التخطي إلى المحتوى

ماريفان عبارة عن دواء شهير، يتم تداوله في الصيدليات المصرية، بشكل كبير، وخلال السطور القليلة القادمة، سوف نوضح ونلقى الضوء على مزيد من التفاصيل حول هذا العقار.

ماريفان
ماريفان

ما هو ماريفان ؟

ماريفان عبارة عن دواء مضاد للتخثر، حيث يعمل على زيادة سيولة الدم في الأوعية والشعيرات الدموية، ويقلل من تكوين جلطات الدم. ويستخدم لعلاج أو منع تجلط الدم في الأوردة أو الشرايين، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية أو الحالات الخطيرة الأخرى المرتبطة بالتجلط.

 

تحذيرات قبل تناول ماريفان

تشير التحذيرات الخاصة بالماريفان إلى أنه يجب عدم تناول هذا الدواء إذا كنت عرضة للنزيف بسبب حالة طبية، أو إذا كنت ستخضع لعملية جراحية في وقت قريب. حيث أن الماريفان يزيد من خطر إصابتك بنزيف حاد أو مميت، خاصة إذا كنت تعاني من حالات طبية محددة، أو إذا كان عمرك 65 عامًا أو أكثر.

الحال نفسه ينطبق عليك إذا كنت قد أصبت بسكتة دماغية، أو نزيف في معدتك أو أمعائك خلال ستة شهور سابقة من تناول الدواء. من بين التحذيرات الأخرى التي يجب وضعها في الحساب عند تناول هذا الدواء، أنه يمكن أن يتفاعل مع العديد من الأدوية الأخرى والتي تزيد من خطر النزيف عند استخدامها معه.

وفيما يتعلق بالتحذيرات قبل تناول هذا الدواء، فيجب ألا تتناول الماريفان إذا كنت تعاني من الحساسية ، أو إذا كان لديك ضغط دم مرتفع جدا، أو أجريت مؤخرًا أو ستخضع لعملية جراحية في دماغك أو عمودك الفقري أو عينيك.

ومن بين الاحتياطيات الأخرى والتحذيرات الخاصة بهذا الدواء، أنه لا يجب أن تتعاطي المارفيان إذا كنت حاملاًن حيث يمكن أن يسبب المارفيان عيوب خلقية، ولكن منع تجلط الدم قد يفوق أي مخاطر أخرى على الطفل. ومن غير المعروف ما إذا كان الماريفان يمر في حليب الثدي، فيجب عليكي أن تراقبي علامات الكدمات أو النزيف عند الطفل إذا كنت تتناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية لطفل.

ويجب التأكيد دائما أنه عند تعاطي الدواء يجب أن تتجنب الأنشطة التي قد تزيد من خطر النزيف أو الإصابة.

 

الآثار الجانبية لاستخدام الماريفان

هناك العديد من الآثار الجانبية الخطيرة الخاصة بهذا الدواء، والتي يجب أن تتوقف عندها كثيرًا قبل أن تتصل بالطبيب في النهاية، ومن بين تلك العلامات؛ وجود علامات للتورم، والألم، والشعور بضعف شديد أو بالدوار، وجود كدمات غير عادية، نزيف اللثة، نزيف في الأنف، وجود فترات حيض غزيرة أو نزيف مهبلي غير طبيعي، وجود دم في البول، وبراز دموي، وجود سعال مصحوبًا بدم.

 

كيف يتم تعاطي الماريفان؟

يفضل تناول المارفيان في نفس الوقت كل يوم، مع أو بدون طعام، لا يهم، لكن في كل الأحوال لا تأخذ جرعة مضاعفة. وفي هذا الصدد، قد تحتاج إلى التوقف عن تناول المارفيان من 5 إلى 7 أيام قبل إجراء أي جراحة أو زراعة أسنان أو أي إجراء طبي آخر.

 

معلومات مفصلة عن جرعة المارفارين

فيما يتعلق بالجرعة الفائتة أو الجرعة المنسية، فيجب عليك أن تأخذ الجرعة الفائتة حالما تتذكر، مع ضرورة تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك المجدولة التالية، فعلى كل الأحوال، لا تأخذ المزيد من الأدوية لتعويض الجرعة الفائتة، فكما ذكرنا في السطور السابقة فإن أي جرعة فائتة يمكن أن تسبب نزيفًا شديدًا.

 

تخزين دواء الماريفان

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة والضوء.

 

اقرأ المزيد

Aspocid 75 mg علاج الجلطة والسكتة الدموية