يعتبر سوبر مان من شخصيات عالم دي سي كومكس التي مرت بعديد من التغيرات عبر السنين، إذ تضاعفت وتناقصت قوته مرات عديدة بالإضافة لتفاصيل أخرى، ولكن ظلت الركائز الأساسية المتعلقة بشخصيته كما هي صعب تغييرها مثل مدى قوته الكبرى، شغفه وقدرته على بث الأمل في قلوب اليائسين.

 

ولكن عالم الكومكس عالم واسع لا تستقر به الأحداث لفترة طويلة، وأحيانًا يرغب المؤلفون في تخطي الحدود وكسر الحواجز الراسخة لدى الجميع، ولذلك نشأت فكرة المالتيفرس Multiverse أو الأكوان المتعددة التي نرى فيها نسخًا مختلفة لشخصيات عالمنا، تتنوع قدراتها وتختلف طبقًا لمحتوى كل قصة، ولكن بعضهم  يمتاز بقدرات أعلى من الآخرين، وفي السطور التالية نستكشف أقوى عشر نسخ من تلك العوالم الأخرى.

 

أقوى عشر نسخ لـ سوبر مان

سوبر مان قصة إنجستس Injustice Superman

سوبر مان
سوبرمان قصة إنجستس Injustice Superman

جذبت لعبة Injustice اهتمام عشاق دي سي ونالت إعجابهم الشديد، لذلك صدرت سلسلة الكومكس الخاصة باللعبة لتستكشف مزيدًا من أحداث ذلك العالم الفريد الذي يفقد فيه سوبر مان أغلى أحبابه ومدينته بأكملها على يد الجوكر، فيقرر فرض النظام والسلام قسرًا على العالم بأكمله ويتحول نفسيًا وجسديًا خلال أحداث حملته على الجريمة، فلا يتورع  عن قتل عدد من الأبطال الخارقين المعارضين لسياسته بعد أن صار حاكمًا دكتاتوريًا للعالم.

 

ألترامان Ultraman

ألترامان Ultraman
ألترامان Ultraman

بالتأكيد تتواجد نسخًا من سوبر مان ذات نوايا شريرة في العوالم الأخرى، فهناك نسخة الأرض-3 التي يسكن بها أعضاء فرقة الإجرام Crime Syndicate كنسخة  شريرة للجاستس ليج، ويترأسهم هناك ألترامان النسخة الشريرة لسوبرمان عالمنا.

 

قد يتشابه ألترامان في تصميم هيئته مع سوبرمان، ولكنه يختلف عنه تمامًا في إفراطه بالقتل وعدم اهتمامه بسفك الدماء من أجل تحقيق مصالحه الشخصية، كما أنه لا يسمح لقدراته بأن يوقفها أي شيء، ليصبح ألترامان من أخطر نسخ سو برمان التي يصعب هزيمتها في معركة.

 

سوبر مان قصة Kingdom Come

سوبرمان قصة Kingdom Come
سوبرمان قصة Kingdom Come

يعتبر فقدان الأحباب عنصرًا هامًا في تكوين شخصية سوبرمان، وهذا ما نراه متكررًا بنسخة الأرض-22 التي تدور بها أحداث قصة Kingdom Come، ولكن بالرغم من ذلك فإن سوبرمان يظل بها رمزًا هائلًا للأمل لدى الجميع، ليثبت جدارته بحمل لقب أعظم أبطال الأرض وحماتها من الأخطار.

 

سوبر مان قصة Red Son

سوبرمان قصة Red Son
سوبرمان قصة Red Son

أحيانًا تصبح الشخصيات المحبوبة أكثر إثارة للإعجاب عندما يتحول لنسخة شريرة، وهذا ما حدث في قصة Red Son التي تدور أحداثها بالأرض-30.

فبالرغم من كون سوبرمان مثالا للبطل كما يجب أن يكون، إلا أن نسخته الشريرة القاسية التي نراها بهذه القصة تستحق نظره خاصة منا، فلقد سقطت سفينة كال-إل الفضائية أثناء طفولته في الاتحاد السوفيتي بدلا من الولايات المتحدة الأمريكية، فيصبح سوبرمان بسببها عضوًا فعالا بالنظام الشيوعي، ورمزًا يلتف حوله سكان الاتحاد السوفيتي بأكمله. وبعيدًا عن تمحور شخصية سوبرمان حول الأكاذيب في هذه القصة، إلا أن تدريباته الشاقة جعلته مقاتلاً صعبًا، وقدراته الهائلة تمنح النصر للسوفيت دائمًا بحروبهم مع الجميع.

 

سوبر مان قصة All-Star

سوبرمان قصة All-Star
سوبرمان قصة All-Star

يعتبر العديدون من قراء سوبرمان أن هذه النسخة التي ظهرت بقصة All-Star Superman هي الأكثر اكتمالا عبر تاريخ الشخصية وأكثرها إبرازًا لصفاته الحقيقية، فرسوم القصة المميزة وألوانها المبهرة وتفاصيل أحداثها البديعة تضافرت جميعًا لإخراج قصة من أكثر قصص سوبرمان إمتاعًا. تمتلك هذه النسخة قوة هائلة تزداد بإيمانه الداخلي بمبادئه والتزامه بحمايته للآخرين مهما تكلف الأمر.

 

بيزارو Bizarro

بيزارو Bizarro
بيزارو Bizarro

بالرغم من أن بيزارو يعتبر أحد أعداء سوبرمان، ولكنه من أكثرهم إثارة لإعجاب القراء، إذ أنه من المفترض أن يصبح أقل قوة كنسخة مشوهة من النسخة الأصلية، ولكنه في الواقع أكثر قوة من سوبرمان، فلا ينقصه سوى الوعي العقلي الكافي لتوجيه قدراته بشكل صحيح.

 

دارك سايد سوبر مان Dark Side Superman

دارك سايد سوبرمان Dark Side Superman
دارك سايد سوبرمان Dark Side Superman

في الأرض-1198 نرى واقعًا شديد الاختلاف لسوبرمان، إذ تحط سفينته الفضائية أثناء طفولته على كوكب أبوكوليبس Apokolips الذي يحكمه الطاغية الفضائي دارك سايد Darkseid، فيصبح سوبرمان ابنًا له ومقاتلًا يقود جيشه البشع في حروبهم العنيفة.

 

لا تهدف هذه النسخة الشريرة من سوبرمان لنشر الفوضى والدمار فقط، بل إنه أكثر قوة وخطورة من أغلب النسخ الشريرة الأخرى، حتى أن بذلته الخاصة عبارة عن دروع صلبة تختلف تمامًا عما رأيناه سابقًا، فكإنه مقاتل مستعد للحرب بأي وقت.

 

سوبر مان الدرع الآلي Thought Robot

سوبرمان الدرع الآلي Thought Robot
سوبرمان الدرع الآلي Thought Robot

يظهر سوبرمان الآلي كنسخة غريبة من بطلنا المحبوب، فهو ليس بشريًا بالكامل وليس آليًا بالكامل، إذ تمت صناعته كي يقاتل بالمعارك الصعبة التي قد لا يتمكن سوبرمان الأصلي من الصمود بها.

 

وبعد انتهاء هذه المعارك، صار سوبرمان الآلي جزءًا من قصص سوبرمان، إذ تنامت قدراته حتى وصلت لمصاف قدرات الآلهة، فتجاوزت حدود قدرات نسخ سوبرمان الأخرى.

 

فال- زود Val-Zod

فال- زود Val-Zod
فال- زود Val-Zod

تمتلك الأرض-2 نسختها المميزة من سوبرمان بهويته الأصلية المسماة فال-زود، كأحد الحالات النادرة التي لا يظهر سوبرمان باسم كال-إل أو كلارك كينت.

 

في هذا العالم الموازي، يُقتل كال-إل مبكرًا في بدايات بطولته، ليصبح فال-زود هو نسخة سوبرمان التالية الأفضل على الإطلاق، وقدراته تنبع من إمكانيته استخدام حقول الطاقة المولدة من أشعة الشمس الصفراء، فيستغلها لحمل أوزان هائلة والقتال بقوة في أي معركة.

 

سوبرمان برايم Superman Prime

سوبرمان برايم Superman Prime
سوبرمان برايم Superman Prime

النسخة الأقوى على الإطلاق لسوبرمان، إذ تتطور بعض قدراته بمرور السنين، ويصل هذا التطور لأقصى مراحله بعد أن يستقر سوبرمان داخل الشمس لآلاف السنين، فتصبح نسخة سوبرمان بقصة DC One Million هي النسخة الأقوى له بكل النسخ الأخرى.

 

أصبح سوبرمان برايم أفضل بكل المقاييس، فازدادت سرعته وقوته وإلهامه للآخرين كما لو كان إلهًا بهذا العالم الموازي، لتظهر تلك النسخة كامل إمكانيات سوبرمان في الكومكس.