الفرق بين لقاح فايزر و استرازينيكا
الفرق بين لقاح فايزر و استرازينيكا

يستعرض موقع “ويكي مصر”  الفرق بين لقاح فايزر و استرازينيكا ؛ إذ تصنع لقاحات كورونا من فيروس كورونا الضعيف أو الميت، ويعطى للأشخاص الأصحاء لتحفيز جهازهم المناعي وبناء أجسام مضادة ضد فيروس كورونا ، من غير التعرض للإصابة بأعراض هذا المرض ومقاومته فور الإصابة به، وتقليل مضاعفات الإصابة بالفيروس ومعدلات الوفيات الناجمة عنه.

فيروس كورونا

تعد فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تصيب الحيوان والإنسان.

وتسبب بعض فيروسات كورونا لدى الإنسان التهابات الجهاز التنفسي بدءا من نزلات البرد إلى أمراض أكثر خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة الجهاز التنفسي الحاد “سارس “، كذلك فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

الفرق بين لقاح فايزر و استرازينيكا

هناك بعض الاختلافات بين لقاح فايزر و استرازينيكا ومنها :

لقاح أسترازينيكا أكسفورد ، طوره المختبر البريطاني أسترازينيكا أكسفورد مستخدما تقنية ناقلات فيروسية، إذ يتم استخدام فيروس آخر أقل ضررا، وتم تحويله ليضاف، وإدخاله في خلايا الأفراد، التي بدورها تنتج بروتينًا نموذجيًا لـ SARS-Cove 2؛ لتحفيز الجهاز المناعي للتعرف عليه.

ويستعمل لقاح أسترازينيكا أكسفورد الفيروسات الغدية ،كناقل فيروسي في تقنية مشابهة للقاح الروسي.

وتصل فعاليته من 26 % إلى 90% ، ويحفظ  في درجة حرارة الثلاجة العادية 2-8°، بسعر 4 دولارات

لقاح فايزر بيونتيك ، طور من خلال شركة فايزر الأمريكية وشريكتها بيونتك، إذ يعمل على جزيء messenger RNA أو mRNA، وهو جزيء يخبر خلايا الجسم بما يجب أن تصنعه.

لقاح فايزر استرازينيكا
لقاح فايزر استرازينيكا

ويتم حقن هذا اللقاح في الجسم، ويدخل هذا الجزيء الذي يتحكم في آلية صنع مضاد خاص بفيروس كورونا سبايك، وهو طرف مميز للغاية موجود على سطحه ويسمح له بالالتصاق اختراقهم، وسيتم بعد ذلك اكتشاف هذه الذروة من قبل الجهاز المناعي، الذي سينتج الأجسام المضادة، وتظل الأجسام المضادة لفترة من الوقت.

تصل فاعليته 95 % ، ويحفظ في درجة حرارة20°  تحت الصفر بسعر 20 دولاراً .

كيف ينتشر مرض كوفيد -19؟

يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض Covid-19 من الأشخاص الآخرين الذين يحملون الفيروس، ويمكن أن

ينتشر مرض كوفيد 19 المستجد بسهولة من شخص لآخر عن طريق قطرات صغيرة مبعثرة من الأنف أو الفم في حالة السعال أو العطس لشخص مصاب ، فتسقط تلك القطرات على الأشياء والأسطح حول الشخص، فيمكن أن يصاب الأشخاص الآخرون عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس العين أو الأنف أو الفم .

كما يمكن أن تحدث الإصابة بفيروس كورونا من خلال استنشاق الرذاذ الذي يخرج من الشخص المصاب بالمرض عند السعال أو الزفير؛ فيجب علينا ترك مسافة أكثر من متر بين كل شخص وآخر .

انتقال فيروس كورونا عن طريق الهواء

تؤكد جميع الدراسات التي أجريت حتى الآن إلى أن الفيروس المسبب لمرض كوفيد -19 ينتقل بشكل أساسي عن طريق ملامسة الرذاذ التنفسي وليس عن طريق الهواء.

مدة حضانة مرض كوفيد -19

يقصد بفترة الحضانة المرض أى الفترة بين الإصابة بالفيروس وظهور أعراض المرض، وتتراوح معظم تقديرات فترة الحضانة لمرض Covid-19 من يوم إلى 14 يومًا ، وقد تستمر لمدة خمسة أيام.

مدة بقاء الفيروس على الأسطح

لم يعرف حتى الآن بشكل دقيق مدة بقاء الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19 حياً على الأسطح، لكن يبدو أنه مشابه لجميع فيروسات كورونا الأخرى، وتشير الدراسات والمعلومات الأولية عن الفيروس المسبب لمرض كوفيد -19 أنه يمكنه البقاء على قيد الحياة على الأسطح لبضع ساعات أو عدة أيام، ويختلف هذا تبعًا للظروف مثل نوع السطح أو درجة الحرارة أو الرطوبة المحيطة.

فعلينا في حالة الشك بأن سطحًا ما قد يكون ملوثًا، تنظيفه بمطهر فعال لقتل الفيروس وحماية أنفسنا والآخرين ، ثم نقوم بتنظيف أيدينا من خلال فركها بمطهر لليدين يحتوي على الكحول أو غسلهما بالماء والصابون ، مع ضرورة تجنب لمس العينين أو الفم أو الأنف.