التخطي إلى المحتوى

اليوم العالمي للشوكولاتة world chocolate day هو يوم مميز أطلقته بعض شركات تصنيع الشوكولاتة ليوافق يوم 7 يوليو من كل عام، بينما يحتفل به البعض الآخر في 13 سبتمبر وهو يوم ميلاد ميلتون هيرشي صاحب شركة هيرشي الشهيرة لتصنيع الشوكولاتة، وأيًا ما كان اليوم العالمي للشوكولاتة سنوضح لكم الكثير من المعلومات الهامة المتعلقة بقطعة ناعمة حريرية الملمس تعشقها النساء على وجه التحديد، فإلى التفاصيل.

 

اليوم العالمي للشوكولاتة

اليوم العالمي للشوكولاتة أو ما يطلق عليه اليوم الدولي لاستهلاك الشوكولاتة هو يوم 7 يوليو من كل عام والذي يحتفل فيه الأوروبيين على وجه التحديد بشراء الشوكولاتة والاستمتاع بمذاقها الناعم، بينما الأمريكيين يحتفلون بيوم الشوكولاتة العالمي تين في العام الأولى يوم 13 سبتمبر والثانية يوم 28 أكتوبر.

 

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للشوكولاتة لأول مرة منذ عام 2009 ليكون في اليوم السابع من شهر يوليو وهو اليوم الذي دخلت فيه الشوكولاتة إلى أوروبا عام 1550، بينما تحتفل غانا بيوم الشوكولاتة في 14 فبرا مع العلم أنها ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم ويتم صنع الشوكولاتة من بذرة الكاكاو الخشنة حتى ينتج عنها قالب ناعم لامع قابل للذوبان ومصدر للسعادة يسمى قالب الشوكولاتة.

 

في ذات السياق يحتفل العالم بـ يوم النوتيلا العالمي في 5 فبراير من كل عام منذ 2007 بعدما صنعت شركة فيريرو النوتيلا وأطلقتها في أكثر من 70 دولة حول العالم حتى أصبحت شوكولاتة قابلة للدهن مفضلة لدى الأطفال على وجه التحديد في رحلاتهم ومدارسهم وتمارينهم الرياضية ضمن سندويتشاتهم الرئيسية .

اليوم العالمي للشوكولاتة
شوكولاتة لذيذة محشوة

اقرأ أيضا: فوائد الشوكولاتة – تخفض ضغط الدم وتحمي من ‏السرطان

 أنواع الشوكولاتة واسمائها

تندرج أنواع الشوكولاتة في ثلاثة أنواع أساسية وهي الشوكولاتة الداكنة والشوكولاتة البيضاء والشوكولاتة بالحليب ، مع العلم أن الشوكولاتة الداكنة هي النوع الصحي والأفضل لمن يرغب في عدم زيادة الوزن حيث تحتوي على القليل من الدهون والسكريات على عكس الشوكولاتة البيضاء المليئة بالحليب والدهون والسكريات ويمكن تناولها بأمان من قبل الأشخاص الذين يعانون من النحافة .

 

ينبغي التنويه بأن الشوكولاتة تحتوي على مضادات أكسدة ولها تأثير مضاد للبكتيريا على الفم وتحمي من تسوس الأسنان كما ان الشوكولاتة الداكنة تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن مع تناولها بالقدر المعتدل دون إفراط فالسويسريين هم الشعب الأكثر استهلاكا للشوكولاتة حول العالم، ويتم صنع الشوكولاتة من بذور شجرة الكاكاو التي يتم معالجتها على عدة مراحل .

 

يمكن إدخال أنواع الشوكولاتة في الكثير من وصفات المطبخ الحلوة مثل وصفات الكيك أو وصفات الكاسترد والمهلبية والبودينج للأطفال، أو استخدامها في المشروبات الساخنة المفيدة مع اللبن حتى تساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة النفسية سواء للكبار أو الأطفال.

أنواع الشوكولاتة واسمائها
أنواع مختلفة من الشوكولاتة

أول بلد صنع الشوكولاتة

وفقا لأحدث الإحصائيات فإن 96% من الأشخاص حول العالم يعشقون الشوكولاتة بينما نسبة 4% فقط لا يفضلونها ويعود تاريخ اختراع الشوكولاتة لعام 1815 من قبل علماء الأنثروبولوجيا في جامعة بنسلفانيا الأمريكية،  حيث وجدوا بقايا كاكاو على قطعة فخار قديمة جدا قاموا بدراستها حتى اكتشفوا الشوكولاتة.

 

بينما تم صنع أول مشروب شوكولاتة من قبل الأوروبيين وقدموه إلى الملك مونتزيوما آنذاك الوقت ولكنه كان مميز بطعمه المر حتى أضافوا له السكر والحليب حتى أصبح مشروب شوكولاتة مفضل من قبل كل الأوروبيين وانتشر إلى إسبانيا والنمسا وبعض الدول الأخرى بشكل تدريجي.

 

أول ثلاث دول تمكنت من صناعة الشوكولاتة بطعمها الحلو والمفضل كانت أمريكا الوسطى وهولندا وبلجيكا، حيث أضافوا السكر والحليب والكثير من النكهات المختلفة التي ظهرت بها الشوكولاتة في عصرنا الحالي، مع العلم أن شوكولاتة كيت كات تم تصنيعها في أوروبا لأول مرة وتصديرها لباقي دول العالم.