التخطي إلى المحتوى
هل السوشي صحي ومفيد للجسم وما أضراره؟
هل السوشي صحي ومفيد للجسم وما هي أضراره؟

السوشي ليس مجرد طعام وإنما هو أحد أنواع الفنون الغذائية في اليابان، فهذه الوجبة الرائعة لـ الأسماك ذاع صيتها ووصل إلى جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا. ففي بادئ الأمر يبدو السوشي وجبة صحية ومغذية تحتوي على الأرز والخضار والأسماك الطازجة، ولكن حينما نتطرق إلى التفاصيل توجد العديد من الاختلافات حول الكيفية في تحضير السوشي والمكونات المستخدمة، وفي هذا الأمر يوضح أخصائيو التغذية في العالم فوائد السوشي الصحية وكيفية تحقيق أقصى استفادة من تناوله.

 

ما هو السوشي؟

السوشي عبارة عن مجموعة من الأرز والخضروات والأسماك المطبوخة، أو النيئة ملفوفة في لفافة من الأعشاب البحرية، ويوجد عادة ثلاثة أنواع من السوشي وتشمل التالي:

  • السوشي النيجري: وهو عبارة عن سمك نيء أو بيض سلمون أو جمبري مطبوخ أو شرائح بيض على الأرز.
  • السوشي الماكي: وهو عبارة عن سوشي ملفوف.
  • السوشي التيماكي أو اللفائف اليدوية: وهو عبارة عن سوشي ملفوف يدويًا على شكل مخروطي.

وتتباين المكونات في الأنواع السالف ذكرها وفق طريقة تحضير السوشي التي سنتطرق إليها في السطور القادمة.

 

طريقة تحضير السوشي

لتحضير السوشي يتم تشكيل الأرز المشبّع بالخلّ بصورة يدوية، وتغطيته بالسمك النيء أو المأكولات البحرية الأخرى. يختلف تفضيل كل شخص في نسبة الخلّ الذي يوضع على الأرز والسمك والبعض يضيف سكر وملح أيضًا.

 

الفوائد الصحية للسوشي؟

  • غنية بالمواد الغذائية: تتمتع التوليفات المختلفة من الخضار والأسماك بفوائد غنية خاصة مع إضافات مختلفة مثل الوسابي، والزنجبيل، والألياف الغذائية الأخرى التي توضع على الوجبة حيث يوجد بها بعض من الميكروبات المفيدة التي تساعد على تطهير الأمعاء من المواد الضارة التي تنتجها البكتيريا غير الصحة.
  • يساعد على تقوية الجهاز المناعي: الأسماك الخام المستخدمة في صناعة السوشي لها العديد من الفوائد الصحية التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي خاصة وأن لها خصائص مضادة للبكتيريا، وتساعد على تخفيف العناصر الميكروبية أو مسببات الأمراض الكامنة، كما أن الوسابي وهو عبارة عن فجل تم عصره وصناعة عجينة منه، على قتل بعض أشكال البكتيريا.
  • يمكن أن يساعد على تحسين صحة قلبك: سمك الماكريل يُعتبر مصدر ممتاز للبروتين بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، كما أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت أن السوشي بالأسماك التي يتم استخدامها فيه تقلل من ضغط الدم وتساعد على الوقاية من أمراض القلب الشائعة.
  • قد يساعد في عملية إزالة السموم الطبيعية من الجسم: يحتوي السوشي على 10 أضعاف نسبة الفيتامينات الموجودة في السبانخ، حيث يحتوي على 30-50% بروتين، و0.1% سكر فقط، والأعشاب البحرية الأخرى مثل عشب البحر، واكامي، وكومبو وبلادروراك تليها الأعشاب البحرية الحمراء، والطحالب الأيرلندية، والأعشاب البحرية الخضراء كلها غنية بعنصر اليود التي تساعد على إزالة السموم بصورة طبيعية في الكبد.
طريقة تحضير السوشي 
السوشي

 

ما هي المخاطر الصحية من أكل السوشي؟

يمكن أن يكون السوشي خيار صحي للغاية، لكن الأطعمة الشهية لا تخلو من عيوبها، فمع الفوائد تأتي بعض المخاطر التي يجب أخذها بعين الاعتبار أيضًا:

 

  • تناول كميات كبيرة من الصوديوم غير مفيد: وفقًا لكلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة فإن المشكلة الرئيسية مع ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم يسبب مشكلات للكليتين، وهو السبب الرئيسي لاحتفاظ جسمك بمزيد من الماء مما يزيد من ضغط الدم على الكلى وهذا يؤدي إلى ضغط أكبر على الأوعية الدموية لضخ كمية الدم الزائدة ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تصلب الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وحتى فشل القلب.
  • يضيف المزيد من الكربوهيدرات المكررة إلى نظامك الغذائي: الأرز الأبيض جزء كبير من وجبة السوشي، ولسوء الحظ فهو من الكربوهيدرات المكررة مما يعني احتوائه على السكريات أيضًا ويتم تجريده من جميع العناصر الغذائية الأخرى التي فيه، والفرق بين الأرز الأبيض الشائع الاستخدام، والأرز البنيّ الأقل معالجة هو أنه بعد معالجة الأرز يتم تجريد الحبوب من القشور الخارجية المفيدة للغاية للجسم، والنخالة والجراثيم، وهي الألياف التي تساهم في الحفاظ على صحة الأمعاء، وأظهرت الدراسات أن الإسراف في تناول الكربوهيدرات المكررة تساهم بشكل أساسي في انتشار مرض السكري من النوع الثاني في الولايات المتحدة، والأرز الأبيض على وجه التحديد يحتوي على نسبة عالية من السكر مما قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى ارتفاع ضغط الدم، ومستويات الأنسولين في الجسم.
  • التخوف من زيادة مستويات الزئبق غير الآمنة: إن أسماك الماكريل والمارلين، والروفي البرتقالي، والقرش، وسمك أبو سيف، وسمك القرميد وسمك التونة تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق ويوصي بعض خبراء التغذية استبدال سمك التونة ذات الزعانف الصفراء وسمكة التونة الكبيرة التي تتراكم عليها معظم الزئبق على مدار حياتها بالتونة الخفيفة، أو التونة الوثابة الصغيرة.
  • قد يعرضك للإصابة بأمراض تنتقل عبر تحضير الطعام: تحضير الطعام يحتاج إلى شروط محددة أبرزها أن يتم تسخين الأطعمة تحت درجة حرارة عالية للتخلص من ملوثات الطعام ومسببات الأمراض، ولكن مع السوشي لا يحدث ذلك لذلك فإن أحد أكبر مخاطر تناول المأكولات البحرية غير المطبوخة جيدًا أو المجمدة هي الطفيليات التي يمكن أن تنمو بشكل طبيعي في العديد من الحيوانات والأسماك وتنتقل وتسبب المرض لدى البشر.

 

بماذا يوصي الخبراء عند اختياركم للسوشي؟

من الواضح أن بعض العناصر الموجودة في السوشي رائعة للصحة، وبعض العناصر ليست كذلك، لذا ينصح الخبراء بضرورة تناول السوشي مع الوساباي (معجون الفجل) للمساعدة على التغلب على البكتيريا التي يمكن أن تكون ضارة في السوشي، يمكن أن تقلل من نسبة الأرز حتى لا تتناول نسبة كربوهيدرات كبيرة في الوجبة الواحدة.

يوصي الخبراء أيضًا بضرورة إضافة سلطة مطهوة على البخار لتناولها مع الوجبة الكاملة.