التخطي إلى المحتوى

واتساب هو أحد التطبيقات الشهيرة في عالم التواصل الاجتماعي عبر جهاز المحمول. وبالإنجليزية يعرف باسم whatsApp. ويتم استخدامه لتبادل الرسائل النصية، والصور، والفيديوهات، والمقاطع الصوتية، وله الكثير من الخصائص فمن الممكن أن يعمل على جهاز الكمبيوتر عن طريق خاصية واتساب ويب. ويمكن أيضًا الاكتفاء بالتراسل عبر الجوال.

متى بدأ واتساب في العمل؟

بدأ تطبيق واتس اب في العمل عام 2009 حيث قام بإنشائه اثنان من المهندسين المتخصصين في البرمجة، وكانا يعملان في وقت سابق في شركة ياهو. وقدما عبره مجموعة من الخدمات المجانية للاتصال، والتراسل. ودعموا التطبيق بمنصة ويندوز، وكان مميزًا يعمل على جميع الأنظمة وأجهزة المحمول.

شروط استخدام واتس اب

  • لابد من وجود جهاز محمول ذكي سواء كان يعمل بنظام أندرويد، أو ios أو أي نظام آخر فهو يمكنه العمل مع الآيفون، والنوكيا، والبلاك بيري.
  • لابد من توافر رقم محمول من خلال شريحة المحمول SIM Card وأن يدعم ذلك استخدام الإنترنت.
  • يتم تحميل تطبيق
  • من خلال متجر جوجل، أو متجر آبل، أو عن طريق الموقع الرسمي للتطبيق.
  • يعمل حساب الواتساب على رقم هاتف واحد فقط، وإذا ما تم فتحه على جهاز محمول آخر سينغلق في الجوال الآخر.
  • لا يعمل على الهاتف المحمول الذكي ذو الشريحتين، لذلك يجب على صاحب الحساب أن يختار رقم واحد ليستخدمه في واتس اب. فمازال لا يوجد خيار لتفعيل رقمين على نفس الجوال.
  • يواجه الكثير من المستخدمين صعوبة في نقل الحساب إلى هواتف أخرى إذا ما تكررت هذه العملية لفترة طويلة.

هل تطبيق واتساب آمن أثناء المراسلات؟

الإجابة هي نعم لأنه يعمل بنظام تشفير كامل في جميع الإصدارات الحديثة منه، من أجل حماية العملاء والمستخدمين. ويؤكد واتساب أنه بالضرورة  الرسائل والمكالمات عبر التطبيق آمنة ومشفرة بشكل كامل، ومحمية لا يستطيع أن يطلع عليها سوى الطرفين المتراسلين فقط.

هل يسمح بمشاركة الملفات والمستندات؟

أجل يسمع تتشارك الملفات والمستندات من امتدادات عدة منها امتداد PDF  وعروض الشرائح، ومستندات وجداول البيانات، دون أن تكون هناك أي قيود مثل القيود المفروضة في البريد الإلكتروني، وأمثاله من مواقع وتطبيقات مشاركة الملفات. ويسمح للمستخدم أن يرسل المستند بأقصى حجم 100 ميجا بايت بكل سهولة.