التخطي إلى المحتوى
ما هي أدوية الكروم ؟
ما هي أدوية الكروم ؟

قد تكون أول مرة تسمع عن أدوية الكروم، وهي الأدوية التي تعتمد على عنصر ومعدن الكروم، حيث أن الكروم هو عنصر أساسي يستخدمه بعض الأشخاص كمكمل غذائي.

وخلال المقال التالي نتعرف على العديد من المعلومات حول الكروم، ودوره كمكل غذائي ودواء هام يعتمد عليه العديد من الناس في علاج السكري والتخسيس، وغيرها.

أدوية الكروم
أدوية الكروم

أدوية الكروم للسكري

يعزز الكروميوم، أو دواء الكروم تأثيرات الأنسولين وانخفاض مستويات الجلوكوز في الجسم، وهو ما يجعل له فائدة كبيرة في علاج السكري.

وأظهرت بعض الدراسات أن مكملات الكروم قد تكون مفيدة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ومقاومة الأنسولين (مقدمات السكري).

وهناك دليل جيد على أن الكروم يمكن أن يخفض مستويات الجلوكوز ويحسن حساسية الأنسولين، على الرغم من أن جميع الدراسات لم تظهر فائدة.

علاوة على ذلك فإن مكملات الكروم أيضًا لتأثيرها على الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب والاضطرابات النفسية ومرض باركنسون وحالات أخرى.

ويستخدم بعض الأشخاص مكملات الكروم لبناء العضلات أو تحفيز فقدان الوزن.

 

تجربتي مع حبوب الكروميوم

لا يعرف الخبراء مقدار الكروم الذي يحتاجه الناس. لذلك لا يوجد بدل غذائي موصى به (RDA) للكروم. بدلاً من ذلك، توصل الخبراء إلى الحد الأدنى من الكروم الذي يجب أن يحصل عليه الناس، على أختلاف تصنيفاتهم، وذلك على النحو التالي:

  • النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 سنة يحصلن على 25 مكجم / يوم.
  • النساء في سن 51 وما فوق يحصلن على 20 مكجم / يوم.
  • الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا يحصلون على 35 مكغ / يوم.
  • الرجال في سن 51 وما فوق يحصلون على 30 مكجم / يوم

كثير من الناس يحصلون على الكروم أكثر من ذلك. ومع ذلك، لا أحد يعرف بالضبط ما هو مقدار الأمان. يقترح بعض الباحثين أن 1000 ميكروغرام في اليوم يجب اعتبارها الحد الأعلى، حيث أن الجرعات المفرطة من الكروم قد تؤدي في الواقع إلى تفاقم حساسية الأنسولين.

 

كروميوم للتخسيس

يحصل معظم الناس على ما يكفي من الكروم من الطعام، حيث يعمل بشكل جيد على التخسيس، وتشمل الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة للكروم ما يلي:

  • الخضار مثل البروكلي والبطاطس والفاصوليا الخضراء
  • منتجات الحبوب الكاملة
  • لحوم البقر والدواجن
  • الفاكهة ، بما في ذلك التفاح والموز ؛ عصير العنب
  • الحليب ومنتجات الألبان

 

أضرار أدوية الكروم

يسبب الكروم الذي عدم انتظام ضربات القلب، واضطرابات النوم، والصداع، وتغيرات المزاج، وردود الفعل التحسسية.

قد يزيد الكروم من خطر تلف الكلى أو الكبد، وإذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو الكبد، فلا تتناول الكروم دون التحدث إلى طبيبك أولاً.

ونظرًا لأن الكروم قد يؤثر على مستويات السكر في الدم، فمن الأهمية بمكان أن يستخدم أي شخص يتناول أدوية السكري، مثل الأنسولين.

قد يتفاعل الكروم أيضًا مع أدوية مثل مضادات الحموضة وأدوية ارتجاع الحمض والكورتيكوستيرويدات وحاصرات بيتا والأنسولين وطب الغدة الدرقية ومسكنات الألم NSAID. قد تتسبب هذه التفاعلات في ضعف امتصاص الكروم أو تضخيم تأثير الأدوية الأخرى.

ويجب على النساء الحوامل والنساء التي تقوم بإرضاع أطفالهن الصغار عدم تناول مكملات الكروم، وفيما يتعلق بالأطفال، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المعادن.

ويوصي بعض الخبراء بعدم تناول أي شخص أكثر من 200 ميكروغرام / يوم دون استشارة طبية، ولكن على كل الأحوال، فقد لاحظت العديد من الدراسات القليل من الآثار الجانبية الخطيرة عند تناول كميات كبيرة من عنصر أو فيتامين الكروم.

 

اقرأ المزيد

سعر كبسولات كروميوم ميباكو لحرق الدهون