التخطي إلى المحتوى

Visceralgine ، أو دواء فيسرالجين هو عبارة عن دواء مُضاد للتشنج، ويقلل هذا الدواء من تقلصات عضلات الأمعاء والقنوات الصفراوية والرحم والمثانة البولية. يستخدم فيسرالجين بشكل مباشر في علاج الآلام في أمراض الجهاز الهضمي والقنوات الصفراوية والمسالك البولية وأمراض النساء.

علاوة على عدد من الأمراض الأخرى مثل التهاب المعدة والأمعاء ، الإسهال ، الزحار ، المغص الصفراوي ، التهاب الأمعاء والقولون ، المرارة ، اعتلال القولون ، التهاب المثانة الخفيف ، وعسر الطمث التشنجي.

وخلال المقال التالي نستعرض عدد من المعلومات الخاصة باستخدامات فيسرالجين والجرعة والأعراض الجانبية، والاحتياطات، والتفاعلات، والتحذيرات من استخدامه مع الحمل.

Visceralgine
Visceralgine

 

خصائص Visceralgine

Visceralgine عبارة عن مضاد تنافسي للأسيتيل كولين والهستامين ويقوي رابطة الكالسيوم مع فوسفوليبيدات الغشاء والبروتينات. وبالتالي يثبط البروتين الانقباضي داخل الخلايا الذي يؤدي للتشنجات.

 

دواعي استعمال فيسرالجين

يستخدم Visceralgine لعلاج تشنج العضلات الحشوية على سبيل المثال تشنجات الأمعاء والجهاز الصفراوي والمثانة والرحم.

كما أنه يعمل على التهاب المعدة والأمعاء ، الإسهال، بالإضافة إلى التهاب الأمعاء والقولون والتهاب المرارة واعتلال القولون والمغص الصفراوي، وكذلك التهاب المثانة الخفيف ، مغص كلوي مصحوب بأعراض عسر الطمث التشنجي.

 

جرعة Visceralgine

الجرعة الموصى بها من قرص Visceralgine هي 2-6 أقراص (100-300 مجم) يوميًا بجرعة مقسمة.

أما إذا تناولت Visceralgine على شكل حقن، فتكون حقنة واحدة 3 مرات يوميًا، عن طريق الوريد ببطء أو عن طريق الحقن العضلي.

وفي حالة ما إذا كان فيسرالجين على شكل شراب، فيكون على النحو التالي:

  • الأطفال: 3 مجم / يوم مقسمة على 3 جرعات.
  • البالغون: 30 مجم إلى 90 مجم أو 15 إلى 45 مل 3 مرات يوميًا.
  • الحقن الشرجية: الجرعة الموصى بها هي 20 مجم مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

أما في حالة تناول جرعة زائدة، فقد تكون هناك بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل احتباس البول من حين لآخر.

 

تحذيرات من استخدام Visceralgine

يجب اتخاذ الاحتياطات لعلاج المرضى الذين يعانون من عدد من الأمراض المختلفة حين يقومون بتناول Visceralgine، وتتضمن قائمة تلك الأمراض ما يلي: اضطرابات البروستاتا ، والتهاب الشعب الهوائية المزمن ، وقصور الشريان التاجي ، وارتفاع الحرارة ، واضطرابات القلب ، واضطرابات الغدة الدرقية ، والقصور الكلوي والكبدى.

لكن في المقابل لا يجب استخدام Visceralgine تماما عند الإصابة بالجلوكوما أو في حالة وجود ألم حاد في مقلة العين مع اضطراب في الرؤية، حيث يجب أيضًا عدم استخدام هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من اضطراب البروستاتا أو المثانة البولية.

 

تعاطي Visceralgine مع الحمل والرضاعة الطبيعية

يمكن استخدام Visceralgine في الحمل فقط إذا كانت هناك حاجة إليه مُلحة، والحال نفسه مع الأم المُرضعة. ولا ينصح البعض باستخدام Visceralgine أثناء الحمل والرضاعة، إلا إذا أشار الطبيب بخلاف ذلك. ويحذر هذا الفريق من أن يكون لـ Visceralgine بعض الآثار غير المرغوب فيها في بعض الأفراد مثل خطر انخفاض ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب، إذا تم تناوله بجرعات عالية بسرعة.

 

الآثار الجانبية لـ Visceralgine

قد يكون Visceralgine بعض الآثار غير المرغوب فيها في بعض الأفراد مثل خطر انخفاض ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب إذا تم تناوله بجرعات عالية بسرعة.

 

سعر فيسرالجين

يتوافر فيسرالجين على شكل عبوة اقراص تأتي في الغالب بتركيز 50 مجم تحتوي علي 20 قرص متوفرة في الصيدليات بسعر 17.25 جنيهاً ، ويتم حفظه في مكان بارد وجاف ، بعيدًا عن الضوء والرطوبة.

 

اقرأ المزيد

دواء Uvamine Retard لعلاج التهاب المسالك البولية