يعالج دواء سايتوتك CYTOTEC حالات أعراض الإجهاض عند الحوامل، ويساعد الدواء على إفراز حمض المعدة ويحل محل المواد الوقائية التي تعمل على حماية جدار المعدة من الآثار الضارة الناتجة عن الإكثار من تناول المسكنات. وهناك عدد كبيرة من الآثار الضارة للإفراط في تناول المسكنات منها: ارتفاع ضغط الدم، التهاب المعدة، تفاقم أعراض الربو.

سعر دواء سايتوتك CYTOTEC لعلاج أعراض الإجهاض
سعر دواء سايتوتك CYTOTEC

دواعي استخدام دواء سايتوتك CYTOTEC

يستعمل الدواء في حالات تأخر عملية الولادة، كما يستعمل في حالات زيادة حدة الآثار الجانبية السلبية التي تسببها المسكنات على المعدة، ويستخدم الدواء في حالات الرغبة في إنهاء الحمل قبل الأسبوع التاسع من الولادة.

طريقة الاستعمال و الجرعة الاعتيادية

تعتبر الجرعة الاعتيادية من الدواء هي 800 ميكروجرام داخل المهبل أو تحت اللسان وتكرر لمدة 3 مرات خلال 12 ساعة، ويظهر مفعول الدواء بعد 12 ساعة من استعماله وهناك بعض الأحيان الأخرى التي يظهر فيها مفعول الدواء بعد 24 ساعة من استعماله، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول الدواء لكي يحدد الجرعة المناسبة كما يجب اخبار الطبيب بالأدوية الأخرى التي سيتزامن استعمالها مع دواء سايتوتك CYTOTEC.

سعر دواء سايتوتك CYTOTEC لعلاج أعراض الإجهاض
دواء سايتوتك CYTOTEC

موانع الاستعمال

يحظر اثار ستعمال الدواء في حالة الأشخاص المصابون بحساسية تجاه مكوناته أو مادته الفعالة، كما يحظر استعمال الدواء خلال فترة الحمل إلا إذا كانت هناك رغبة في إجهاض الجنين، ويحظر استعمال الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية تجنبًا للعواقب الصحية الوخيمة.

اقرأ أيضًا: سعر قطرة هاى فريش Hyfresh

الشكل الدوائي

يتوفر هذا الدواء على شكل أقراص كل قرص يحتوي على 200 ميكروغرام من مادة الميزوبروستول الفعالة التي تؤدي إلى علاج آثار الإجهاض أو الإجهاض في بعض الحالات لكن يجب استعمال الدواء بعد استشارة الطبيب.

سعر دواء سايتوتك CYTOTEC لعلاج أعراض الإجهاض
علبة دواء سايتوتك

الأعراض الجانبية

يسبب استعمال الدواء عدد من الأعراض الجانبية الشائعة منها: الولادة المبكرة، الإجهاض، تشوه الجنين، تمزيق الرحم، قرحة في المعدة، قرحة في الجهاز الهضمي، يؤثر علي الحمل وعلي الجنين بشكل مباشر، الإصابة بضيق التنفس وتورم في اللسان والشفاه والوجه، الإصابة بالطفح الجلدي، الإصابة بالإسهال، الإصابة باضطراب الجهاز الهضمي، الإصابة بالغثيان، الإصابة بالدوخة، الإصابة بمغص البطن، الشعور بالتعب والضعف العام، الإصابة بالانتفاخ، الإصابة بصداع حاد في الرأس، الإصابة بعدم عدم انتظام الدورة الشهرية لدي النساء وزيادة عدد أيامها في بعض الحالات، الإصابة بزيادة التشنجات خلال فترة الدورة الشهرية، ويجب زيارة الطبيب المعالج فورًا إذا زادت حدة الأعراض أو إذا ظهرت أعراض غريبة تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة.

بديل دواء سايتوتك CYTOTEC

هناك عدد من الأدوية يمكن تناولها لنفس الأغراض ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج أولا، وتحتوي الأدوية التالية ذكرها على نفس المادة الفعالة ولكن من انتاج شركات مختلفة مثل، ميزوتاك أقراص، فاجي بروست أقراص، ميزوبروستول أقراص.

سعر دواء سايتوتك CYTOTEC لعام 2022

توفر الصيدليات العبوة التي تحتوي على 42 قرص متوفرة بسعر 625 جنيه فقط لا غير.