التخطي إلى المحتوى

فيتا زنك ، أحد المنتجات التي تتواجد في الصيدليات بشكل دائم، سواء في مصر أو سائر أنحاء الوطن العربي، وهو عبارة عن مزيج من فيتامينات ب المستخدمة لعلاج أو منع نقص الفيتامينات بسبب سوء التغذية أو بعض الأمراض أو أثناء الحمل. وفي المقال التالي نوضح بعض المعلومات التي توضح ماهية هذا الدواء، وكيفية تفاعله مع الجسم، ودواعي استعماله وسعره، وغيرها.

فيتا زنك
فيتا زنك

 

فيتا زنك – اهمية الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات لبنات بناء مهمة في الجسم وتساعد في الحفاظ على الصحة الجيدة، وتشمل فيتامينات ب الثيامين، والريبوفلافين ، والنياسين / النياسيناميد ، وفيتامين ب 6 ، وفيتامين ب 12 ، وحمض الفوليك ، وحمض البانتوثنيك ، كما تحتوي بعض أنواع فيتامينات ب أيضًا على مكونات مثل فيتامين سي ، وفيتامين إي ، والبيوتين ، أو الزنك.

 

كيفية تناول أقراص Vita Zinc

يمكن تناول هذا الدواء عن طريق الفم ، عادة مرة واحدة يوميًا، كما يمكن تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع كوب كامل من الماء (8 أونصات / 240 مل). أما إذا كنت تتناول كبسولات ممتدة المفعول ، ابتلعها كاملة. لا تسحق أو تمضغ كبسولات خشية أن يزيد ذلك من خطر الآثار الجانبية. إذا كنت تتناول منتجًا سائلًا، فاستخدم جهاز قياس الدواء لقياس الجرعة بعناية. لا تستخدم ملعقة منزلية، حيث يجب رج بعض المنتجات السائلة قبل كل جرعة.

علاوة على ذلك يجب وضع بعض المنتجات التي تحتوي على فيتامين ب 12 تحت اللسان والاحتفاظ بها قبل البلع، كذلك يجب الحصول على هذا الدواء بانتظام من أجل تحقيق أقصى استفادة منه؛ ولمساعدتك على التذكر، خذها في نفس الوقت كل يوم.

 

الآثار الجانبية من تناول فيتا زنك

قد يحدث اضطراب خفيف في المعدة أو احمرار، وعادة ما تكون هذه التأثيرات مؤقتة وقد تختفي عندما يتكيف جسمك مع هذا المنتج.

 

الاحتياطات قبل تناول فيتا زنك

يجب أن تضع في الحسبان قبل تناول هذا المنتج، أي معلومات متعلقة بالحساسية من أي من مكوناته. أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

علاوة على ذلك إذا كان لديك أي من المشاكل الصحية التالية ، استشر طبيبك قبل تعاطي هذا المنتج، وهي مرض السكري ، مشاكل الكبد ، نقص فيتامين ب 12 ، حيث أن الأقراص القابلة للمضغ أو المنتجات السائلة من هذا المنتج على مادة الأسبارتام، التي تؤثر على معدلات السكر في الدم.

 

تفاعلات فيتا زنك مع الأدوية الأخرى

بشكل عام قد تغير التفاعلات الدوائية من طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة، ومن هذا المنطق يجب أن تخبر الطبيب بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة / غير الموصوفة والمنتجات العشبية). ومن بين المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء هي: التريتامين ، سيسبلاتين ، بعض المضادات الحيوية (مثل الكلورامفينيكول) ، بعض الأدوية المضادة للتشنج (مثل الفينيتوين) ، ليفودوبا ، الفيتامينات / المكملات الغذائية الأخرى.

علاوة على ذلك قد يتداخل هذا المنتج مع بعض الاختبارات المعملية، مما قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة، هنا يجب أن تتأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا المنتج.

 

سعر فيتا زنك

يتوافر هذا الدواء داخل الصيدليات بتركيز 102 مللي جرام بشكل طبيعي بسعر لا يتجاوز 7 جنية مصري، اما العلبة التي تحتوي على 20 كبسولة فتأتي بسعر 20 جنية مصري.

 

اقرأ المزيد

أهم ادوية فيتامين د واسعارها في الصيدليات