التخطي إلى المحتوى

البنسلين هو أحد المضادات الحيوية التي يزال العالم حتى الآن يراه أحد أبرز الاكتشافات في القرن العشرين. لكن لماذا يعد البنسلين من الأدوية المهمة والتي يميزها العالم هكذا؟ سوف نتعرف في هذا الموضوع على البنسلين وفوائده واستخداماته. كما أننا سوف نتعرف لماذا البنسلين من الاكتشافات الكبيرة والعظيمة في المجال الطبي للقرن الواحد والعشرين. تابع معنا.

ما هو البنسلين

البنسلين هو أحد المضادات الحيوية التي تم تصنيعها في القرن الواحد والعشرين. حيث تم اكتشاف البنسلين من قبل العالم ألكسندر فليمنج في بدايات القرن العشرين. حيثما لاحظ هذا العالم أن هناك نوعا معينا من العفن يقوم بالانحدار من فصيلة البنسليوم وهذا العنصر لديه مقدرة على تثبيط نمو أنواع معينة من البكتيريا. لكن لم يتم تصنيع أو تطوير البنسلين كدواء إلا بعد مرور بعض السنوات. حيث قامت مجموعة من الباحثين في جامعة أكسفورد بتطوير دواء البنسلين والعمل عليه حتى أصبح من أهم الأدوية للبشر. يجب التنويه أن البنسلين يعتبر من الأدوية التي ساعدت في إنقاذ أعداد كبيرة جدا من البشر أثناء الحرب العالمية الثالثة.

فوائد البنسلين واستخداماته

يضم البنسلين أنواع مختلفة من المضادات الحيوية التي تعمل على مقاومة البكتيريا عن طريق إحداث خلل في الجدران الخاصة بها. كما أن البنسلين يعمل على مقاومة العديد من السلالات البكتيرية المسببة للأمراض. بالإضافة إلى أن المضادات الحيوية المصنوعة من البنسلين تستخدم في مقاومة العديد من السلالات البكتيرية المختلفة المسؤولة عن العديد من المشاكل الصحية مثل:

  • التهابات الأذن.
  • التهاب المسالك البولية.
  • مشاكل الفم واللثة.
  • الأنف والحلق.
  • الالتهابات الحادة.
  • بالإضافة إلى الالتهابات الجلدية.
  • التهاب الشغاف.

وعلى الرغم أن البنسلين يستخدم في العديد من المشكلات الصحية المختلفة إلا أن البنسلين لا يجدي نفعا مع هذه الحالات:

  • إذا كان جسد الشخص قد قام بتطوير نوعا من المقاومة للبنسلين.
  • استخدامه لعلاج الالتهابات والعدوى الفيروسية لأن البنسلين يعمل على مقاومة بعض المشاكل الصحية التي تكون بكتيرية في الأساس.

آلية عمل البنسلين

تحتوي البنية الخاصة بجدار الخلية البكتيرية على الببتيدوغليكان. وهذه المواد تلعب دورا هاما في تقوية الجدار الخاص بالخلية البكتيرية لكي تعمل على حمايتها من السوائل والمواد الخارجة لها. وهذه المواد هي الهدف الرئيسي للبنسلين. لكن يظل السؤال موجودا كيف يعمل البنسلين؟ .فالإجابة هي أن أثناء انقسام الخلية البكتيرية تظهر بعض الثقوب في الجدران الخاصة بها. لكن بعد أن تنقسم الخلية تقوم مادة الببتيدوغليكان بملئها. لكن عند وجود البنسلين يقوم بمهاجمة الدواعم البروتينية التي تسهم في تكوين روابط قوية مما يعمل على إعاقة عملية بناء الجدار مرة أخرى. نتيجة عن ذلك تبدأ المياه بالتدفق خلال الثقوب الموجودة في جدار الخلية مما يؤدي إلى انفجارها.

البنسلين
البنسلين

أنواع البنسلين

عادة يطلق مسمى البنسلين على أنواع معينة من المضادات الحيوية المصنوعة من البنسلين أو مجموعة من المضادات الحيوية التي تضمها هذه العائلة. على سبيل المثال: الأموكسيسيلين أو الفلوكساسيلين أو البيبراسيلين. بالإضافة إلى ذلك فإن البنسلين يتوفر بصورة طبيعية وصورة أخرى تم تصنيعها:

•          البنسلين الطبيعي:

له نوعين رئيسيين وهما ( بنسلين ج. بنسلين ف). النوع الأول يأخذه المريض على هيئة حقن. بينما النوع الآخر يكون على هيئة أقراص.

•          البنسلين شبة الصناعي:

يتم تصنيع هذا النوع في المختبرات وله أربع أنواع رئيسية ويستخدم عادة في علاج طيف واسع من البكتيريا والكثير من الأمراض المختلفة. مثل: مرض لايم. و التهاب الأذن الوسطى.