ما لا تعرفه عن بيزارو نسخة سوبرمان المشوهة
ما لا تعرفه عن بيزارو نسخة سوبرمان المشوهة

تتكرر دائمًا فكرة وجود النسخة المضادة من كل شئ، فالظلام مقابل النور، والسماء مقابل الأرض، والبطل الخارق مقابل الشرير الخارق. ولعل أبرز تلك النسخ المضادة التي اشتهرت بتاريخ الكومكس هي شخصية بيزارو Bizarro، النسخة المشوهة لـ سوبرمان والذي يتصف بالتضاد التام لشخصيته بدءًا من الهيئة وصولًا للقدرات الخارقة والصفات العقلية.

في السطور التالية نستعرض سويًا تاريخ شخصية بيزارو، وكيف تحولت مسيرته عبر السنين من مجرد نسخة شريرة مشوهة لبطل خارق، إلى أن صار بطلًا في حد ذاته.

بدايات بيزارو

بيزارو
بيزارو

ظهر بيزارو للمرة الأولى في العدد Superboy #68 عام 1958 من كتابة أوتو بيندر Otto Binder كنسخة مماثلة للبطل المراهق سوبر بوي بنفس قدراته. ولكن على هيئة مشابهة لمسخ فرانكشتاين الشهير، وبسبب تلك الهيئة المخيفة لفتى مراهق فلم يظهر إلا في ذلك العدد. في نفس الفترة ظهرت نسخة بالغة لبيزارو في قصص سوبرمان المصورة بالصحف اليومية من كتابة ألفين شوارتز Alvin Schwartz الذي زعم أنه صاحب التصميم الأصلي للشخصية قبل ظهور النسخة المراهقة بقصة سوبر بوي، وفي تلك النسخة البالغة ظهرت سمات بيزارو الشهيرة كتحدثه بطريقة معاكسة للمعنى، إذ تصبح كلمة “جيد” دليلًا لديه على كلمة “سيئ” وهكذا، وارتدى زيًا مشابهًا لزي سوبرمان ولكن مع حرف B ضخم بدلًا من حرف S المميز لسوبرمان.

ظهرت بعد ذلك النسخة البالغة لبيزارو بشكل رسمي في العدد Action Comics #254، يوليو 1959، ليحصد شهرة جيدة لدى القراء ويظهر بقصة جانبية خاصة به بأعداد نفس السلسلة تحت عنوان عالم بيزارو Bizarro World لمدة 15 عددًا من الأعداد #285 حتى #299، ثم يكثر ظهوره بسلاسل سوبرمان الأخرى والسلاسل المشتقة منها لشخصيات نفس العالم، وعبر السنين ظهر بيزارو بنسخ متعددة طبقًا لسمات كل فترة زمنية.

نسخة Pre-Crisis Bizarro

ظهرت نسخة بيزارو المراهق في قصة قيام الجنرال زود General Zod بصنع نسخ لنفسه كي يسيطر بها على كوكب كريبتون، ليصبحوا جيشه الخاص المستعد للموت من أجله بلا تردد. ولكن حينها لم يملكوا أي قوى خارقة لأنهم لم يتعرضوا لأشعة الشمس الصفراء بكوكب الأرض، ولذلك عوقب زود بالنفي للمنطقة الشبحية Phantom Zone لمدة 25 سنة كريبتونية.

بعدها بـ 12 عامًا بكوكب الأرض، يوضح أحد العلماء تجربته للشعاع الناسخ أمام سوبر بوي، ليتسبب بالخطأ في نسخ سوبر بوي وتصبح النسخة المشوهة هي بيزارو ذو البشرة البيضاء كالطباشير وتصرفات الأطفال الأشقياء، ويصيب أهل مدينة سمولفيل Smallville بالرعب فلا يتقرب منه إلا فتاة ضريرة ويصاب بالحزن بعدها عندما يكتشف حقيقتها وارتباط ذلك بعدم خوفها منه، ويضطر سوبر بوى بالنهاية لاستخدام الشعاع الناسخ كي يمحو تلك النسخة، وحينها تتسبب الأشعة أيضًا في إعادة البصر للفتاة الضريرة.

بعدها بسنوات، يتمكن ليكس لوثر Lex Luthor من إعادة ابتكار الشعاع الناسخ ويستخدمه على سوبرمان من أجل صنع نسخة يستطيع التحكم بها. ولكن تظهر تلك النسخة مشوشة بقدرات كلامية مفككة يعجز بها عن تكوين جمل حوارية بسيطة بشكل صحيح، ويحاول مهاجمة ليكس ولكنه يتركه فيما بعد للحاق بسوبرمان وتقليده بكل ما يفعله، فيتسبب ذلك في نشر الفوضى بمدينة متروبوليس Metropolis وكاد يفضح هوية سوبرمان السرية ككلارك كينت Clark Kent، ويقع في حب الصحفية لويس لاين Lois Lane فتستخدم لويس الشعاع الناسخ على نفسها لتصنع منها نسخة Bizarro Lois التي تنجذب بالفعل لبيزارو، فيتركا سويًا كوكب الأرض ليبحثا بالفضاء عن كوكب يحتويهما معًا.

يواجه سوبرمان الثنائي بيزارو فيما بعد، ليكتشف أن بيزارو قد اتخذ لقب “بيزارو #1” لأنه استخدم الشعاع الناسخ على نفسه ليصنع عالمًا كاملًا من نسخ بيزارو على كوكب بشكل مكعب يُدعى Htrae كاسم معكوس لاسم كوكب الأرض Earth، وأن بيزارو #1 وبيزارو لويس #1 قد انجبا طفلًا بشريًا ذا قدرات خارقة، لكن على كوكب بيزارو يتم اعتباره مسخًا لعدم مطابقته لمواصفات سكان الكوكب وقوانينه التي وضعها بيزارو #1 بأن يتصرف الجميع بشكل مضاد لتصرفات البشر.

عالم بيزارو
عالم بيزارو

ظهر بيزارو في مغامرات عديدة فيما بعد، ومنها قصة ?Whatever Happened to the Man of Tomrrow  من كتابة آلان موور Alan Moore في العدد Superman #423، سبتمبر 1986، وفيها يغضب بيزارو فيدمر كوكبه بجميع سكانه، ثم يصل إلى متروبوليس وينشر الفوضى قبل أن ينتحر، ليتضح أن السبب الرئيسي لتلك الأفعال هو الجني السحري مستر مكزسبتلك Mister Mxyzptlk.

نسخة Post-Crisis Bizarro

بعد أحداث قصة Crisis on Infinite Earths الكبرى، يأمر ليكس لوثر فريقه العلمي باستنساخ سوبرمان، وحينها لم يكن ليكس قد اكتشف الأصول الفضائية لسوبرمان، فظن أنه مجرد بشري ذو قدرات خارقة وتسبب سوء الظن ذلك في إفساد التجربة لتظهر النتيجة مليئة بالعيوب والتشوهات، فيأمر ليكس الغاضب بالتخلص من تلك النسخة.

ولكن تنجو النسخة رغم اتصافه بالغباء والخرس، وامتلاكه لبعض الذكريات المشتتة عن سوبرمان، فيقرر تقليده ويذهب لخطف لويس لاين، ولكن ينتهى وجوده بعد قتاله ضد سوبرمان.

جاءت النسخة الثانية من بيزارو بقدرات أفضل، إذ استطاع التحدث والتفكير بفضل قيام ليكس بالهندسة الوراثية للنسخة، ولكنه مات بمعمل ليكس بعد نشره للفوضى في ميتروبوليس وتعرضه للعديدين.

بيزارو وسوبرمان
بيزارو وسوبرمان

ظهرت نسخة ثانية لبيزارو، ولكنه اثبت فشله كذلك بعد تصرفاته الخطيرة والمسيئة للجميع، ففجره ليكس إثر زرعه لقنبلة جينية بداخله يتم تفعيلها عند فشل العملية.

في قصة Emperor Joker، يسرق الجوكر جميع القدرات الخارقة للجني السحري مستر مكزسبتلك فيصنع بها عالمًا جديدًا يتحكم بقوانينه وشخصياته على هيئة مكعب ضخم يرتسم وجهه على كل جانب من جوانبه، ويتخذ بيزارو كالبطل الأوحد لذلك العالم وقائد فرقة JLA التي صارت اختصارًا لجملة Joker’s League of Anarky أو جماعة فوضى الجوكر، وفي نهاية القصة يتمكن مكزسبتلك من استعادة قدراته السحرية، ويسمح لبيزارو بالبقاء ضمن عالمنا بعد إعادة الأمور لطبيعتها الأولى.

نسخة الـNew 52

بيزارو العصر الحديث
بيزارو العصر الحديث

في 2011، أعلنت دي سي كومكس عن إعادة بناء عالمها ببداية جديدة وأصول مختلفة لأغلب شخصياتها الشهيرة، وخلالها ظهر بيزارو ضمن أحداث قصة Forever Evil كمحاولة قام بها ليكس لوثر لصنع جيشه الخاص من المقاتلين الخارقين بمزج حمض سوبرمان النووي مع حمض نووي بشري ثم حقنه بجسد طفل مراهق، فصارت النتيجة مسخ عملاق أبيض البشرة بقدرات خارقة ومناعة ضد الكريبتونايت.

ولكن يكتشف ليكس نقطة ضعفه بتعريضه لقدر مكثف من أشعة الشمس الصفراء فتتسبب في قتله، ويأخذ ليكس عينات من جثته ليستكمل بها تجاربه العلمية، ويستنسخ جسد كريبتوني كامل، وبعدها بـ 5 سنوات تظهر نتيجة التجربة المسماة بالكود B-0 بعد إطلاق ليكس لوثر له لمواجهة فرقة Crime Syndicate رغم عدم اكتمال تحوله.

ويكتشف ليكس فيما بعد أن تلك النسخة تخاف من الظلام، فيصاب بالقلق من فشل تلك النسخة الذي بدأ بالتحدث واصفًا نفسه ببيزارو بدلا من الكود B-0، وخلال أحداث القصة يتمكن بيزارو من إثبات قوته في التصدي لأعضاء فرقة Crime Syndicate القادمين من عالم الأرض-3 الموازي، ولكن تنتهي المعركة بمقتله إثر جراحه الهائلة، فيقرر ليكس لوثر إعادة التجربة فيما بعد.

نسخة DC Rebirth

يتم العثور على نسخة بيزارو في وعاء زجاجي بعربة قطار سرقها المجرم بلاك ماسك Black Mask، فيتعرض له ريد هود Redhood وآرتميس Artemis وينضم لهما بيزارو فيما بعد مكونًا معهم فريقًا ثلاثيًا يسمى بـ Outlaws.

فرقة Outlaws
فرقة Outlaws

يتعرض بيزارو لانهيار خلاياه فيتسبب ذلك في موته، فيقرر ليكس لوثر أخذ جثته لمحاولة إحيائه مرة أخرى، ولكن بشرط أن يصبح ملكية خاصة لشركة Lexcorp، فتتسبب العملية في منح بيزارو ذكاءً خارقًا ووعيًا كاملًا بنفسه.

يرحل بيزارو وآرتميس إلى عالم موازي ثم يعودا منها بعد فترة طويلة، ليصبح بعدها بيزارو ملك الجحيم بعد قتله للشيطان تريجون Trigon، فيخطط للبقاء بذلك المنصب كي يتأكد من سلامة الأرض.

بيزارو الذكي
بيزارو الذكي

قدرات بيزارو

يمتلك بيزارو جميع قدرات سوبرمان الخارقة كالطيران والقوة البدنية والسرعة ولكن أغلبها بشكل معكوس، إذ لديه:

  • أشعة التجميد التي يطلقها من عينيه بدلا من الأشعة الحارقة.
  • الأنفاس الملتهبة بدلًا من الأنفاس المجمدة.
  • إطلاق أنفاس الغبار بدلًا من التنفس الخارق لسحب الهواء داخله.
  • الرؤية التليسكوبية التي يرى بها أشياء بمسافة قصيرة خلف رأسه بدلا من رؤية سوبرمان للأشياء البعيدة أمامه.
  • الرؤية بأشعة X التي يستطيع بها الرؤية عبر الحديد الصلب فقط بعكس سوبرمان الذي يستطيع بها أن يرى أي شئ آخر إلا عبر الحديد الصلب.

وكذلك يمتلك بيزارو نقطة ضعف مضادة لنقطة ضعف سوبرمان، فهو يقع تحت تأثير الكريبتونايت الأزرق بدلا من الأخضر الضار لسوبرمان، بل إن بيزارو تزداد قوته بالكريبتونايت الأخضر مثلما تزداد قوة سوبرمان بالكريبتونايت الأزرق.