التخطي إلى المحتوى

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة ومريض سكري في نفس الوقت. الحل هو حقن فيكتوزا Victoza حيث تعمل هذه الحقن على زيادة الحرق. وتقليل الشهية. بالإضافة إلى قدرتها الهائلة في التحكم في مستوى السكر بالدم. ولذلك يمكن لمرضى السكري من النوع الثاني خسارة الوزن الزائد بأمان مع حقن فيكتوزا. وهي من إنتاج شركة نوفو نورديسك الدنماركية.

حقن فيكتوزا Victoza

تستخدم حقن فيكتوزا لزيادة معدل حرق السكريات في الجسم. كما تعمل على سد الشهية. والتحكم في مستوى السكر بالدم. ولذلك فهي مناسبة لمرضى السكري وخاصة من الدرجة الثانية. والتي تساعدهم على التخلص من الوزن الزائد بأمان. بالإضافة أنها لا تسبب الشعور بالهبوط. ولا انخفاض مستوى السكر بالدم. فقط حرق السكريات في الدم.

المادة الفعالة وطريقة عملها

حقن Victoza تحتوي على ليراجلوتايد Liraglutide وهي المادة الفعالة. التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم. وذلك في حالة ارتفاعه. بالإضافة إلى سد الشهية. وذلك من خلال بطء مرور الغذاء عبر المعدة.

تؤدي حقن فيكتوزا دورها من خلال ثلاث خطوات:

  • تقليل مرور الطعام من المعدة. حيث تشبه المادة الفعالة ليراجلوتايد مادة GLP وهي المادة التي تفرز الهرمون من الأمعاء عند الأكل. وهي تساعد في بطء مرور الطعام. ومن ثم بطء عملية امتصاصه. وبالتالي يمكث الطعام مدة أطول داخل المعدة ويشعر الشخص بعدم الجوع. ونتيجة لذلك ينخفض مستوى السكر من الدم بسبب قلة امتصاص الكربوهيدرات.
  • منع الكبد من تكوين السكريات بكثرة. وبذلك لا يزيد مستوى السكر في الدم.
  • تساعد حقن فيكتوزا البنكرياس وتحفيزه على إطلاق الأنسولين. ليؤدي دوره بحرق السكر. لذلك لا تسبب هبوط في مستوى السكر.

دواعي استخدام حقنة فيكتوزا Victoza

تستخدم حقن Victoza لنوعين من المرضى:

المرضى المصابين بمرض السكري

يتم وصف حقنة فيكتوزا لمرضى السكري من النوع الثاني. حيث يعمل على التحكم في ارتفاع مستوى السكر في الدم. وذلك لعدة أسباب:

  • عند وقف مفعول دواء ميتفورمين مثل جلوكوفاج. ميتفور. أو دواء سلفونيل يوريا مثال على ذلك اماريل. دوانيل. والتي بالرغم من تناول كميات كبيرة من تلك الأدوية. إلا أنها لا تؤثر على مستوى السكر في الدم.
  • عند استخدام دواء ميتفورمين مع عائلة سالفونيل يوريا. أو استخدام عقار ميتفورمين مع عائلة جليتازون. والذي يكون غير كافٍ للتحكم في مستوى السكر في الدم.

المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة

تستخدم ابرة فيكتوزا للتخسيس وسد الشهية. ونجحت بالفعل في ذلك. كما أن الحقنة آمنة ولا تؤدي إلى حدوث هبوط في مستوى السكر في حالته الطبيعية.

حقن فيكتوزا Victoza لعلاج السمنة
حقن فيكتوزا Victoza لعلاج السمنة

الأعراض الجانبية لاستخدام حقنة Victoza لانقاص الوزن

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة التي تحدث بكثرة. عن استخدام حقن Victoza وهناك آثار جانبية غير شائعة. وسوف نتعرف على كلاهما:

الآثار الجانبية الشائعة

قد تحدث تلك الأعراض لبعض المرضى. ولكن سرعان ما تختفي أثناء وقت قصير. ومن أهم هذه الأعراض:

  • الغثيان والقيء.
  • حدوث إسهال.
  • يؤدي انخفاض مستوى السكر في الدم إلى حدوث هبوط. ويمكن التعرف عليه من خلال تلك الأعراض. إفراز عرق بارد. زيادة في ضربات القلب. كما يشعر المريض بالنعاس أو الضعف. بالإضافة إلى شحوب الوجه. وتشوش الرؤية. ولذلك يجب على المريض عند الشعور بتلك الأعراض تناول أي مشروب سكري. لإعادة توازن نسبة السكر بالدم. أو استشارة الطبيب المعالج.
  • سد الشهية. ولذلك حقن فيكتوزا تؤدي إلى إنقاص الوزن.
  • كما يحس المريض بالصداع.
  • حدوث عسر هضم. بالإضافة إلى اضطرابات وصدور غازات من المعدة.
  • زيادة ضربات القلب.

الآثار الجانبية الغير شائعة

  • طفح جلدي نتيجة تحسس المريض من المادة الفعالة الموجودة بحقن فيكتوزا.
  • حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية مثل. زيادة هرمون الكالسيتونين.
  • حدوث جفاف بالجسم. بالإضافة إلى انخفاض في وظائف الكلى.
  • حدوث التهاب شديد في البنكرياس. وهي من الأعراض الخطيرة. ولكن نادرة الحدوث.

هل حقن فيكتوزا Victoza عبارة عن انسولين؟

يتساءل كثير من مرضى السكري عن هل Victoza عبارة عن انسولين؟ وهل هو بديل للأنسولين حيث يمكن الاستغناء عن تناوله؟ وكانت الإجابة هي لا. لأن حقن فيكتوزا لا تعتبر انسولين. ولا تؤدي دوره. ولكن يتم استخدامها مع المرضى الذين يتناولون الأنسولين طويل المفعول مثل ليفيمير. لانتوس. أو ترسيبا. كما يمكن استخدامه أيضا مثل أدوية السكر مثل. سالفونيل يوريا (جلوكوفاج. اماريل) و دواء الميتفورمين.

دور حقنة فيكتوزا Victoza في انقاص الوزن

لاحظ المرضى المصابين بمرض السكري من الدرجة الثانية. عند إدراج حقن فيكتوزا مع علاج السكر. انخفاض ملحوظ في وزن الجسم. حيث سجل بعض المرضى إنقاص 3 كيلو من وزنه. وذلك بسبب استخدام الحقنة بشكل مستمر. وقد أثنى الأطباء أيضا على دور فيكتوزا في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة. دون التأثير على مستوى السكر بالدم. ولكن ظهرت بعض الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي في بداية الاستخدام. ولكنها سرعان ما تختفي هذه الأعراض.

موانع استخدام حقنة فيكتوزا Victoza

يحذر استخدام حقنة فيكتوزا Victoza في بعض الحالات التالية:

  • في حالة التهابات المعدة. بالإضافة إلى التهاب البنكرياس.
  • يمنع استخدام فيكتوزا لدى المرضى الذين لديهم فرط حساسية من مادة ليراجلوتايد.
  • الأطفال والمراهقين أقل من 18 عام.
  • كما يحذر استخدامه أيضا لدى مرضى السكري من النوع الأول.
  • ينصح بعمل اختبار لمستوى السكر في الدم. عند استعمال فيكتوزا مع سالفونيل يوريا ( اماريل. دوانيل).

تأثير حقن فيكتوزا Victoza على الحمل والرضاعة

حتى الآن لم يتم إثبات درجة أمان حقن Victoza على المرأة الحامل أو المرضع. ولذلك ينصح بعدم تناول فيكتوزا أثناء فترة الحمل. وأيضا لم يتم إثبات فرز هذا العقار في لبن الأم أم لا. ولكن يجب التشديد على استشارة الطبيب المعالج أثناء فترة الحمل والرضاعة. واختيار ما هو أنسب للأم والجنين.

تأثير فيكتوزا على القيادة واستخدام الآلات

قد يؤدي تناول حقن فيكتوزا في بعض الأحيان إلى هبوط في مستوى السكر بالدم. ولذلك لا ينصح بتناول الحقن قبل القيادة مباشراً. أو أثناء العمل على الآلات.

نصائح عند استخدام حقن فيكتوزا Victoza

ينصح الأطباء المرضى عند استخدام حقن فيكتوزا. ومن أبرز تلك النصائح:

  • تناول الكثير من السوائل. ومضادات الترجيع. وذلك لتفادي حدوث الجفاف. حيث يسبب عقار فيكتوزا في بعض الأحيان. اضطرابات المعدة. وتؤدي إلى الغثيان. الترجيع. وفي بعض الحالات الإسهال. مما يؤدي إلى فقدان الكثير من السوائل في الجسم.

جرعة حقن فيكتوزا Victoza وطريقة الاستخدام

تتكون الجرعة المبدئية من فيكتوزا 0.6 مجم. ويتم تناولها مرة واحدة قبل الأكل يومياً لمدة أسبوع. ثم يقوم المريض بزيادة الجرعة تدريجياً. ويحتوي قلم فيكتوزا على ثلاث جرعات هي 0.6. 1.2. 1.8 مجم. يبدأ الطبيب بالجرعة الصغيرة في بداية العلاج. وذلك لمدة أسبوع. ثم تزيد لتصل إلى 1.2 مجم في الأسبوع التالي. وإذا رأى الطبيب حاجة المريض إلى زيادة الجرعة مرة أخرى إلى 1.8 أو تثبيتها على 1.2.

يتم حقن قلم فيكتوزا تحت الجلد فقط. لا يتم حقنها عضل أو وريد نهائياً. ويفضل تناولها في الأماكن التالية. مقدمة الفخذ. البطن في المنطقة حول السرة. الجزء العلوي الخارجي من الذراع. ويفضل تثبيت موعد ثابت يوميا لتناول حقن فيكتوزا.

طريقة تخزين حقن فيكتوزا Victoza

هناك طريقتين لحفظ وتخزين حقن Victoza قبل فتح القلم. وبعد فتحه. وسوف نتعرف عليهما:

قبل فتح القلم

يتم حفظ قلم فيكتوزا في الثلاجة. حيث تتراوح الحرارة ما بين 2-8 درجة مئوية. بشرط عدم تجميده.

بعد فتح القلم واستخدامه

بينما يتم حفظ قلم فيكتوزا في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية. ولكن أقصى مدة تخزين شهر واحد. ويجب ملاحظة لون السائل. فإذا وجد أي تغير في لون السائل الشفاف. أو أنه غير صافٍ. هذا دليل على فساده. ويجب عدم استخدامه.

سعر حقن فيكتوزا Victoza في مصر

يبلغ سعر حقنة Victoza في مصر حوالي 1348 جنيه مصري.

سعر حقن Victoza في السعودية

بينما يصل سعر حقن فيكتوزا في المملكة العربية السعودية حوالي 397 ريال سعودي.

محتويات علبة حقن فيكتوزا Victoza

تحتوي علبة دواء Victoza على قلمين. حيث يحتوي كل قلم على 3 مللي من ليراجلوتايد. ويقدم 30 جرعة. كل جرعة تحتوي على 0.6 مجم. أي يكفي القلم لمدة شهر استخدام.