التخطي إلى المحتوى

DEVAROL  ديفارول أحد الأدوية المستخدمة في المساعدة على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، وهو ما يجعله العقار المناسب لحالات سوء التغذية، وسوء امتصاص تلك العناصر. وفي هذا المقال، نوضح عدد من المعلومات حول DEVAROL، وكيفية استعماله، ودواعي الاستعمال، والآثار الجانبية وغيرها..

DEVAROL
DEVAROL

ما هو DEVAROL ؟

DEVAROL، دواء متوافر في الصيدليات المصرية، ويعمل على زيادة امتصاص فيتامين د ، وهو ما يجعله ممنوع عن من يعاني من مستويات عالية من الكالسيوم أو فيتامين د في الدم.

 

جرعة DEVAROL

الجرعة الموصى بها من DEVAROL هي مرة واحدة يوميا، وعلى كل الأحوال تعتمد جرعتك على حالتك الطبية ومقدار التعرض لأشعة الشمس والنظام الغذائي والعمر والاستجابة للعلاج. وبشكل عام يمكن قياس الدواء السائل بالقطارة المرفقة، أو استخدم ملعقة / جهاز قياس الدواء للتأكد من حصولك على الجرعة الصحيحة.

أما إذا كنت تتناول هذا الدواء على شكل أقراص قابلة للمضغ ، فقم بمضغ الدواء جيدًا قبل البلع، ولا تبتلع القرص بشكل كامل. ولازلنا مع الجرعة المطلوبة من دواء DEVAROL ، حيث يجب أن تأخذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه.

لمساعدتك على التذكر، يجب أن تحصل على الدواء في نفس الوقت كل يوم، وفيما يتعلق بعدم تكرار الجرعة اليومية، وإذا كنت تتناولها مرة واحدة في اليوم، فيجب أن يكون في وقت موحد، أما إذا كنت تتناول هذا الدواء مرة واحدة فقط في الأسبوع فيجب أن يكون في يوم واحد، حتى يسهل تذكر تناوله في نفس اليوم من كل أسبوع، وفي تلك الحالة أيضا ننصح بوضع علامة على التقويم الخاص بك بتذكير نفسك بشكل دائم بموعد الحصول على الدواء.

 

موانع استعمال DEVAROL

لا ينبغي منح الدواء للمرضى الذين يعانون من فرط كالسيوم الدم أو يمتلكون دليل على تسمم فيتامين د، كما أن الدواء ممنوع لمن يعاني من فرط الحساسية لفيتامين د (أو الأدوية من نفس الفئة) أو أي من المكونات الخاملة. كما ينصح بعد تناول هذا الدواء لمن يعاني من أمراض الجهاز الهضمي (GI) أو الكبد أو القنوات الصفراوية المرتبطة بسوء امتصاص نظائر فيتامين د، وفرط الحساسية الموثقة مع الأدوية التي يمكن أن يكون لها تفاعل مُسبب للحساسية مع إرغوكالسفيرول.

 

تحذيرات من DEVAROL

يتم تحذير المرض الذي يعانون من حالات القصور الكلوي (بحذر شديد)، وأمراض القلب، وحصوات الكلى، وتصلب الشرايين. أيضا يجب أن يتناول هذا الدواء بحذر لمن يعاني من فرط كالسيوم الدم، بالإضافة إلى ضرورة العلم أن وجود التارترازين في بعض المنتجات إلى ردود فعل تحسسية، أما قد تستمر سمية فيتامين د لمدة شهرين بعد التوقف عن العلاج.

 

كيفية استخدام Devarol

يُفضل امتصاص فيتامين د عند تناوله بعد الوجبة، ولكن في الوقت يمكن تناول ديفارول مع الطعام أو بدونه، وعادة ما يتم تناول Devarol مع الطعام، لتحقيق الامتصاص بأفضل درجة ممكنة.

 

الآثار الجانبية لدواء Devarol

هناك العديد من الآثار الجانبية البسيطة التي يمكن أن تصيب من يتناول هذا الدواء، ولكن في الوقت نفسه يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية عند تناول Devarol: ومن بين تلك الآثار الجانبية؛ السعال، صعوبة في البلع، الدوخة، تسارع ضربات القلب، الشعور بالحكة، وجود انتفاخ أو تورم الجفون أو حول العينين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان، الطفح الجلدي، ضيق في الصدر، الشعور بإرهاق أو ضعف غير عادي.

 

اقرأ المزيد

موانع استخدام حبوب بروتون 40 لعلاج الحموضة