التخطي إلى المحتوى

التخلص من القلق والتوتر من أساسيات الحياة فهذه المشاكل الشائعة لكثير من الناس تجعل الحياة أشبه بالجحيم، فالاضطراب العصبي يرتبط احيانًا بسوء التغذية، وغالبًا ما يكون الدواء مطلوب ليكون علاجًا. وبصرف النظر عن الأدوية. فهناك استراتيجية جيدة يمكن استخدامها للمساعدة على تقليل أعراض القلق، سواء كانت ممارسة الرياضة أو التنفس العميق. بالإضافة لذلك هناك بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها، وتساعد بطريقة ما من تقليل شدة الأعراض لديك، ويرجع ذلك غالبًا إلى تقوية مناعتك وتعزيز الحالة المزاجية. وفيما يلي 6 أطعمة، ومشروبات أثبت العلم أنها قد تساعد في تخفيف القلق، والتوتر.

6 أطعمة ومشروبات تساعد على التخلص من القلق والتوتر

1- سمك السلمون.

يحتوي سمك السلمون على مغذيات تعزز من صحة الدماغ، بما في ذلك فيتامين د، وأحماض الأوميغا 3 وحمض الدوكوساهيكسانويك الدهنية، وحمض الإيكوسابنتايونيك. وهي تساعد على تنظيم الناقلات العصبية للدوبامين، والسيروتونين، والتي لها خصائص مهدئة ومريحة. بالإضافة إلى ذلك ، تظهر الدراسات أن هذه الأحماض الدهنية يمكن أن تقلل من الالتهاب وتمنع خلل خلايا الدماغ الذي يؤدي إلى تطور الاضطرابات النفسية مثل القلق.

2- أعشاب البابونج.

البابونج هو عشب قد يساعد في تقليل القلق. لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلل الالتهاب ، مما قد يقلل من خطر القلق. وأثبتت العديد من الدراسات العلاقة بين البابونج وتخفيف القلق، فمن تلك الدراسات من أثبتت أن تناول خلاصة البابونج لمدة 8 أسابيع أدت إلى خفض كبير في أعراض الاكتئاب والقلق.

3- الكركم.

الكركم هو نوع من التوابل الذي يحتوي على مادة الكركمين، وهو مركب يساعد على تغذية الدماغ، والوقاية من اضطرابات القلق. وتشير الدراسات الحيوانية أن الكركمين يعزز حمض أوميجا 3 في الدماغ، ويساعد جسمك على التقليل من الإجهاد. وأثبتت  إحدى الدراسات أن 20 ملليجرام من الكركمين له آثار مهمة ضد القلق في الفئران المجهدة، مقارنة بتلك التي أعطيت على جرعات أقل.

4- الشوكولاتة الداكنة.

قد يكون تناول الشوكولاتة الداكنة في الطعام يخفف من القلق والتوتر، لأنها تحتوي على مادة الفلافونول، وهي من مضادات الأكسدة الشهيرة التي قد تفيد وظائف الدماغ. وتحسن هذه المادة تدفق الدم إلى الدماغ، وكذلك القدرة على التكيف مع المواقف العصبية التي تؤدي بالنهاية إلى الإصابة بالقلق، واضطرابات المزاج الأخرى.

5- الزبادي.

يحتوي الزبادي على البكتيريا الصحية أو ما تسمى بـ البروبيوتيك وهذه تحسن العديد من الجوانب الصحية، بما في ذلك الصحة العقلية ويساعد على التخلص من القلق  وأظهرت الدراسات أن الزبادي يحسن من وظيفة الدماغ عن طريق تثبيط الجذور الحرة، والسموم الصعبية، التي تضر الأنسجة العصبية في الدماغ وتؤدي للقلق.

وفي أحد الدراسات كان الأفراد المصابين بالقلق ولكنهم يتناولوا الزبادي الغني بالبروبيوتيك يوميًا أكثر قدرة على التعامل مع الإجهاد من أولئك الذين يتناولوا الزبادي المنزوع البروبيوتيك.

وجدت دراسة أخرى أن النساء اللاتي تناولن 125 جرامًا من الزبادي مرتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع، تحسنت وظائف في مناطق الدماغ التي تتحكم في العاطفة والإحساس ، والتي ربما تساعد على التخلص من القلق بصورة كبيرة جدًا.

6- الشاي الأخضر.

يحتوي الشاي الأخضر على حمض أميني اسمه الـ ال ثيانين، وله تأثير على صحة الدماغ ويجعلك تستطيع التخلص من القلق، ففي أحد الدراسات الصغيرة التي كان يعاني فيها بعض الأشخاص من ضغوط عصبية بشكل شائع تؤدي إلى زيادة معدل نبضات القلب، حينما شربوا الشاي الأخضر بصورة منتظمة انخفضت مستويات الكورتيزول، وهرمون الإجهاد المرتبط بالقلق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *