التخطي إلى المحتوى
ما هي أدوية التربتوفان ؟
ما هي أدوية التربتوفان ؟

أدوية التربتوفان، من الأدوية الشائعة في السوق المصري، حيث أنه يعد مكمل غذائي أساسي، لأنه يعتمد على حمض أميني أساسي يؤدي العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك إنتاج السيروتونين، وهو مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على الحالة المزاجية.

وخلال المقال التالي نتعرف على العديد من المعلومات حول أدوية التربتوفان، ودواعي الاستعمال والسعر، وغيرها..

أدوية التربتوفان
أدوية التربتوفان

ما هي أدوية التربتوفان ؟

التربتوفان عبارة عن حمض أميني أساسي يلعب دورًا في تكوين السيروتونين، وهو هرمون موجود في أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك الدماغ. يساعد السيروتونين في الدماغ على تنظيم مزاج الشخص وقلقه ومستويات السعادة.

 

تجربتي مع التربتوفان

نظرًا لأن L-tryptophan يلعب دورًا في إنتاج السيروتونين في الدماغ، يعتقد بعض الخبراء أنه قد يساعد في حالات مثل القلق واضطرابات النوم.

علاوة على أنه يعمل على إحداث تغييرات إيجابية في المزاج، ويقلل من أعراض القلق والاكتئاب.

كما أنه يساعد على التخلص من السموم، حيث وجد الباحثون تحسنًا طفيفًا أو لم يلاحظوا أي تحسن في الأعراض العقلية المرتبطة بعملية التخلص من السموم.

كما يعالج التربتوفان اضطراب ما قبل الدورة الشهرية، حيث يساعد في تخفيف الألم المرتبط باضطراب ما قبل الحيض المزعج.

ووجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تناولوا كميات محدودة من الأحماض الأمينية أو لم يكن لديهم أي من الأحماض الأمينية في وجباتهم الغذائية يعانون من أعراض أسوأ لمتلازمة ما قبل الحيض (PMS).

فضلا عن تحمل الألم وجدت الدراسة أن المستويات الأعلى من هذا الأحماض الأمينية تجعل الألم أكثر قابلية للتحكم في الألم وإدارته.

 

أضرار التربتوفان

يعتبر L-tryptophan آمنًا عندما يستهلكه الشخص كجزء من نظامه الغذائي المعتاد، ولكن عند تناوله في شكل مكمل، قد يعاني الشخص من آثار جانبية طفيفة، وتتضمن بعض الآثار الجانبية الشائعة ولكن الخفيفة مثل؛ الغثيان ، والرعشه، والنعاس ، والدوخة.

على الرغم من أن هذا ليس شائعًا، فقد يعاني الشخص من متلازمة السيروتونين إذا تناول عدة أدوية للاكتئاب أو القلق في نفس الوقت، وهو ما يؤدي إلى مزيد من الألم والتعب، وزيادة الحالة النفسية سوءًا.

على الرغم من ندرتها ، من المرجح أن تحدث متلازمة السيروتونين عندما يتناول الشخص مكمل L-tryptophan مع الأدوية التي تغير مستويات السيروتونين، مثل مضادات الاكتئاب والقلق والتوتر.

وحينها نجد أن أعراض متلازمة السيروتونين يمكن أن تشمل؛ الغيبوبة، والهذيان، وارتفاع درجة الحرارة.

 

تريبتوفان في مصر

يوجد التريبتوفان في مصر من خلال بعض الأدوية، ولكن أيضًا يوجد في بعض مصادر الطعام مثل؛ الديك الرومى، والتونة، والمكسرات، والموز، ومنتجات الألبان، واللحم الأحمر، والمحار، ومنتجات الصويا

من غير المحتمل أن يكون لكمية العناصر الغذائية الموجودة في الطعام أي آثار إيجابية أو سلبية على نوم الشخص أو مزاجه.

 

بدائل لـ L-tryptophan

الميلاتونين هو مكمل آخر قد يستخدمه الناس للمساعدة في تخفيف الأرق أو اضطرابات النوم، والميلاتونين هو هرمون يفرزه الجسم لتحفيز النوم في المساء والاستيقاظ في الصباح.

يمكن لأي شخص أيضًا تجربة مساعدات النوم غير المتعلقة بالمكملات الغذائية، حيث تتضمن بعض الخطوات التي قد تساعد في تسهيل الحصول على ليلة نوم أفضل ما يلي:

  • شرب الحليب الدافئ
  • التأكد من أن غرفة النوم باردة ومظلمة
  • ممارسة التمارين خلال النهار.

سعر التربتوفان

يتوافر دواء التربتوفان في العديد من الصيدليات المصرية بشكل طبيعي، ويمكن الحصول عليه بتركيزات متعددة، أشهرها، تركيز 500 مللي جرام، حيث يمكن الحصول عليه بسعر 452 جنية.

 

اقرأ المزيد

دواعي استعمال دواء بروتيلوس وجرعته المقررة