللازم لها أثناء فترة الولادة، وأشارت إلى أنه لا توجد أي دلائل تشير إلى خطورة ذلك، لكنه لم يتم تضمين النساء الحوامل في التجارب السريرية التي أجريت قبل طرح اللقاح.

  • هل اللقاح آمن على النساء المرضعات؟

لم يتم تضمين النساء المرضعات في التجارب السريرية التي أجريت قبل طرح اللقاح.

  • ما هي الدول التي اعتمدت استعمال اللقاح على مواطنيها؟

هناك العديد من الدول التي اعتمدت استعمال اللقاح على مواطنيها منها: السعودية، الإمارات، عمان، المغرب، النمسا، ألمانيا، كندا، أستراليا، الأرجنتين، فرنسا، بريطانيا، الهند، المكسيك، هولندا، بولندا وغيرهم.