التخطي إلى المحتوى

الخوارزمي مؤسس علم الجبر هو من أشهر العلماء الموسوعيون. واسمه أبو عبد الله محمد بن موسى، وكان من بني موسى في مدينة خوارزم في أوزباكستان حاليًا. اشتهر وهو في بغداد حيث عاش هناك 20 سنة. وتقلد الكثير من المناصب. حتى وصل إلى منصب أمين بيت الحكمة في عهد الخليفة المأمون، وكانت هذه أكبر مكتبة في ذلك الوقت وكان بها الكثير من العلوم والمعارف، بلغات العالم المختلفة.

من هو مؤسس علم الجبر؟

مخطوطة عربية أصلية مطبوعة من كتاب الجبر من تأليف الخوارزمي
مخطوطة عربية أصلية مطبوعة من كتاب الجبر من تأليف الخوارزمي

دائمًا ما يلقب الخوارزمي بأنه مؤسس علم الجبر لأنه أثناء ما كان في منصب أمين بيت الحكمة اطلع على العديد من العلوم والمعارف، فكان عالمًا موسوعيًا مثل علم الفلك، حيث كتب كتابًا اشتهر به باسم ( الزيج)، ومعروف باسم  السند هند، وهي كلمة هندية معناها المعرفة. وكتابه ذلك كان عبارة عن جداول فلكية هي الخلاصة التي كانت في ذلك العهد عن العلوم الهندية والفارسية واليونانية بشأن الفلك.

ما هي أشهر كتب الخوارزمي ؟

كتب الخوارزمي العديد من الكتب فكتب في التاريخ كتابًا باللغة الفارسية، وفي الجرافيا كتب كتابًا بعنوان ( تقويم البلدان) وفي هذا الكتاب عارض بعض من آراء بطليموس. واشتهر بأنه كان نابغة في الرياضيات، ولقب بمؤسس علم الجبر، وله في ذلك كتابًا مشهورًا باسم ( الجبر والمقابلة)، وهذا الكتاب أهداه إلى الخليفة المأمون، لأنه كان يقدره ويعترف بفضله عليه. وفي هذا الكتاب كانت به أسس علم الجبر وظل على عقود وقرون طويلة مرجعًا رئيسيًا للجبر في أوروبا.

تمثال للعالم الخوارزمي مؤسس علم الجبر في بلدته خوارزم في دولة أوزبكستان
تمثال للعالم الخوارزمي مؤسس علم الجبر في بلدته خوارزم في دولة أوزبكستان

العالمان مصطفى مشرفة ومحمد مرسي يحققان كتاب بالجبر والمقابلة للخوارزمي

وحققا كل من العالمان المصريان الدكتور مصطفى مشرفة، والدكتور محمد مرسي، كتاب ” الجبر والمقابلة ” للخوارزمي وعلقا عليه، ومن الطرائف أن الخوارزمي كان هدفه بدراسة الجبر أن يصل إلى طريقة سهلة، ودقيقة يتم استخدامها لحساب أنصبة الوارثين عند تقسيم تركة المتوفى، أو تسهل علم الميراث. وقد ألف في الكتاب أيضًا كتابًا اسمه ( الجمع والتفريق) أو الجمع والطرح، ولذلك التاريخ يعتبر الخوارزمي أول من تكلم عن (الهندسة التحليلية) من العلماء العرب.)

الخليفة المأمون يأمر الخوارزمي بقياس محيط الكرة الأرضية

وكلف الخليفة العباسي عبد الله المأمون العالم الخورازمي بأن يقيس محيط الكرة الأرضية، ونجح فعلًا في ذلك وحسب مساحات بعض الأسطح المستوية مثل الدائرة، والقطعة الدائرية، وقام بتعيين النسبة  التقريبية ( ط= 3.14). وينسب للخوارزمي استخدامه للأرقام الهندية في المسائل الحسابية، والتي بعد ذلك عرفها علماء أوروبا وأطلقوا عليها مصطلح الأرقام مالعربية.

الخوارزمي يبتكر مصطلح الصفر

ويعتبر التاريخ الخوارزمي هو أول من حدد رمز للصفر، ما سهل على الكثير من البشر كيفية حل المعضلات والمسائل الرياضية والحسابية، وهو أول من رتب أرقام الأعداد لتكون آحاد وعشرات، ومئات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *